هل الروماتويد يؤثر على حدوث الحمل بالمستقبل؟

الإثنين، 14 مارس 2011 - 13:16

دكتور علاء الغنام أستاذ أمراض النساء والتوليد جامعة عين شمس

كتبت أمنية فايد

<!-- AddThis Button BEGIN --> <!-- AddThis Button END --> <!-- sport advertise --> <!-- end sport advertise -->

تتساءل أحد القراء قائلة: أبلغ من العمر 20 عاماً وأعانى من الروماتويد فى المفاصل منذ فترة طويلة، وباقى عدة أشهر على زواجى أريد أن أعرف، هل الروماتويد يؤثر على حالة الجماع؟ وهل من الممكن أن يحدث حمل فى المستقبل؟

يجيب على هذا التساؤل دكتور علاء الغنام، أستاذ أمراض النساء والتوليد جامعة عين شمس قائلا: "الروماتويد فى حد ذاته ليس له أى علاقة فى إمكانية حدوث الحمل من عدمه، ولكن هناك بعض أنواع الأدوية التى تستخدم فى علاج الروماتويد، هى التى تكون ممنوع أخذها أثناء فترة الحمل لأنها تسبب تشوهات خلقية للجنين، فمن الممكن أن يصاب الجنين بتشوهات خلقية خارجية وداخلية ومن الممكن أن يصاب بتشوهات عقلية أو تشوهات فى النمو، لذلك عليها أن تنسق بين طبيب الروماتويد وطبيب النساء أثناء الحمل، لتفادى هذه المشكلة وتمر فترة حملها بصورة سليمة".

أما بالنسبة لتأثير مرضها بالروماتويد على علاقة الجماع يؤكد دكتور علاء الغنام قائلا: "على الرغم من وجود بعض أنواع الإصابة بالروماتويد تؤثر على بعض الأعضاء الأخرى بالجسم، ولكنها لا تؤثر على الإطلاق على العلاقة الحميمة بين الزوج والزوجة".

تواصلوا معنا بإرسال أسئلتكم واستشاراتكم على [email protected]

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 261 مشاهدة
نشرت فى 14 مارس 2011 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,724,675