النساء أكثر عرضة للإصابة به
فيتامين "د" يحميك من الزهايمر
ولاء يوسف 439 

أكدت معظم الأبحاث العلمية أن النساء أكثر عرضة لمرض‏'‏ الزهايمر‏',‏ وهو شكل من أشكال الخرف الذي قد يصيب الانسان‏,

 

وغالبا مايظهر في المرحله العمرية ما بعد الستين عاما, وذلك لأن متوسط أعمارهن أطول من الرجال, فمتوسط عمر المرأة في السنوات الأخيرة هو 68 عاما بينما في الرجال 62 عاما.
ويؤكد د. مجدي دهب أستاذ الأعصاب بطب الازهر ذلك بقوله إن معظم النساء يتعرضن للسمنة مع تقدم العمر مما يجعلهن أكثر عرضة للعديد من الأمراض مثل السكر وارتفاع الكلوليسترول وهي عوامل تساعد علي تهيئة المخ للإصابة بمرض ألزهايمر, وبالاضافة الي أمر إجتماعي مهم وهو ان المراة هي المسئولة عامة عن صحة أسرتها وهي التي تعتني بشئون أفرادها من مأكل وملبس ومشرب و تقوم برعايتهم في الصحة و المرض, وكل هذا يعرضها للاصابة بالاكتئاب والقلق بالإضافة إلي الأسباب الوراثية لهذا المرض.
ويضيف د. دهب ان الأسباب التي تؤدي الي الاصابة بمرض الألزهايمر غير محددة للآن ولكن عادة يبدأ المرض حين تتوقف البروتينات في الدماغ عن القيام بوظائفها العادية.
ويوضح أن المرض يمر بثلاث مراحل, الأولي: تظهر فيها أعراض التشويش وفقدان الذاكرة للأحداث القريبة أولا مرورا بالأحداث البعيدة و أخيرا بالأحداث العاطفية و ينتج عن ذلك مشاكل في الحكم علي الأمور, والمرحلة الثانية: يعاني فيها المريض من القلق والأرق والتوهان فلا يعرف كيف يعود الي مكانه أو منزله, أما المرحلة الثالثة: ففيها يصاب المريض بفقدان الشهيه ثم فقدان القدرة علي الكلام, وأخيرا فقدان السيطرة علي التحكم في المثانة و الإخراج, وفي النهاية يترك المرض صاحبه في حالة وهن شديد لدرجة أنه يصبح معتمدا بالكامل علي من يقدمون له الرعاية الصحية اللازمة. ويجاهد العلماء في إيجاد وسائل عديدة للحد من أسباب انتشار هذا المرض اللعين الذي يذهب بعقل المريض ويعيده لمرحلة الطفولة أو علي الأقل محاولة وقف تدهور الحالة, و منها الاكثار من الوجبات الغنية بفيتامين' د' والعقاقير الطبية الجديدة, وأخيرآ زرع الخلايا الجنينية والتي مازالت تحت البحث.

 

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 70 مشاهدة
نشرت فى 2 نوفمبر 2011 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,686,869