ما أسباب الإصابة بآلام أسفل الظهر؟

الأربعاء، 26 أكتوبر 2011 - 15:46

د. عبد الله عطية محمد أستاذ جراحة العظام والمفاصل بجامعة الزقازيق

كتب أمين صالح

<!-- AddThis Button BEGIN --> <!-- AddThis Button END -->

يسأل قارئ: أبلغ من العمر 56 عاما وأعانى من آلام أسفل الظهر وأريد أن أعرف ما السبب فى الإصابة بهذه الآلام؟

يجيب عن هذا التساؤل الدكتور عبد الله عطية محمد أستاذ جراحة العظام والمفاصل بجامعة الزقازيق، قائلا: الآلام التى تصيب الإنسان أسفل الظهر من أكثر الأعراض شيوعا وتأثيرا على العضلات والعظام ويمكن تصنيفها إلى الأعراض الحادة والتى تستمر لمدة أقل من أربعة أسابيع والأعراض دون الحادة وتستمر من 4 إلى 12 أسبوعا، أما الأعراض المزمنة فتستمر لمدة أكثر من 12 أسبوعا.

ويضيف عطية أن السبب فى الإصابة بآلام أسفل الظهر يرجع إلى وجود اختلال فى العضلات الهيكلية بسبب وجود التواء فى العضلات أو الأنسجة الرخوة لاسيما فى الحالات التى تنشأ فجأة نتيجة رفع أحمال بطريقة غير صحيحة، كذلك خشونة العظام والإصابة بالتهاب عظمى مفصلى بالفقرات القطنية أو التعرض لفرط تعظم الهيكل العظمى أو حدوث تآكل فى القرص الغضروفى بين الفقرات.

ويوضح عطية أن آلام الظهر قد تنتج من الإصابة بضيق فى القناة الشوكية للعمود الفقرى أو الإصابة بتشوهات خلقية أو انزلاق فقارى أو حدوث كسور بالفقرات.

كما يتسبب اختلاف الطول بين الساقيين السفليين فى الشعور بآلام أسفل الظهر ومن الممكن أن يكون السبب فيها هو التعرض لأمراض نفسية كالاكتئاب.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 152 مشاهدة
نشرت فى 26 أكتوبر 2011 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,687,529