http://www.arabgeographers.com/vb

 

 

المرأة الريفية فى محافظة دمياط

دراسـة فى جغـرافيــة السـكان

رسالة مقدمة لنيل درجة الدكتوراه فى الآداب من قسم الجغرافيا
إعداد الطـالب
أحمد فؤاد إبراهيم المغازى
إشـــــــراف
الأستاذ الدكتور / أحمــد حسـن إبراهيم
أستاذ الجغرافيا البشرية
وعميد كلية الآداب، جامعة القاهرة " سابقًا القاهرة 2007
مقـدمــــة
تُعتبر دراسة السكان من الامور القديمه جداً ، والتى يرجع عهدها الى عهد نشوء الكتابه تقريباً ، وظلت تنمو وتتطور مع مرور السنوات متزامنة مع الحاجة المتزايدة لشئون البشر . وتعد دراسه السكان من صميم الدراسات الجغرافية البشريه ، واحد أهم الفروع المتطورة من علم الجغرافيا ، والتى ظهرت كعلم مستقل بذاته عن الجغرافيا البشرية في أوائل الخمسينات من القرن العشرين ، ثم بدأ علم جغرافيا السكان في التبلور من خلال أعمال الرواد الأوائل أمثال جون كلارك وزيلينسكى ، واتسعت دائرة مضمون جغرافيا السكان مع منتصف سبعينيات القرن العشرين تقريباً ،عندما نجح جغرافيوا السكان في تطويع أعمالهم لخدمة قضايا مجتمعاتهم من خلال الربط ما بين الدراسات السكانية وخطط التنمية ومعوقاتها (فايز محمد العيسوي ،2001، ص 22) . الا ان هناك العديد من التحديات التى يواجهها الجغرافيون الان ، واصبحت مهمة الجغرافيا هى جعل افراد المجتمع يفكرون بإيجابيه ويعملون من اجل خلق علم جديد يكون افضل حالاً مما هو قائم ( TimUnwin , 1996 , P. 11)، وذلك من خلال فهم وشرح بعض الأشكال في المجتمعات ، ومحاولة المساعدة في حل بعض المشكلات التي تواجه هذه المجتمعات ، وذلك بسبب زيادة الضغط السكاني في المكان وتنمية المناطق النائية ومحاولة تحسين شروط الحياة ، حيث أن الجغرافيا التطبيقية تسعى دائماً إلى خدمة وفائدة المجتمع L. Dudley Stamp , 1960 , P.P. 10 , 11 )) .
،وهو ما تسعى هذه الدراسة في الوصول إليه في قضية المرأة الريفية وما تواجهها من مشكلات في محافظة دمياط ، تلك المحافظة التي لعبت دوراً هاماً في تاريخ مصر وما زالت ، وذلك بفضل ما تتمتع به من موقع هام ومميز مما جعلها احد اهم حلقات الاتصال المصري بالعالم الخارجي ، حيث تقع على ساحل البحر المتوسط بين دائرتي عرض 31.8 ، 31.35 شمالاً وبين خطى طول 31.28 ، 31.55 شرقاً* في شمال شرق الدلتا على شكل شبه جزيرة يحتضنها البحر المتوسط شمالا وبور سعيد وبحيرة المنزلة والتي تغطى ما يقرب من20% من مساحة المحافظة شرقاً، وأيضاً محافظة الدقهلية التي تحيط بالمحافظة من ثلاثة جهات ، كما في الشكل (1) .

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 87 مشاهدة
نشرت فى 9 يوليو 2011 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,686,528