المعاملة الطبيعية أفضل لصحة أطفال السكر
79 



أمل شاكر لم يعد أطفالنا بعيدين عن الاصابة بمرض السكر سواء عن طريق الوراثة أو أسباب أخري‏..‏ لكن علاجهم سهل‏,‏ والمهم هو الكشف المبكر وحياتهم

 

يجب أن تظل كغيرهم سواء داخل المنزل أو الأسرة أو حتي في أثناء ممارسة حقهم في اللعب والرياضة.. فكيف يتحقق ذلك؟
في البداية توضح الدكتورة عطيات أبوالفتوح أستاذ مساعد بكلية طب الأزهر واستشاري سكر الأطفال أن نسبة اصابة الأطفال بالبول السكري زادت عالميا بنسب تتراوح بين30 و40%, ومن أسبابها الوراثة أو الاصابة بفيروسات أو التعرض لبعض الكيماويات أو التبكير باعطائهم الألبان البقرية, فضلا عن تزايد السمنة بين الأطفال عن المعدلات الطبيعية.
وعند توافر العامل الوراثي والعوامل البيئية الأخري يبدأ حدوث خلل في الجهاز المناعي, وتتكون أجسام مضادة تهاجم خلايا البنكرياس المسئولة عن افراز الأنسولين, وتقوم بتدمير نحو80 إلي90% من الخلايا, مما يؤدي إلي النقص الشديد أو التام للأنسولين في الجسم, وهذا النوع من المرض لايمكن علاجه إلا بحقن الانسولين.
أعراض السكري
< وعن أعراض المرض وكيف نكتشفها تقول د. عطيات انه عندما ينقص الانسولين ترتفع نسبة السكر في الدم, وتفقد الكلي جزءا من هذه الزيادة عن طريق البول, مما يؤدي إلي أعراض منها.
< كثرة التبول حتي إن بعض الأطفال يصابون بالتبول اللا إرادي ليلا.
< كثرة شرب الماء.
< نقص الطاقة بالجسم فتزداد الشراهة للأكل في محاولة لتعويضها من دون فائدة لعدم وجود الأنسولين الذي يحول السكر إلي طاقة فيبدأ الجسم في حرق الدهون بدلا عن السكر لإنتاج الطاقة, مما يؤدي إلي فقد دهون الجسم وحموضة الدم وآلام بالبطن وغثيان وقيء وجفاف ونقص الوزن عند الطفل. وتضيف: يستبعد بعض الأطباء أن يكون مرض السكر هو السبب في أعراض المرض, ولايتم اكتشافه إلا عندما يصاب الطفل لأول مرة بالغيبوبة.
برامج الغذاء
وعن برنامج التغذية السليمة اللازمة للطفل المصاب بالسكر تقول د. عطيات أبوالفتوح: يجب أن يكون غذاء متوازنا يحتوي علي السعرات الحرارية موزعة كالتالي:55% من الكربوهيدرات و30% من الدهون و15% من البروتينات, وبالنسبة للكربوهيدرات يفضل أن يكون70% منها مواد نشوية لأن هضمها وامتصاصها يتم ببطء, وبالتالي يرتفع السكر في الدم ببطء مما يسهل عملية تنظيمه, أما بالنسبة للدهون فيفضل النباتية علي الحيوانية لاحتوائها علي الأحماض الدهنية غير المشبعة ولابد من تقليل صفار البيض لأنه غني بالكوليسترول.
ولابد أن يحتوي الغذاء علي نسبة كبيرة من الألياف لأنها تساعد علي تنظيم نسبة السكر في الدم وهي موجودة في الخضراوات والفاكهة والردة والعيش الأسمر.
وبالنسبة للسكريات تنصح د. عطيات بألا نحرم الطفل من تناولها, ولكن لابد من تقليلها واستبدالها بالفاكهة والعصائر الطبيعية المحلاة بقليل من السكر لأن خطورة السكريات تكمن في سرعة امتصاصها في الدم, مما يؤدي إلي الارتفاع السريع في سكر الدم.
وتنصح د. عطيات بتشجيع الطفل علي ممارسة الرياضة وعدم منعه من أي رياضة يفضلها لأن ذلك يحسن عملية تنظيم السكر بالدم, حيث تستهلك العضلات نسبة كبيرة من السكر, وكذلك تزيد من مستقبلات الأنسولين فيزيد امتصاصه في مواقع الحقن.
ويحدث مع بعض الأطفال أن تهبط نسبة السكر بالدم, وهنا يجب أن يتناول الطفل وجبة خفيفة قبل التمرين ويتناول عصيرا أو حلوي في أثناء أو بعد التمرين, وفي الرياضة المتكررة والمنتظمة من الممكن تخفيض جرعة الأنسولين من10% إلي15% في أيام التدريب.
< أما عن الجانب النفسي للطفل مريض السكر فيجب ألا يبالغ الوالدان في حرصهما واهتمامهما نتيجة القلق الشديد والاحساس بالذنب ومسئوليتهما حتي لا يشعر الطفل بأنه مختلف عن الأطفال الآخرين. فيصاب بالاحباط والعزلة وقد يحدث له نوع من الرفض لما حوله.
وكل هذه الأمور يمكن التغلب عليها من خلال المتخصصين للتعرف علي معلومات صحيحة عن المرض وكيفية التعايش معه وكيفية اعطاء الحقن والتغذية السليمة وممارسة الرياضة, كما يجب أن يكون الجو المحيط بالطفل في المنزل طبيعيا.
وتنبه د. عطيات إلي انه يجب علي المجتمع أن يتعامل مع الطفل مريض السكر بصورة طبيعية لكن للأسف بعض المدارس ترفض استقباله خوفا من المسئولية. وهذا مرفوض لأنه لابد أن يأخذ نصيبه في التعلم وممارسة الأنشطة والهوايات والاشتراك في الرحلات والاندماج في الحياة مع اعطائه الاحساس بأنه عضو له دور في المجتمع.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 114 مشاهدة
نشرت فى 6 مايو 2011 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,720,123