مرض السكر خطر داهم لابد من علاجه ومقاومته‏..‏ لكن كيف؟

 

تجيب د.مي شهاب الاستاذ بجامعة عين شمس عن هذا التساؤل فتقول ان مرض السكر هو ارتفاع في نسبة السكر بالدم وينتج عن نقص جزئي أو كلي في هرمون الانسولين الذي تفرزه غدة البنكرياس ليقوم بمساعدة السكر في الدم للدخول إلي خلايا الجسم حيث يتحول إلي طاقة تساعد الجسم علي الحركة.
وعندما يقل الأنسولين في الجسم يزداد السكر في الدم ولايستطيع الجسم الاستفادة منه. يظهر في البول, ويؤدي الارتفاع المستمر لنسبة السكر في الدم, إلي التأثير المباشر علي الأوعية الدموية ويؤثر بالسلب علي العين والأعصاب والقلب.
وتضيف د.مي ان التحكم الجيد في مرضي السكر يكون عن طريق الاهتمام اليومي بالتغذية السليمة والمتوازنة و النشاط الجسدي. والتحكم في الوزن.
و القياس الدوري للسكر في الدم. و تناول الأدوية التي يصفها الطبيب بصفة منتظمة. والقيام بالفحوص الدورية ومنها اختبارات الدم. وفحص اللثة والأسنان والعين والقدم.
اما عن اعراض مرضي السكر التي يجب التنبه إليها فهي: أ ـ العطش والجوع الشديد.
ب ـ التبول المتكرر.
حـ ـ شعور بالارهاق الشديد.
د ـ الرؤية غير الواضحة.
هـ ـ الشعور بالتنميل أو الوخز في اليدين والقدمين.
و ـ إصابة بالعدوي أو القرح التي لايسهل علاجها.
ي جفاف شديد في الجلد والفم.
وتوضح د. مي أن هناك نوعين من مرض السكر:
النوع الأول: يحدث غالبا في سن مبكر, أثناء مرحلة ــ الطفولة ـ والبلوغ, ويتميز بعدم قدرة الجسم علي إفراز الأنسولين من البنكرياس.
وكنتيجة لهذا الأمر يحتاج المريض إلي المعالجة بحقن الأنسولين يوميا مع برنامج غذائي متوازن.
النوع الثاني: وفيه يقوم الجسد بتصنيع الأنسولين ولكن بكمية غير كافية أو تكون الخلايا غير قادرة علي الاستفادة منه ويتم علاجه إما عن طريق الأدوية أو عن طريق حقن الأنسولين.
وتوصي في النهاية السيدات باجراء التحاليل من وقت إلي آخر اذا اصيب أحد أفرد الأسرة بمرض السكر للوقاية منه مبكرا.. وفي حالة الاصابة به تتناول الأدوية بانتظام مع ممارسة الرياضة والاهتمام بنوعيات الغذاء وذلك لتجنب المضاعفات التي غالبا لا يحمد عقباها.

 

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 122 مشاهدة
نشرت فى 6 إبريل 2011 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,686,170