السكر من أكثر الأمراض غير المعدية تسببا في الوفاة
إنسولين مختلط يناسب العادات الغذائية في مصر
كتبت - عائشة منيسي: 86 

حذرت منظمة الصحة العالمية من تحول مرض السكر الي وباء‏,‏ وذلك طبقا لتقديرها إرتفاع عدد المصابين من ‏285‏ مليون في عام‏ 2010‏ الي‏ 438‏ مليون بحلول ‏2030

 

وحسب المنظمة يعتبر مرض السكر من بين أربعة أمراض غير معدية مسئولة عن أكثر من نصف الوفيات من الامراض في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا, ووفقا لتقدير الاتحاد الدولي لمرض السكر هناك6 من دول المنطقة هي مصر والبحرين والكويت وعمان والسعودية والامارات من بين أكثر 10 دول من العالم من حيث إرتفاع معدلات الاصابة بالسكر من النوع الثاني.
وقد بلغت تكلفة الرعاية الصحية لمرضي السكر في الشرق الاوسط 5.5 مليار دولار سنويا, وهو ما يشكل 14% من إجمالي الأنفاق علي الرعاية الصحية. لذا فإن نشر ثقافة الوعي بمرض السكر وإجراء التحاليل اللازمة للوقاية منه والكشف المبكر عنه وكيفية التعامل الأيجابي مع المرض والإلمام بأحدث التقنيات والمبتكرات العلاجية, كلها أمور تؤدي الي انضباط نسبة السكر في الدم وبالتالي انخفاض معدل انتشار الاصابة بمضاعفاته بنسبة 80%.
هذا ما أكدته ندوة أقيمت مؤخرا بالقاهرة بحضور أطباء السكر والغدد الصماء في مصر لمناقشة الخيارات الطبية الجديدة التي تمكنهم من مساعدة المرضي علي ضبط نسبة السكر في الدم وفقا للعادات الغذائية في مصر.
واستعرضت الندوة النوعيات المختلفة من الأنسولين البشري وشبيهاته التي ظهرت بالأسواق مؤخرا من بينها أنسولين خليط من الانسولين المصنع بشريا سريع المفعول لضبط نسبة السكر في الدم عقب تناول الوجبات الغذائية و50% من الانسولين القاعدي للمساعدة علي ضبط السكر طوال اليوم, وبذلك يعتبر علاج مكثف يساعد علي تجنب إصابة الجسم بمضاعفات السكر وتأثيرها علي خلايا الجسم وأعضائه, كما أنها علاج آمن ويمكن تناوله قبل وأثناء تناول الوجبة, وهو يناسب المرضي الذين يتم علاجهم بالانسولين ممن يتناولون3 وجبات يوميا, ويحتوي غذائهم علي نسب عالية من النشويات وهو النمط الغذائي الشائع في مصر.
وهذا الخليط أيضا يمكن الطبيب من ضبط كمية الجرعة وعدد الجرعات المناسبة لكل مريض علي حده وفقا لمتطلبات حياته اليومية علي صعيد العمل وعاداته الغذائية وكمية الطعام التي يتناولها فيصبح العلاج أكثر كثافة وراحة من حيث عدد شكات الحقن وخاصة في المراحل المتقدمة من المرض وبعد فشله في تظبيط السكر مع ادوية الفم.
شارك في الندوة الدكاترة أساتذة السكر والغد الصماء: ابراهيم الإبراشي عميد المعهد القومي للسكر وايناس شلتوت رئيس الجمعية العربية لدراسات السكر وخلفة عبد الله وعلي عباسي بطب الاسكندرية وراوية خاطر وابتسام سعد بطب القاهرة. ونصح الأطباء مرضي السكر بضرورة ضبط السكر في الدم الجلوكوز خاصة بعد الوجبات وبالتالي تجنب المضاعفات عن طريق التحكم الصارم في أسلوب الحياة والنظام الغذائي وأستخدام الادوية الامنة وممارسة الرياضة مع الكشف الدوري, وإجراء التحاليل اللازمة لضبط السكر والكوليسترول والدهون وضغط الدم العالي والنقرس, بأعتبارها أربعة عيوب متوارثة في عملية التمثيل الغذائي وترتبط بعيب جيني ناتج عن مقاومة الجنس للأنسولين بسبب تجلط الشرايين, فالأرقام العالمية تشير الي تصلب الشرايين كمعامل مخاطرة بمعدل 8 مرات لدي مريض السكر ويلزم بمعاملته كمن أصيب بجلطة رغم عدم أصابته بها, كما أوصوا بإجراء تحليل نسبة الزلال تجنبا للأصابة بالفشل الكلوي وعدم التدخين, وكلها أمور غير مكلفة مقارنة بتكاليف علاج المضاعفات الناجمة عن أهمال مرض السكر من إصابة للشريان التاجي للقلب ومضاعفاته وتركيب لدعامات وعلاج قاع العين والقدم السكري أو بترها حيث تقدر الاعاقة في مرضي السكر بأكثر من 50%.

 

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 97 مشاهدة
نشرت فى 23 أغسطس 2011 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,687,446