ما المشروبات المحظورة على مرضى النقرس؟

الثلاثاء، 26 أبريل 2011 - 16:39

صورة أرشيفية

كتبت سحر الشيمى

<!-- AddThis Button BEGIN --> <!-- AddThis Button END -->

أرسل "هشام عبد الفتاح" يقول: والدى يعانى من مرض النقرس، وأريد أن أعرف الأطعمة التى يحظر تناولها والأخرى التى يجب أن يتناولها بكثرة ؟

تجيب الدكتورة "نشوى علام" أستاذ الروماتيزم والمناعة والطب الطبيعى بكلية الطب جامعة القاهرة، قائلة: تعتبر التغذية المناسبة عاملا مساعدا فى العلاج الدوائى للنقرس، وتنقسم المأكولات والمشروبات لمرضى النقرس إلى نوعين،:
الأول: يجب الابتعاد عنه قدر المستطاع،

والنوع الثانى: يفضل أن يتناوله المرضى بصورة جيدة.

والنوع الأول، والذى يتمثل فيما يجب الابتعاد عنه من مشروبات لأنه يحتوى على نسبة عالية من "حامض اليورك أسيد" يشمل كل ما هو ملون مثل الشاى، المياه الغازية الملونة، الشيكولاتة، وبالنسبة للمأكولات كل ما يندرج تحت مسمى "ذو الفلقتين" مثل الفول، الفاصوليا البيضاء، اللوبيا، كما يجب الابتعاد عن البروتينات وخاصة اللحوم الحمراء مثل، "أوراك الدجاج، البط، الحمام، عيش الغراب، الكبدة، المخ، الكلاوى، السردين، والأنشوجة".

أما النوع الثانى، وهو المأكولات التى يجب أن يتناولها مريض النقرس بصورة جيدة هى النشويات، السكريات، الخضار بأنواعه، الخبز، الجبن، البيض، اللبن وبطارخ السمك، ومن المشروبات يمكن تناول عصير البرتقال والمياه الغازية غير الملونة.


تواصلوا معنا بإرسال أسئلتكم واستشاراتكم على [email protected]

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 150 مشاهدة
نشرت فى 26 إبريل 2011 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,686,187