ليس كل ألم حاد بالصدر إصابة بأزمه قلبية

نيويورك (رويترز) :
منذ 3 ساعة 37 دقيقة

ذكرت دراسة ان شدة الالم لا تزيد احتمال أن أي شخص يدخل الى غرفة الطوارىء وهو يعاني من آلام في الصدر يكون مصابا بنوبة قلبية.

كما وجد باحثون في مستشفى جامعة بنسلفانيا فحصوا اكثر من 3000 مريض ان ألم الصدر الحاد لا ينبىء بشكل جيد عن من هو مصاب بالفعل باحتشاء عضلي قلبي ولا عن أي من المرضى كان اكثر عرضة للاصابة خلال الشهر المقبل.

وقالت انا ماري تشانج احد واضعي الدراسة التي نشرت في دورية حوليات طب الطواريء Annals of Emergency Medicine ان العكس كان ايضا صحيحا.

واضافت "اذا لم يكن ألم الصدر حادا هذا لا يعني انها ليست نوبة قلبية".

وباستخدام ميزان مدرج من صفر الى عشرة حيث يمثل الصفر عدم وجود ألم والعشرة اسوأ ألم يمكن تخيله قاس الباحثون مستويات الالم لحوالي 3300 مريض جاءوا الى قسم الطوارىء في مستشفى جامعة بنسلفانيا يشتكون من الم الصدر.

ثم تابعوا المرضى لمدة 30 يوما لمعرفة من أصيب بمزيد من الاحداث المرتبطة بالقلب.

ولم يزد احتمال ان يكون المرضى الذين كانوا يعانون من أشد الم مصابين بنوبة قلبية أو ان يصابوا بها في غضون الشهر التالي بالمقارنة مع المرضى ذوي الالم الاقل. والألم الذي استمر لأكثر من ساعة لم يكن ايضا علامة مفيدة للنوبة القلبية مقابل حالات أخرى.

وقال الاطباء إن الم النوبة القلبية ايضا لا يستقر دائما في منطقة الصدر لكن ربما في الصدر او الذراع او الفك الخلفي او البطن.

لكن رغم أن شدة الالم لم تكن مؤشرا جيدا للمصاب بنوبة قلبية في المستشفى فإن الوصول الى ادارة الطواريء في سيارة اسعاف كان مؤشرا جيدا.

وقال جيمس فيلدمان وهو طبيب طوارىء في مركز بوسطن الطبي احد المشاركين في الدراسة ان هذا ربما يرجع الى ان الاشخاص يميلون الى استبعاد ألم الصدر حتى يكون لديهم اعراض يعتبرونها خطيرة بما يكفي لتبرير استدعاء خدمات الطوارىء.

وأضاف "ربما يكون او لا يكون ألم الصدر نوبة قلبية لكن يمكن ان يكون قطعا شيئا ما خطيرا.


اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية الوفد - دراسة: ليس كل ألم حاد بالصدر إصابة بأزمه قلبية
azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 51 مشاهدة
نشرت فى 13 أغسطس 2011 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,687,935