البعد عن الثرثرة والنميمة يزيد الحسنات
كتبت - سالي حسن: 126 

حب الثرثرة هو إحدي الصفات الغالبة لدي العديد من النساء‏,‏ ورغم أن النميمة وتبادل الأخبار عن الآخرين والخوض في سيرهم ليست صفات حميدة في أي وقت إلا أنها في رمضان تصبح عادة سيئة جدا قد تضيع أجر الصيام

 

ولذلك ينصح الشيخ محمود عاشور وكيل الأزهر السابق النساء بالبعد عن الثرثرة والنميمة وحفظ اللسان لأنه آفة من الآفات التي تضيع الحسنات وتكثر السيئات, وهناك حديث لرسول الله صلي الله عليه وسلم إذا أصبح ابن آدم قالت الجوارح للسان اتق الله فينا, فإننا نأتم بك فإذا استقمت استقمنا وإذا اعوججت اعوججنا. فضبط اللسان ضرورة من ضرورات الصيام حتي لا نضيع حسنات الصوم هباء. فعلي اخواتنا وبناتنا كما يقول فضيلة الشيخ أن يعشن في عبادة وذكر واستغفار وتسبيح ودعاء ويبعدن عن اللهو والثرثرة والغيبة والنميمة فقد مر رسول الله علي امرأتين في رمضان وهما تخوضان في أعراض الناس فقال صلي الله عليه وسلم لقد صامتا عما أحل الله وأفطرتا علي ما حرم الله. وعن أجر المرأة في رمضان يقول الشيخ محمود أن النبي سئل من بعض النساء ذهب الرجال بالأجر كله, يجاهدون ولا نجاهد ويتصدقون ولا نتصدق فقال صلي الله عليه وسلم حسن تبعل المرأة لزوجها يعدل ذلك كله, كما أنها تؤجر وتثاب علي القيام بشئون الصائمين من تحضير للإفطار والسحور والاهتمام بشئون المنزل والاولاد والزوج. فقد كان رسول الله في سفر لإحدي الغزوات وكان في رمضان والحر شديد. فأخذ بعض أصحابه بالرخصة وافطروا وعند الوصول لمكان اللقاء سقط الصائمون إعياء فقام المفطرون ونصبوا الخيام وأعدوا للصائمين إفطارهم وقاموا علي شئونهم جميعا, فقال رسول الله ذهب المفطرون اليوم بالأجر كله
أما بالنسبة للمسلسلات والبرامج التي تلتهم معظم وقت النساء في رمضان فيقول الشيخ عاشور أن رمضان شهر القرآن لذلك ينبغي علي المرأة أن تعيش فيه مع القرآن حتي ينير حياتها ووجدانها وتواظب علي ورد قرآني كل يوم وتحث أولادها علي ذلك.
فقد تفقد المرأة الهمة في العبادة أثناء شهر رمضان عندما يأتيها العذر الشهري, ويؤكد الشيخ محمود أن أجرها وثوابها لا ينقصان إن شاء الله ولكن عليها قضاء الأيام التي أفطرتها بعد ذلك, كما يؤكد أيضا أن صلاة المرأة في بيتها أفضل من المسجد لأن أمور المرأة تبني علي الستر وبذلك تكون قدوة لبناتها وأولادها, ولها نفس أجر صلاة الرجل في المسجد فلا داعي للذهاب إلي المساجد في التراويح لأنها سنة خاصة باصطحاب الأطفال. كما ينصح الشيخ عاشور بضرورة تقليل الكميات والاصناف لأن رمضان شهر تقشف وعبادة ينبغي ألا أن يتحول إلي شهر بذخ فنري فيه من أصناف الطعام ما لا نراه طوال العام وهو شهر الاحسان للفقراء وليس شهر البطون والولائم المسرفة.

 

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 143 مشاهدة
نشرت فى 3 أغسطس 2011 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,688,062