ما طرق علاج الأكياس الجنينة؟

الخميس، 17 مارس 2011 - 22:35

الدكتور صلاح على سند أستاذ النساء والتوليد

كتبت دعاء حسام الدين

<!-- AddThis Button BEGIN --> <!-- AddThis Button END -->

أرسلت قارئة: تقول: جنينى مصاب بكيس يسمى كيس جنينى فى نهاية الظهر ومصدره الحبل الشوكى، هل من الممكن أن أعرف مدى خطورته وطرق علاجه؟

ويجيب على هذا السؤال الأستاذ علاء الغنام أستاذ أمراض النساء والتوليد فى كلية طب جامعة عين شمس قائلا: هناك طرق حديثة لعلاج هذه الأكياس ولكنها فى طور التجارب وغير متاحة فى مصر فى الوقت الحالى ولكن مدى تأثير هذا الكيس على الجنين فهذا قد يختلف من حالة إلى حالة ولكن هذا الكيس يؤثر على الجهاز العصبى وحركة الساقين فى بعض الأحيان وكذلك تؤثر على التبول والتبرز، وهذا التأثير لا يظهر إلا بعد الولادة وهذا عبارة عن عيب خلقى موجود بسبب نقص فى الفقرات وحدوث بروز فى الأغشية المحيطة بالحبل الشوكى.

وتعليقا على حالة المريضة يعلق الأستاذ الدكتور صلاح على سند أستاذ النساء والتوليد فى طب القصر العينى قائلا وجود كيس فى أسفل ظهر الجنين مصدره الحبل الشوكى وهو عيب خلقى معروف يحدث فى بعض الأجنة وتشخيصه يتم بواسطة الموجات الصوتية أثناء الحمل ومدى خطورة هذا الكيس تكون مرتبطة بحجمه ومحتوياته ووجود عيوب خلقية أخرى مرتبطة بهذا الكيس فبعض الأكياس تكون صغيرة الحجم وغير مرتبطة بأى عيوب خلقية أخرى ومحتوياتها فقط من أغشية الحبل الشوكى ففى هذه الحالة لا تترك أثر كبير على الجنين بعد الولادة ويمكن علاجها جراحيا أما الكيس كبير الحجم خاصة الذى يحتوى على جزء من نسيج الحبل ألشوكى قد يؤثر على الجنين بعد الولادة فى حركة الساقين فقد يؤثر على التحكم فى التبول والتبرز.

وأثناء فترة الحمل يجب إجراء موجات صوتية للبحث عن أى عيوب خلقية أخرى وقد نلجأ لأخذ عينة من السائل حول الجنين لمعرفة هل هناك أى عيوب فى الكروموسومات أم لا حتى نقرر هل هناك عيوب خلقية أخرى أم لا ؟ لأن هناك عيوب خلقية قد تؤثر على التفكير وتصيب بالإعاقة الذهنية لا قدر الله.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 155 مشاهدة
نشرت فى 18 مارس 2011 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,686,559