مصرية تقضى على دودة القطن بالخبيزة الأفرنجى

الخميس، 15 ديسمبر 2011 - 13:53

حقل قطن

كتبت إلهام زيدان

<!-- AddThis Button BEGIN --> <!-- AddThis Button END -->

توصلت هبة يوسف، الباحثة بقسم الكيمياء فى كلية الزراعة، إلى دراسة جديدة تتناول فيها كيفية القضاء على دودة ورق القطن، من خلال بعض المواد الطبيعية دون استخدام المبيدات الحشرية.

وعن الدراسة تقول "هبة" إن دودة ورق القطن تكاد تتغذى على كل السطح السفلى للأوراق، ولا يبقى منها غير السطح العلوى فتجف وتموت، ومكافحة هذه الآفة تعتمد فى الغالب على استخدام المبيدات الحشرية، لذلك اتجهت إلى التعرف على بعض المواد الطبيعة، والروائح العطرية المستخلصة من الزنزلخت والخبيزة الأفرنجى، وهما نوع من نباتات الزينة، بالإضافة إلى بعض الاختبارات السمية والطاردة لدودة ورق القطن.

وأشار "هبة" إلى أن النتائج البيولوجية والكيميائية بالنسبة لنبات الزنزلخت والخبيزة أثبتت أن مستخلص الأسيتون والزيت الخاصين ببذورهما له تأثير ملحوظ على وزن الحشرة، كما أن له تأثيرًا سامًّا وطاردًا للحشرة فى عمر اليرقة الثانى والرابع أكثر منه بالنسبة لمستخلص الأسيتون، وفى أغلب الأحيان يقوم التأثير السام بتقليل نمو الحشرة، ويرجع ذلك إلى وجود الأحماض الدهنية بنسبة كبيرة.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 51 مشاهدة
نشرت فى 15 ديسمبر 2011 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,685,870