تكنولوجيا المعلومات
اشراف : محمد الشرقاوى

بعد نجاح ثورة 25 رغم قطع الإنترنت
Quantem entangle net بديل جديد للتواصل عبر العالم
فاطمة سليمان
[email protected]
كان الإعلام الاجتماعي هو الإعلام الوحيد والرئيسي في ثورة 25 يناير أستخدمت الشبكات الاجتماعية بمثابة أداة التنسيق وشحذ الرأي العام بكشف المعلومات وسرعة تداولها وتناول وعرض العديد من الموضوعات التي عجز الإعلام التقليدي عن تناولها ومن ثم حينما ادرك هذا الدور وفاعليته تم قطع خدمة الانترنت والاتصالات لمدة خمسة أيام بعد جمعة الغضب يوم 28 يناير بغرض تحجيم المتظاهرين وهذا ادي بدوره إلي العديد من الاضرار المباشرة التي وقعت علي العديد من الصناعات وخاصة قطاع تكنولوجيا المعلومات تحديدا حيث يعد الانترنت. بمثابة الوسيلة الرئيسية لاتمام أعمال هذه الصناعة في التعامل مع العملاء والشركاء. مما أدي إلي إلغاء بعض العملاء والشركاء بالخارج للتعاقدات المبرمة مع الشركات المصرية.
ووفقا لتقريرإتحاد منتجي البرمجيات قدرت خسائر هذه الصناعة نتيجة الأحداث إلي 1.843 مليار جنيه. وهذا لتوقف الأعمال لمدة أسبوع كامل في الفترة 30 يناير إلي 3 فبراير 2011. وكذلك الانخفاض المتوقع في حجم الأعمال لتلك الصناعة بنسبة 95% خلال فبراير 2011 وبنسبة 75% خلال مارس 2011. وبنسبة 50% خلال إبريل 2011. وبنسبة 25% خلال مايو 2011. وهذا نتجية الوقت اللازم لتعافي الصناعة من جراء تداعيات الأزمة. ومن هنا لابد للشركات كافة التعاون للخروج من الأزمة عبر الافكار البديلة للخروج والتجنب لأي أزمات.
ولان الانترنت اصبح اثره جليا للعيان علي القطاعات كان الكشف عن البدائل والتنبه لما قال عنه من قبل العالم المصري الدكتور أحمد زويل عن ثورة جديدة سيصبح معها الإنترنت بشكله الحالي أسلوبا كلاسيكيا قديما وتسمي "كوانتم إنتانجل نت" Quantem entangle net وهو رصد العالم غير المرئي كالجزيئات بسرعات غير متناهية للبحث عبر الإنترنت بدون أسلاك وكابلات بحرية أو خطوط اتصالات. وسيتم استخدامه عبر انتقال ذرات وذبذبات لتتحول إلي ضوء عبر الهواء لتنتقل إلي ذرات وذبذبات في بلد آخر بدون أي أسلاك مباشرة . وهو الأمر الذي سيمنح كل فرد في العالم سرعات متناهية للبحث وخصوصية لحفظ الأسرار والمعلومات.
وأضاف أن هذا الأسلوب الحديث "الكوانتم" لرصد العالم غير المرئي تستخدمه الدول المتقدمة في الاقتصاد وحتي في الحروب. وهي أساليب متقدمة عن نظريات أينشتين الكلاسيكية للحركة والتي ترصد حركة الإنسان العادي.
ويعد "كوانتم إنتانجل نت" تطبيقا واحدا لنظرية "الكوانتم تلي بورتشن" اي نظرية الانتقال عن بعد عام 1993.
هناك مجموعة تضم 6 علماء أحدهم من اي بي ام يدعي تشارلز اتش دينت اكد صحة هذه النظرية ان معظم من يكتب في الخيال العلمي كمبدأ أو نظرية صحيحة 100% ابعد حدودها نقل اشخاص من مكان إلي آخر ونجحوا في تطبيق هذا علي الأشياء لبعد 10 أميال فقط حتي الآن . البحث نشر 29 مارس 1993 واسم البحث تحريك الاشياء عبر قنوات ثنائية قديمة وهي تابعة لنظرية اينشتين للحركة نشر في دورية فيزيائية العدد 70 ويمكن متابعة شرح تفصيلي للنظرية عبر اليوتيوب
Quantum teleportation (by phil magini)
شراكة استراتيجية..
