authentication required

       

 

 

   جامعــة كفرالشــيخ

         كلية التربية

قسم المناهج وطرق التدريس

 

 

تأثير إستراتيجيتي ما وراء المعرفة والتعلم القائم علي الاستبطان

في تنمية التحصيل الإبداعي والتفكير الناقد في الدراسات الاجتماعية ،

والميل نحو المادة لدي تلاميذ المرحلة الثانية من التعليم الأساسي .

رسالة مقدمة

للحصول علي درجة دكتوراه الفلسفة في التربية

تخصص مناهج وطرق تدريس( دراسات اجتماعية)

إعداد

السيد فتحي عطية الويشي

   مدير وحدة الدعم الفني والاعتماد التربوي

بإدارة كفرالشيخ التعليمية

إشراف

 

الأستاذ الدكتور                                                   الأستاذ الدكتور

  عادل إبراهيم البنا                                              عاطف محمد بدوي

أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية                             أستاذ المناهج وطرق تدريس التاريخ

كلية التربية - جامعة كفر الشيخ                                     ووكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع

كلية التربية - جامعة طنطا

   الأستاذ الدكتور

    أحمد الشوادفي محمد يوسف .

أستاذ  المناهج وطرق تدريس التاريخ م

كلية التربية - جامعة كفر الشيخ .

2010م

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

﴿  الذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ ﴾[1]

 

صدق الله العظيم

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

"شكر وتقدير "

    بسم الله الرحمن الرحيم ، والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام علي أشرف المرسلين سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم وبعد ،،

الحمد لله الذي أعان ووفق ، فله الحمد والتسبيح والاستغفار والشكر .

ولقد قال الله تعالي في محكم تنزيله ﴿فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلا تَكْفُرُون ِ # ." وقال الرسول صلي الله عليه وسلم " من لم يشكر الناس لم يشكر الله عز وجل "  ومن تمام شكر العبد لربه أن يشكر من أجري علي يديه النعم . 

        لذا أتقدم بخالص شكري وتقديري واحترامي إلي كل من أسهم في إنجاز هذا البحث ، وأخص بالذكر أستاذي الفاضل العالم الجليل والأب الروحي وصاحب الفضل الأستاذ الدكتور / عادل إبراهيم البنا أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية بكلية التربية جامعة كفرالشيخ ، لتفضل سيادته الإشراف علي هذا البحث، وما قدمه من عون ونصح وإرشاد ، حيث  كنت أنهل من فيض علمه وفكره وحسن أدبه ، فلسيادته الفضل والشكر ولتوجيهات سيادته الأثر العظيم في إنجاز هذا البحث علي هذه الصورة ، فجزاه الله عني خير الجزاء ، ومتعه بكامل الصحة والعافية.

   كما أتقدم بخالص شكري وتقديري واحترامي الي أستاذي الفاضل الأستاذ الدكتور / عاطف محمد بدوي أستاذ المناهج وطرق تدريس التاريخ ، ووكيل كلية التربية لشئون المجتمع ، جامعة طنطا علي ما قدمه سيادته للباحث من عون صادق ونصح وإرشاد ، وما منحني من علمه فلم يبخل علي بوقته وجهده ، والذي تعلمت منه الكثير والكثير علي المستوي العلمي والأخلاقي ، وكم تعب سيادته معي لإخراج هذا البحث إلي النور، فجزاه الله عني خير الجزاء ومنحه الله الصحة والعافية .

   كما أتقدم بخالص حبي وتقديري واحترامي وشكري لأستاذي الفاضل الأستاذ الدكتور / أحمد الشوادفي يوسف أستاذ المناهج وطرق تدريس التاريخ المساعد بكلية التربية جامعة كفرالشيخ علي توجيهاته وإرشاداته العلمية السديدة التي كان لها الأثر الكبير في إخراج هذا البحث إلي النور ، فلسيادته مني الشكر والعرفان .

