وجبات تحافظ علي حيوية الذاكرة
أشرف أمين 173 

تمثل التغذية الصحية أحد الروافد المهمة لبناء ذاكرة جيدة‏,‏ وللتطور الذهني والعصبي للإنسان‏,‏ فهناك عناصر غذائية مهمة يجب الحفاظ علي تناولها لبناء جهاز عصبي جيد خاصة في مراحل النمو الاولي‏,‏ والتي تبدأ وهو جنين خلال أشهر الحمل الاولي‏.‏

 

وتقول الدكتورة داليا نبيل سالم استشاري التغذية العلاجية وأمراض السمنة بطب عين شمس إنه يجب علي الحامل أن تتناول أقراص حمض الفوليك لتكوين الجهاز العصبي لدي الجنين. وفي مرحلة الطفولة يجب الاهتمام بتغذية الأطفال جيدا من خلال تناول الأحماض الدهنية وأوميجا3 الموجودة في الأسماك, كذلك تناول المكسرات التي تحتوي علي الأحماض الدهنية النافعة والمهمة لعمل خلايا المخ وتطور الجهاز العصبي وكذلك مجموعة فيتامينات ب المركبة وعنصرا النياسين والزنك الموجودان في اللحوم الحمراء والحبوب بأنواعها المختلفة وكذلك المخبوزات.
وتضيف الدكتورة داليا الي العناصر الغذائية السابقة الفيتامينات المضادة للأكسدة مثل فيتامينE وC وA لما لها من دور في الحفاظ علي الخلايا الدماغية نشيطة تقاوم الشيخوخة والالتهابات, هذه الفيتامينات موجودة في الخضراوات والفاكهة. وطبقا لدراسة دولية ثبت أن انخفاض مستوي فيتامينE في الدم يصاحبه انخفاض في مستوي الذاكرة.
علي الجانب الآخر, فإنه ينصح بتجنب المواد السكرية والمواد الدسمة وعدم الإكثار منها لما تسببه من ارتفاع سريع لسكر الدم يعقبه انخفاض مما يؤثر سلبا علي التركيز والذاكرة بعكس المواد النشوية المعقدة الموجودة في الحبوب والخبز والبطاطس والبليلة, والتي يؤدي تناولها الي ارتفاع تدريجي في سكر الدم, فوجبة الإفطار مثلا المكونة من كوب حبوب أو بليلة بالحليب ومكسرات أو شريحة من الخبز البلدي الغني بالقمح مع بيضة مثلا, تفيد جدا في الحفاظ علي ذاكرة جيدة وتركيز طويل وثابت لفترة طويلة مما يسهم في الحفاظ علي مستوي تركيز متصل وعال.
لذلك يجب الاهتمام بوجبة الإفطار بالنسبة للأطفال وطلبة المدارس والجامعات, للحفاظ علي الأداء الذهني, مع أهمية تناول وجبة خفيفة صغيرة كل ثلاث ساعات للحفاظ علي مستوي ثابت للسكر في الدم, مما يساعد علي زيادة معدل التركيز ويؤجل تدهور الذاكرة علي المدي البعيد.

 

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 19 مشاهدة
نشرت فى 24 نوفمبر 2011 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,686,349