لبناء نموذج تقني عالمي جديد
أعلنت شركة نوكيا ومايكروسوفت عن خطط لتشكيل شراكة استراتيجية واسعة لبناء نموذج تقني عالمي جديد من شأنه أن يوحد الخبرات ويسلط الضوء علي العديد من الخدمات الجديدة في عالم الهواتف المحمولة.
ومن خلال هذه الاتفاقية ستعمل الشركتان سويا لتطوير هواتف ذكية وخدمات رائدة مصممة لتوفير فرص وخيارات لاحدود لها لكل من المستخدمين والمشغلين والمطورين. ومن شأنه توفير السرعة اللازمة للتنفيذ في مختلف الأسواق من خلال التركيز علي الكفاءات المتوفرة في هذه الشراكة. وسنعمل سويا علي توحيد القدرات والإمكانيات لطرح منتجات وخدمات جديدة ودخول أسواق جديدة كليا.
وسوف يتم تطوير هواتف ذكية من نوكيا تعتمد علي نظام التشغيل ويندوز موبايل. وتقدم خدمات مايكروسوفت مثل إكس بوكس لايف والبحث بالاعتماد علي بينغ. وخدمة الإعلانات من خلال حلول مايكروسوفت adCenter علي هواتف نوكيا.
وستصل هواتف ويندوز من خلال نوكيا بمجالات سعرية مختلفة للمستخدمين علي اختلاف أقاليمهم بفضل الانتشار الواسع لشركة نوكيا علي المستوي العالمي.و تقديم أداوت تطوير مخصصة توفر للمبرمجين إمكانية تطوير تطبيقات لهواتف نوكيا ويندوز موبايل
بالاضافة الي اعتماد خدمات البحث من Bing وكذلك خدمات مايكروسوفت الإعلانية كخيار رئيسي لجميع هواتف نوكيا .. دمج خدمات خرائط نوكيا "خرائط أوفي" مع خدمات مايكروسوفت المختلفة مثل محرك البحث Bing
وقال ماتيا نابلان. الرئيس المدير العام لنوكيا شمال افريقيا. "يبحث المطورون والمشغلون والمستخدمون في هذه الأيام عن الهواتف المحمولة الذكية المتكاملة. ولا يشمل ذلك الأجهزة فقط. ولكن البرمجيات والخدمات والتطبيقات وخدمة العملاء. ونحن في نوكيا مع مايكروسوفت نعمل لتوحيد نقاط القوة لدينا لبناء نموذج عالمي جديد للهواتف المحمولة مع انتشار منقطع النظير. ليصبح السباق بين ثلاثة فرسان"
ومن جهته صرح ستيف بالمر. الرئيس التنفيذي لمايكروسوفت: "أنا في غاية الحماس لهذه الشراكة مع نوكيا. فعالم الهواتف المحمولة يصل إلي آفاق جديدة عندما يكون مدعوما بالسرعة والابتكار والانتشار. "
منز علي توفير المعدات والخدمات والحلول لشبكات الاتصال حول العالم.
"فيس بوك" تنتقل إلي مقر جديد
أعلنت شركة "فيس بوك" التي تدير موقع التواصل الاجتماعي الشهير انتقالها إلي مقر جديد في إطار توسعها الحقيقي بعد النمو الكبير للموقع في عالم الإنترنت.
وذكرت الشركة الأمريكية أنها ستنتقل إلي مقر جديد خلال الصيف المقبل يتسع للتوسعات المستقبلية والموظفين الجدد حيث يبلغ إجمالي عدد العاملين في الشركة حاليا حوالي 1400 عامل.
