الاستفتاء.. والتحول الديمقراطي
محمد عمارة
لأول مرة يتوجه ملايين الناخبين إلي لجان الاقتراع بجميع محافظات مصر للادلاء بأصواتهم في الاستفتاء حول صيغ التعديلات الدستورية التي تتناول الشروط الواجب توافرها في رئيس الجمهورية وكيفية قبول ترشيحه ومدة الرئاسة وغيرها من الاصلاحات التي جاءت في 9 مواد من دستور ..1971
ويمكن القول ان هذا اول استفتاء يتم بعد نجاح الثورة الشعبية في 25 يناير والتي اجبرت الرئيس السابق عن تخليه عن منصب رئيس الجمهورية واجمعت كل وسائل الاعلام ان الاستفتاء كان عرسا ديمقراطيا حقيقيا وشهدت لجان الاقتراع اقبالا من جموع المواطنين لم تشهده من قبل في تاريخ مصر الحديث.
احتشد المواطنون في صفوف امام اللجان لايمانهم بأن اصواتهم ستعبر بصدق عن ارادتهم ولن يتم تزويرها أو تزييفها كما كان يحدث طوال ثلاثين عاما في اية انتخابات أو استفتاءات يتم اجراؤها في العهد البائد وكانت تعرف نتائجها مسبقا.
ازدحم الناخبون لايمانهم الشديد بأن وجه الحياة السياسية في مصر قد تغير تغييرا جذريا وان مصر تشهد تحولا ديمقراطيا حقيقيا وان هذا الاستفتاء من ثمار نجاح الثورة النبيلة التي صنعتها كل فئات الشعب المصري وكل القوي السياسية.
من الجوانب الايجابية لهذه التجربة الديمقراطية انها كانت تاريخية ووطنية ووحدت كل المواطنين واختفي فيها بلطجية الحزب الوطني الفاسد كما اختفت فيها التجاوزات والممارسات الخاطئة التي كانت تمارس في الاستفتاءات السابقة المزورة.
لكن الأمر المؤسف ان الذي شوه هذا الحدث السياسي الهام بعض السلوكيات غير المتحضرة من القوي المعادية للثورة حيث قامت بالاعتداء علي الدكتور محمد البرادعي رئيس الجمعية الوطنية للتغيير برشق سيارته بالحجارة وتحطيم زجاجها الخلفي وهو رجل محل تقدير من العالم الخارجي والداخلي وله تاريخه المشرف ومن رموز مصر التي نفخر بها وله مكانته العلمية العظيمة.
علي أية حال نحن فخورون بهذا اليوم وبهذا الاستفتاء الذي جاء استجابة من المجلس الأعلي للقوات المسلحة لمطالب وطموحات الثورة واننا ننتظر منها الكثير من الاصلاحات من اجل اعادة بناء مصر الحديثة.
ونتقدم بالتحية والاعزاز والتقدير لارواح الشهداء من الشباب الذين ضحوا بأرواحهم فداء لحرية وطنهم وكانوا سبب هذا التغيير الذي تشهده مصر في كل المجالات ومن بينها هذا الاستفتاء التاريخي العظيم.
azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 19/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 95 مشاهدة
نشرت فى 21 مارس 2011 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,719,796