وانه لشرف كبير أن يقوم بمناقشة هذا البحث عالمين جليلين من علماء المناهج وطرق التدريس في مصر والعالم العربي .

    فأتقدم بأسمى آيات الشكر والاحترام والتقدير إلي أستاذي الفاضل والعالم الجليل الأستاذ الدكتور /                   أستاذ المناهج وطرق تدريس التاريخ ورئيس قسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية جامعة عين شمس ، وعضو اللجنة العلمية الدائمة لترقيات الأساتذة والأساتذة المساعدين في المناهج وطرق التدريس ، هذا العالم الجليل ، لتفضله لمناقشتي ، واقتطاع وقته الثمين وعلي تحمله عناء السفر ، فجزاه الله عني خير الجزاء .

    كما أتقدم بخالص الشكر والاحترام والتقدير إلي أستاذي ومعلمي الذي تعلمت منه الكثير والكثير الأستاذ الدكتور/                   أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد بكلية التربية جامعة طنطا علي عظيم فضله واقتطاع وقته الثمين وموافقته علي منحي شرف مناقشتي وعلي تحمله عناء السفر، فله مني الشكر والعرفان ومن الله خير الجزاء. 

   والشكر موصول للسادة أعضاء هيئة التدريس بقسم المناهج وطرق التدريس ، وكذلك السادة المحكمين علي أدوات البحث ومديري ومعلمي المدارس التي أجريت فيها تجربة البحث ، وكذلك تلاميذ المدارس عينة البحث علي ما تحملوه من المشاق، فلهم مني جميعاً التقدير والاحترام .

 كما أهدي هذا البحث إلي روح أبي الذي لم أره ، والي أمي الحنونة التي عانت من أجل تربيتي كثيرا أطال الله في عمرها ومتعها بالصحة والعافية ، وكذلك زوجتي الفاضلة التي قدمت لي كل سبل العون والمساعدة لإتمام هذا العمل ، والي أبنائي الذين انشغلت عنهم كثيراً ، والي أخي وأسرته ، وجميع أقاربي والي كل من أمد يد العون والمساعدة لهم مني جميعا عظيم الشكر والعرفان بالجميل .

وأخيراً لا أدعي الكمال فالكمال لله وحده ، فهذا جهد متواضع ، وحسبي أن اجتهدت فإن كان هناك قصور أو سهو فهو مني أو من الشيطان .أما أساتذتي منه براء وأخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مستخلص الدراسة

-     دراسة السيد فتحي عطية الويشي (2010م )

عنوان الدراسة : تأثير إستراتيجيتي ما وراء المعرفة والتعلم القائم علي الاستبطان في تنمية التحصيل الإبداعي والتفكير الناقد في الدراسات الاجتماعية ، والميل نحو المادة لدي تلاميذ المرحلة الثانية من التعليم الأساسي .

-       الدرجة العلمية : دكتوراه.

هدفت الدراسة إلي: الكشف عن تأثير إستراتيجيتي ما وراء المعرفة والتعلم القائم على الاستبطان في تنمية التحصيل الإبداعي والتفكير الناقد والميل نحو المادة لدي تلاميذ الصف السابع من المرحلة الثانية من التعليم الأساسي مقارنة بالاستراتيجية المتبعة ،وتحديد العلاقة الإرتباطية بين خطوات إستراتيجية ما وراء المعرفة في تنمية التحصيل الإبداعي والميل نحو المادة لدي تلاميذ الصف السابع من المرحلة الثانية من التعليم الأساسي، وكذلك تحديد العلاقة الارتباطية بين مراحل إستراتيجية التعلم القائم على الاستبطان وبين القدرة في تنمية التحصيل الإبداعي والتفكير الناقد والميل نحو المادة لدي متعلمي الصف السابع من المرحلة الثانية من التعليم الأساسي  .

