تنقية صندوق البريد
إعداد‏:‏ رانيا أحمد السعيد 188 

وصلتنا رسالة من القارئة هبة يوسف من القاهرة تسأل عن حل لمشكلة تواجهها وهي عدم استطاعتها وقف الكم الهائل من رسائل البريد الالكتروني المزعجة التي تصلها إلي صندوق بريدها في الجي ميل وهوت ميل‏.

 

 فهي لا تعرف كيف تمنع استقبال هذه الرسائل بطريقة فعالة وآمنة ونهائية.والإجابة أن مشكلة الرسائل الدعائية المزعجة تبدأ بحصول الجهات المرسلة علي عناوين البريد الالكتروني من المنتديات أو من خلال ملفات الكوكيز التي توجد في بعض الصفحات. ومرسل الرسائل الدعائية عادة ما يكون هدفه الأول هو الدعاية والإعلان عن منتج أو خدمة فيقوم بإرسال عدة رسائل كل يوم فيقوم بإزعاجك بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.
والطريقة السريعة للتعامل مع هذه الرسائل هو بتسجيل الدخول لصندوق بريدك في الجيميل ثم تقوم باختيار الرسالة الدعائية المزعجة وتقوم بتصنيفها بأنها بريد غير مرغوب فيه وبعدا يتم نقل الرسالة إلي الي تصنيف البريد غير المرغوب فيه ثم تصنيف المرسل بأنه بريد غير مرغوب فيه ولن تري أي رسائل من هذا المرسل في البريد الوارد بل سوف يتم تحويلها إلي البريد المزعج.
أما إذا كانت الرسالة تصلك من نفس الجهة ولكن بأكثر من عنوان بريدي وبأسماء موضوعات مختلفة فيمكنك أيضا اتباع الخطوات المضمونة بإضافة البيانات الخاصة بهذه الرسائل في وظيفة تنقية الرسائلmailfilters التي توفرها مواقع الإيميل وأشهرها الجيميلGmail والهوتميلHotmail وياهو ميلYahoomail لتوجيه تلك الرسائل إلي مجلد معين أو بحذفها نهائيا, ويتم ذلك كالتالي:
أولا: تنقية الرسائل في بريد الجيميلGmail
تقوم أولا بالدخول إلي حسابك في الموقع ثم تختار الإعداداتSettings من أعلي الصفحة, وبعدها نختار أمر التنقية أوFilters و نضغط علي أمر إنشاء جديد أوNewfilter.
إذا كنت تريد منع جميع الرسائل التي تصلك من عنوان بريد إليكتروني محدد فقم بوضع نسخة من هذا العنوان في الخانة الأولي وإترك الخانات الباقية فارغة ثم إضغط علي الخطوة التالية أوNextstep ستظهر بعدها صفحة فيها الإجراءات التي تستطيع إجرائها مع الرسائل التي ستستقبلها من هذا العنوان مثل حذف الرسائل أو إرسالها إلي مجلد معين أو وضع بجانبها علامة لتبدو مميزة عن الرسائل الأخري.
ويمكنك أن تمنع استقبال جميع الإيميلات التي تستقبلها من موقع معين بدون إستثناء, وذلك بوضع علامة النجمة* في مكان الإسم وبعدها ضع@ وموقع الإستضافة المستهدفة كمثال*@email.com وبعد الانتهاء من هذه الخطوات اضغط علي أمر إنشاء التنقيةAddFilter.
ثانيا: تنقية الرسائل في الهوتميلHotmail
تقوم بالدخول علي حسابك في الموقع ثم تختار أمر خيارات البريدOptions من أعلي الصفحة ومن القائمة التي ستظهر لك نختار المزيد من الخيارات أوMoreoptions وفي الصفحة التي ستظهر نقوم بالضغط علي أمر عناوين البريد الموثوق بها وقائمة الحظرsafeandblockedsenders و بعدها ستظهر لك صفحة تحتوي علي ثلاثة إختيارات إختر الخيار الثالث الخاص بالمرسلون المحظورون أوBlockedsenders وفي هذه القائمة أضف عنوان البريد الإلكتروني الخاص بالراسل الذي تريد منعه ثم اضغط علي أمر إضافة أوAdd ليتم إضافة هذا العنوان ويمكنك تكرار هذه الخطوات حتي تنتهي من جميع العناوين التي تريد منع استقبال الرسائل منها.
ثالثا: تنقية الرسائل في الياهو ميلYahoomail
قم بالدخول إلي صفحة حسابك الرئيسية ومن أعلي الصفحة أختر أمر خيارات أوOptions و بعدها نختار المزيد من الخيارات أوMoreOptions و نختار بعدها وظيفة تنقية الرسائل أوFilters و من ثم نختار أمر إنشاء/تعديل أوcreateoreditfilters و بعدها نضع الإيميل المستهدف أو نضع موقع إستضافة البريد المستهدف مثل*@email.com و بهذا الشكل تكون قد تخلصت من جميع الرسائل التي ستصلك من هذا الإيميل المزعج.
وهذه الطريقة تعتبر إحدي الطرق الفعالة في محاربة الرسائل المزعجة أوSpam و التي تجعل صندوق بريدكInbox نظيف من الرسائل المزعجة وعندما يظهر إيميل جديد يرسل لك الرسائل المزعجة قم بتطبيق نفس الخطوات السابقة عليه.

 

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 169 مشاهدة
نشرت فى 9 نوفمبر 2011 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,609,645