المراغي" ابتكر أول سيارة مصرية 100% فمنعه مشعل وعسل من تصميمها
كتبت - مني عبدالنعيم
لم يستطع رضا المراغي الشاب المصري الذي انفق الملايين من أجل تصنيع أول سيارة تحمل اسم مصر ان يفك لغز التعنت الشديد ضده من المسئولين المصريين لوقف تصنيع أول سيارة مصرية خالصة رغم العروض الهائلة التي انهالت عليه من معظم الدول.
ظن المراغي ان وزارة الانتاج الحربي وهيئة التنمية الصناعية ستحتضنان مشروعه من خلال خط انتاج له الا ان د. سيد مشعل وزير الانتاج الحربي ود. عمرو عسل رئيس هيئة التنمية الصناعية المحبوس علي ذمة احدي القضايا التي أضرت بالمال العام وقفا له بالمرصاد وامطراه بوابل من الدعاوي القضائية رغم اعجابهما في البداية بالمشروع الذي سيجعل سيارة لكل أسرة مصرية ويوفر مئات الآلاف من فرص العمل للمصانع والشركات والأفراد "يقول رضا المراغي مخترع السيارة المصرية "نانو ايجيبت"" احلامي تشغيل شباب مصر في تصنيع السيارة الأولي التي تخرج باسم صنع في مصر وهي سابقة لم تحدث طوال سنوات رغم مرور سنوات طويلة اعتمدت فيها الحكومات السابقة منذ عهد أسرة محمد علي وحتي يومنا هذا علي الاستيراد.
يضيف المراغي قمت بتسجيل الاختراع عام 2004 بأكاديمية البحث العلمي وتوجهت بعدها للهيئة العربية للتصنيع لكن رفض المسئولون بلا مبرر فلم أجد الا تصنيعها بالصين وتكلفت قوالب التصنيع والاسطمبات الخاصة بالسيارة 2.3 مليون دولار.
بعد تصنيع خمسة نماذج للسيارة تقدمت بطلب لمقابلة الدكتور سيد مشعل وزير الانتاج الحربي وبعد مباحثات امتدت ثلاث ساعات مع الوزير ونوابه تحول الأمر إلي استهزاء ورفض تام بلا مبرر.
توجهت بعدها للقاء عمرو عسل رئيس هيئة التنمية الصناعية لعرض الفكرة عليه لتخصيص مكان بالشركة الهندسية لصناعة السيارات التي كانت سابقا يتم فيها تجميع سيارة "128" بمنطقة وادي حوف وتوقف العمل فيها تماما.
وأبدي رئيس الهيئة تعاونا كبيرا علي ان أقوم بتوفير العمالة المدربة من الصين ليقوموا بتدريب المصريين خلال ثلاث سنوات علي ان أقوم بدفع كافة تكاليف خط الانتاج وعلي الفورقمت بالسفر الي الصين لعمل التصديقات اللازمة علي العقد من وزارة الخارجية المصرية بالصين ووزارة الصناعة الصينية وكافة الجهات التي تكفل الشرعية لهذا العقد لبدء تنفيذ الأعمال مع الهيئة العامة للتصنيع في مصر حيث تكلف العقد وحده 40 ألف جنيه تكلفة التصديقات الرسمية الا ان هذا الحلم بلا أي مبرر تم اجهاضه برفض غير مفهوم من السيد عمرو عسل.
الأهم من ذلك انني أواجه ضغوطا متعددة بدأت باصدار حكم غيابي بدون أي أخطار بغرامة 100 ألف جنيه من المحكمة الاقتصادية بادعاء وزارة الانتاج الحربي بأنني استغللت اسم الوزارة في انتاج السيارة وهو مالم يحدث لكنها كانت بمثابة- حرب حتي لا تخرج سيارة مصرية للمصريين.
ورغم ما تعرضت له من ظلم بين تلقيت عروضا للشراء من المغرب وتم عرض مبلغ مليون و450 ألف دولار لتصنيع السيارة هناك الا انني أمام خمسة آلاف مصري حاجزين للسيارة رفضت تماما وتمنيت ان يتم اقرار السيارة مصرية المنشأ حتي يركب كل مصري مهما كان دخله سيارة وبنفس الجودة الصناعية التي تنافس أقوي الماركات العالمية لتلائم الشوارع المصرية بشاسيه حديد وأقل استهلاكا للبنزين.
وعبر "الفرحة والأمل" يتمني المراغي ان تأخذ الحكومة المصرية بزمام المبادرة لتصنيع أول سيارة في مصر خاصة ان آخر تصريحات الدكتور ماجد الشربيني رئيس أكاديمية البحث العلمي تؤكد ان 84% من الاختراعات المصرية تذهب لشركات أجنبية لأن الشركات المصرية لا تقبل علي منظومة الابتكار.. فهل نري الناتو ايجيبت مصرية أم تحمل جنسية أخري؟!
azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 206 مشاهدة
نشرت فى 30 إبريل 2011 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,686,871