عينة الدراسة :تكونت عينة الدراسة من (105) تلميذ من تلاميذ الصف السابع من التعليم الأساسي بمدارس إدارة كفرالشيخ التعليمية ، ولقد تم تقسيم العينة الي ثلاثة مجموعات كالتالي:

-  مجموعة تجريبية أولي: (35) تلميذ  تم التدريس لها باستخدام استراتيجية ما وراء المعرفة .

-  مجموعة تجريبية ثانية :(35) تم التدريس لها باستخدام استراتيجية التعلم القائم علي الاستبطان.

-  مجموعة ضابطة : (35) تلميذ تم التدريس لها باستخدام الاستراتيجية المتبعة .

 اشتملت أدوات الدراسة علي التالي :

-  دليل المعلم في الدراسات الاجتماعية باستخدام استراتيجية ما وراء المعرفة من إعداد الباحث.

-  دليل المعلم في الدراسات الاجتماعية باستخدام استراتيجية التعلم القائم علي الاستبطان من إعداد الباحث.

-  اختبار التحصيل الإبداعي في الدراسات الاجتماعية من إعداد الباحث.

-  اختبار التفكير الناقد في الدراسات الاجتماعية من إعداد الباحث.

-  مقياس الميل نحو مادة دراسات الاجتماعية من إعداد الباحث.

واستخدمت الدراسة الحالية المنهج التجريبي نظراً للطبيعة التجريبية لهذا البحث ، فإنه يعتمد في خطواته علي المنهج التجريبي القائم علي :-

- تصميم المجموعتين التجريبيتين والمجموعة الضابطة .

- تطبيق اختبارات البحث قبلياً ثم بعدياً للكشف عن دلالة الفروق بين المجموعات

نتائج البحث : أشارت نتائج تحليل التباين لدرجات تلاميذ المجموعات الثلاث إلي التالي:-

- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التلاميذ في المجموعات الثلاث علي اختبار التحصيل الإبداعي في أبعاد الطلاقة والمرونة والأصالة والدرجة الكلية .

- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التلاميذ في المجموعات الثلاث علي اختبار التفكير الناقد في أبعاد الاستنتاجات وتقويم الحجج والاستدلال المنطقي والتفسير .

- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التلاميذ في المجموعات الثلاث  علي مقياس الميل نحو المادة.

وبتطبيق اختبار شيفيه : تبين التالي :-

- وجود فروق ذات دلالة إحصائية  عند مستوي 0.05 بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولي والثانية والمجموعة الضابطة في اختبار التحصيل الإبداعي في الدراسات الاجتماعية  في التطبيق البعدي من حيث الطلاقة ، والمرونة ، والأصالة ،  لصالح المجموعة التجريبية الأولي والتجريبية الثانية .

-  وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي 0.05  بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولي والمجموعة التجريبية الثانية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي في اختبار التفكير الناقد في الدراسات الاجتماعية  من حيث الاستنتاجات، والاستنباط ، وتقويم الحجج ، والتفسير لصالح المجموعة التجريبية الأولي والتجريبية الثانية .

-  وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي 0.05  بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولي والمجموعة التجريبية الثانية والمجموعة الضابطة في مقياس الميل نحو الدراسات الاجتماعية في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية الأولي والتجريبية الثانية .

وصف الدراسة : تتألف الدراسة من خمسة فصول وملخص باللغة العربية ، وأخر باللغة الإنجليزية ، وعدد (18) ملحق ، (32) جدول ، (3) أشكال

الكلمات المفتاحية:

- استراتيجية ما وراء المعرفة .                – استراتيجية التعلم القائم علي الاستبطان.

- التحصيل الإبداعي.                           -  التفكير الناقد .

- الميل نحو المادة .                            - الدراسات الاجتماعية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


[1]   1- سورة آل عمران : آية 191 

 

التحميلات المرفقة

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 580 مشاهدة
نشرت فى 14 أكتوبر 2011 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,686,489