ما الطرق السليمة لسحب الحديد من الدم؟

الثلاثاء، 5 أبريل 2011 - 17:17

أخذ عينة من دم مريض - صورة أرشيفية

كتبت دعاء حسام الدين

<!-- AddThis Button BEGIN --> <!-- AddThis Button END -->

أرسل قارئ يقول: ما هى الطريقة السليمة لسحب الحديد من الدم. أنا مصاب بفيروس سى، وعند إجراء التحليل وجدت زيادة الحديد إلى ثلاثة أضعاف، ونصحنى الطبيب بسحب كيسين دم، وبعد السحب انخفض الحديد، ولكن مازال مرتفعاً عن النسبة العادية، رغم ابتعادى قدر الإمكان عن الطعام الذى يحتوى على الحديد، فقال لى الطبيب اسحب كيس أو اثنين مرة أخرى. كيف وعمرى61 عاماً، ووزنى72 كيلو، أن أسحب 4 أكياس دم خلال أربعة أشهر، وقد أنهكت جدا من أول كيسين أرجو الإفادة؟

يجيب الأستاذ الدكتور مصطفى على المشد، أستاذ ورئيس قسم التحاليل الطبية بكلية طب جامعة الأزهر قائلا:
الحل الوحيد لعلاج حالة المريض وهو أفضل علاج له هو سحب الحديد من الدم أو بمعنى تخليص الدم من الحديد الحر الزائد، كذلك لا يجب إعطاء المريض أى أدوية حديد والابتعاد عن تناول العناصر الغذائية التى تحتوى على الحديد، ولكن من الممكن وأن يذهب المريض لسحب كيس واحد كل شهر، وليس كيسين لأن السحب مرتين كل مرة كثير أو من الممكن، وأن يلجأ المريض لتقليل كمية الدم التى تسحب منه، فكل كمية الدم الموجودة فى جسم الإنسان 10 لترات.

ويضيف من الممكن سحب نص لتر فى كل مرة سحب أى كل شهر لأن عندما يجعل المريض هذا السلوك كل شهر فيعتاد عليه جسمه ولا ترهقه كل مرة سحب، وللأسف هذا هو العلاج الوحيد لمشكلته، لذا على المريض تحمل العلاج مع ضرورة رفع يده تماماً عن أى مأكولات بها حديد.

نتواصل معكم على [email protected]

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 119 مشاهدة
نشرت فى 6 إبريل 2011 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,686,331