ووفقا لبيان صحفي فإن الشركة سوف تستحوذ علي المجمع الإداري السابق لشركة "صن مايكروسيستمز" الذي تم إخلاؤه عندما بيعت شركة صن إلي شركة أوراكل الأمريكية لبرامج قواعد البيانات.
ووقعت شركة "فيس بوك" عقد إعادة تأجير المقر مع شركة "أوراكل". وبموجب العقد فإنها سوف تستأجر المجمع المكون من تسعة مبان لمدة 15 عاما مع الحق في شرائه بعد خمس سنوات. ولم يتم الكشف عن الشروط المالية للعقد.
يقع المجمع الإداري لشركة صن علي مساحة 23 هكتار في مدينة مينلو بارك بولاية كاليفورنيا.
ويضم المجمع الإداري لشركة صن بتصميمه الحالي حوالي 100 ألف متر مربع من المساحات الإدارية وهو يكفي لاستيعاب 3400 موظف تقريبا. ولكن يمكن بسهولة تعديل المجمع لاستيعاب عدد أكبر من الموظفين.
تدريب المحاربين علي خوض حروب الإنترنت
تم في غضون عامين تدريب أول "جيش من المحاربين الالكترونيين" لإعدادهم لخوض حرب ضد إرهابيي وقراصنة الانترنت ولصوص المعلومات.
لغة عسكرية مثل هذه صارت تستخدم كثيرا الان في جامعة ميرلاند عند الاشارة إلي تنظيم دورة لأمن الانترنت. فقد باتت حماية الانترنت من قضايا الامن القومي بالولايات المتحدة.. وبدأت جامعة ميرلاند في الخريف الماضي في عرض درجات البكالوريوس والماجستير في دراسات أمن الانترنت وهو مجال جديد للدراسة يتيح إمكانية سد ثغرة في السوق. وخلال فترة قصيرة فقط تقدم مئات الاشخاص بطلبات لحضور الدورة.
وفي الوقت الراهن كما تقول فابيان موللر.. يوجد طلب هائل علي مثل هؤلاء المتخصصين وسوف يزيد علي الارجح خلال الفترة القادمة. ففي كل إدارات وأجهزة الحكومة أو الاقتصاد الخاص توجد شبكات وأنظمة في كل مكان في حاجة إلي حماية وإلي تأمين البيانات والتصدي لقراصنة الانترنت.. ويقول ألن كارسويل الذي يرعي البرنامج بجامعة ميرلاند "يعد أمن الانترنت مسألة مهمة للغاية وهدفنا هو تدريب أو تعليم جيل من المحترفين كيفية حماية أصولنا الالكترونية".. ويري كارسويل أن الهجمات علي الانظمة يمكن أن تنطوي علي نتائج كارثية وهذه الهجمات تتراوح ما بين سرقة بيانات بسيطة و خلق أوضاع تمثل تهديدا للحياة مثل التلاعب بعمليات مراقبة المرور الجوي حيث إن ذلك يمكن أن يسفر عن مقتل مئات الاشخاص.. يذكر أن أمن الانترنت اعتبر منذ فترة طويلة يمثل تحديا قوميا في الولايات المتحدة . ففي مايو 2009 وبعد فترة قصيرة من توليه منصبه أعلن الرئيس باراك أوباما "أن الرخاء الاقتصادي بأمريكا في القرن الحادي والعشرين سوف يعتمد علي أمن الانترنت " كما قام بتعيين منسق لأمن الانترنت .وخصصت مساحة في متحف الجواسيس الشهير في واشنطن لامن الانترنت.. بل ان جون مايكل ماكونيل المدير السابق لوكالة الامن القومي الامريكية ذهب إلي حد التحذير مما وصفه ب "بيرل هاربر الكترونية" . أي هجوم قد يكون دراماتيكيا مثل الهجوم الياباني علي القاعدة البحرية الامريكية في هاواي عام 1941 لكن هذه المرة في هيئة هجوم رقمي
azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 194 مشاهدة
نشرت فى 23 فبراير 2011 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,708,548