ما الإجراءات الطبية المتبعة طوال فترات الحمل؟

الجمعة، 18 مارس 2011 - 15:00

لابد من المتابعة الجيدة عند الطبيب أثناء الحمل

كتبت عفاف السيد

<!-- AddThis Button BEGIN --> <!-- AddThis Button END -->

تسأل زوجة شابة: ما الإجراءات الطبية التى تتبع أثناء فترة الحمل للمحافظة على صحة الأم والجنين، وما معدلات زيارة الطبيب أثناء الحمل؟

يجيب على السؤال الدكتور محمد مصطفى، استشارى أمراض النساء والتوليد قائلا: "بشاير الحمل تحمل للأم الفرحة والسعادة بجانب القلق والترقب المصحوب بأمل وانتظار للمولود القادم، فالطبيب المتابع لابد أن يقوم بإعداد برنامج متخصص فى متابعة الحمل من شأنه تغطية كافة الجوانب الصحية للسيدة وجنينها، ويجيب على الأسئلة التى تهم المرأة الحامل ويجنبها وطفلها الأمراض الوراثية والمعدية من خلال الاكتشاف المبكر للأمراض نتيجة لهذه المتابعة الدورية".

ولابد أن يشتمل البرنامج كما يقول الدكتور محمد مصطفى على 13 زيارة أو أكثر قليلا يتم فيها متابعة قياس ضغط الدم والوزن وفحص السكر والبروتين وسماع دقات قلب الجنين بالدوبلر وتجرى هذه الإجراءات فى كل زيارة. هذا بالإضافة إلى إجراء مجموعة من التحاليل والتى تتضمن فحص دم شامل ونسبة الهيموجلوبين واختبار تحليل البول، للتأكد من عدم وجود إلتهاب فى البول أو وجود مرض السكر، كما يتم تحليل ما يعرف بداء القطط والحصبة الألمانية والأنيميا المنجلية وتحليل الكبد الوبائى، ويشتمل البرنامج أيضا على التصوير بالموجات فوق الصوتية ثلاث مرات لاكتشاف نمو الجنين ووضعه وكمية السائل الأمينوسى وتخطيط قلب الجنين.

ويشير إلى أن المتابعة الدورية باستخدام أحدث الوسائل التشخيصية والتحاليل من شأنه أن يساعد الأم على ولادة طفل سليم ومعاف.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 131 مشاهدة
نشرت فى 18 مارس 2011 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,686,204