الانتماء للوطن يبدأ من الأسرة
كتبت ـ تهاني القيعي‏:‏


خروج شبابنا للمشاركة في ثورة‏25‏ يناير خير شاهد علي عمق انتمائهم لتراب وطنهم‏..‏ فكيف نغرس الانتماء في نفوس أطفالنا؟

 

يوضح د. ابراهيم عبيد الاستاذ بكلية التربية جامعة عين شمس أن أبسط تعريف للانتماء هو الاعتقاد بفكرة أو قيمة وانتهاج السلوك المعبر عن تلك الفكرة أو القيمة.. ويتسع مفهوم الانتماء ليتضمن الانتماء الي الاسرة والمجتمع بكل النواحي الثقافية والدينية والانتماء للوطن هو الذي يمكن مصر من التحول اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا ويشهد لها الجميع بالتطور والازدهار.
ويؤكد د. السيد أحمد الشيخ اخصائي التربية أن الانتماء للوطن لابد أن يبدأ من البيت ثم المدرسة وذلك يستوجب أن يتمكن الافراد علي مستوي الاسرة والمجتمع من اشباع احتياجاتهم الاساسية المادية والنفسية والاجتماعية, فالأسرة هي العامل الاساسي في تشكيل مستوي انتماء افرادها لوطنهم وثقافتهم وذلك من خلال عملية التنشئة الاجتماعية التي يتشرب من خلالها الافراد القيم والتقاليد علي جميع مستويات الانتماء الثقافي والديني والسياسي والاجتماعي, والانسان بطبيعته كائن منتم لا يستطيع أن يحيا بمفرده بل لابد أن ينتمي الي جماعات متعددة تمنحه الشعور بأهمية وجوده وتفجر إمكاناته وتتيح لقدراته ومواهبه أن تتفتح وتزدهر.
أما د. سهير محمود أمين استاذ الصحة النفسية بجامعة حلوان فتعتبر حاجة الفرد للانتماء من الحاجات القوية لانها تعمل علي زيادة الشعور بالأمان النفسي والتقدير الاجتماعي بما يزيد اعتداد الفرد بنفسه حيث ينتمي الي جماعة قوية يتقمص شخصيتها ويتوحد معها ويزداد ولاؤه لها وشعوره بأنه جزء منها.. وتنصح د. سهير لتقوية الاحساس بالانتماء في نفوس الصغار بتدريبهم علي القيام بأعمال مفيدة داخل الاسرة لان الطفل الاناني الذي يأخذ ولا يعطي لا يشعر اطلاقا بالانتماء وتشجيع الوالدين علي احترام وجهات نظر الابناء وآرائهم ومنحهم الفرصة لكي يعبروا عنها من خلال المناقشات المفيدة في جميع الأمور الأسرية وعدم مصادرة آرائهم أو التقليل من أهميتها بالأضافة الي تدريب الابناء علي القيام بمسئولياتهم الاسرية وبتوزيع المهام داخل الاسرة بصورة عادلة مع ترسيخ الوالدين لمبدأ التعاون والمساندة والعمل بروح الفريق الواحد.

 

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 142 مشاهدة
نشرت فى 16 إبريل 2011 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,686,683