authentication required

نقص عدد القابلات يتسبب فى وفاة مليون طفل سنوياً

الجمعة، 1 أبريل 2011 - 13:47

مشكلة نقص القابلات – صورة أرشيفية

لندن (أ.ش.أ)

<!-- AddThis Button BEGIN --> <!-- AddThis Button END -->

ذكر تقرير لمنظمة (سيف ذا تشيلديرن) أن 48 مليون امرأة حول العالم يضعن مواليدهن من دون مساعدة طبية كل عام، مشيراً إلى أنه من الممكن إنقاذ حياة مليون مولود جديد كل عام، إذا تم سد النقص فى عدد القابلات فى كل أنحاء العالم، والبالغ 350 ألف قابلة، وأشارت هيئة الإذاعة البريطانية اليوم، الجمعة، إلى أن التقرير أوضح أن 1000 امرأة و2000 طفل، يموتون كل يوم بسبب مضاعفات الولادة التى يمكن تجنبها.

وحثت المنظمة قادة العالم على تسهيل الحصول على القابلات والرعاية الصحية للحوامل فى أنحاء العالم، لافتة إلى أن "عدد الأطفال الذين يموتون بسبب قلة الأكسجين لدى الولادة فى الدول الفقيرة أكبر من عدد من يموتون بسبب الملاريا"، مشيرة إلى أن النساء فى الدول الأكثر فقراً، هن الأقل حظاً فى الحصول على قابلة مدربة لدى الولادة، وهن الأكثر عرضة للموت خلالها". ووفقا لأرقام المنظمة، فإن 94% من نساء أثيوبيا يضعن مواليدهن دون مساعدة من قبل كوادر طبية مؤهلة.

وفى بريطانيا، التى تشهد 749 ألف ولادة فى السنة تقريباً، توجد 26 ألفاً و825 قابلة عاملة، بينما ينخفض هذا العدد إلى 46 قابلة فقط فى رواندا، حيث يبلغ عدد الولادات الجديدة حوالى 400 ألف، وتعد أفغانستان من أعلى الدول فى وفيات الأطفال، حيث يبلغ معدلها 52 من كل 1000 ولادة جديدة.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 144 مشاهدة
نشرت فى 1 إبريل 2011 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,686,227