ما علاج العيوب الخلقية فى جفون الأطفال؟

الأربعاء، 6 أبريل 2011 - 22:55

صورة أرشيفية

كتبت دعاء حسام الدين

<!-- AddThis Button BEGIN --> <!-- AddThis Button END -->

أرسلت قارئة تقول: لدى طفلة حديثة الولادة عمرها شهر، ويوجد فى جفن عينها جزء أحمر صغير من الخارج والداخل، مساحته تعادل حوالى ربع حجم الجفن تقريبا، ومنذ ولادتها حتى الآن لم يتعافَ هذا الاحمرار، وعندما رآها طبيب الأطفال قال: سوف يذهب الاحمرار مع مرور الوقت أرجو الإفادة؟

يجيب على هذا السؤال الأستاذ الدكتور وليد حازم عطية أستاذ جراحة العيون جامعة القاهرة قائلا: "السبب فى هذا الاحمرار هو وجود مشكلة فى الأوعية الدموية بالجفن منذ الولادة، ولابد من ترك هذا الاحمرار يذهب مع الوقت، ويقل فى الحجم، ولذا أنصح المريضة بضرورة الذهاب لطبيب عيون جيد، للكشف على عيون الطفلة ومعرفة الأسباب بالتفصيل"

وينصح د. حازم بعدة نصائح من أجل الحفاظ على عيون الأطفال حديثى الولادة منها: يجب تنظيف العينين من السوائل والمفرزات باستخدام قطعة شاش معقمة وناعمة.. ويفضل وضع قطرة فى كل عين من محلول عينى.. مضيفا أن وضع بعض المواد فى عينى الطفل الوليد قد يكون ضاراً.. فاستخدام قطارة محلول نترات الفضة قد يؤدى لتعرض العين للتخريش الكيميائى، إلا إذا تم تحضيرها حديثا.. كما يجب عدم استخدامها الكحل لاحتوائه على الرصاص الذى يؤدى لتسمم الطفل، كما يجب استخدام قطرة مضاد حيوى، التى تعمل على مقاومة العديد من أنواع البكتيريا لعينى الطفل، من 3 إلى 4 مرات يومياً خلال أول أسبوع بعد الولادة.

يسعدنا أن نتواصل معكم على [email protected]

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 78 مشاهدة
نشرت فى 7 إبريل 2011 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,687,084