المشاركون في ندوة كلية زراعة شمال سيناء: 50% نسبة فاقد القمح بمصر.. والزيادة السكانية حائل أمام تحقيق الاكتفاءالعريش محمد سليم سلام:الخميس 3 فبراير 2011

أكد الدكتور محمد صفاء الدين شرشر رئيس قسم بحوث القمح بمركز البحوث الزراعية أن هناك فاقدا كبيرا في إنتاج ونقل محصول القمح وتصنيعه واستهلاكه.. مما يؤدي إلي زيادة الفجوة الغذائية في  مصر. وذلك بخلاف عدم تنفيذ المعاملات والارشادات الفنية في الزراعة.
اضاف في الندوة العلمية التي نظمتها كلية العلوم الزراعية البيئية بالعريش تحت عنوان نحو استراتيجية للاكتفاء الذاتي من القمح في مصر تحت رعاية أمين اباظة وزير الزراعة واللواء مراد محمد موافي محافظ شمال سيناء والدكتور محمد الزغبي رئيس جامعة قناة السويس والدكتور محمد نجيب البسيوني عميد الكلية. وبرئاسة الدكتور اشرف الدكر وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.. ان انتاج مصر من القمح وصل إلي 5.7 مليون طن سنويا. ويتم استيراد 5.7 مليون طن اخري من الخارج لسد الفجوة بين الانتاج والاستهلاك.. مشيرا الي ان المساحة المنزرعة بالقمح تبلغ 5.2 مليون فدان ونأمل في زيادتها الي 3 ملايين فدان هذا العام.. وان متوسط استهلاك الفرد المصري من القمح سنويا وصل الي نحو 200 كيلو جرام سنويا. وهو اعلي معدل استهلاك في العالم من القمح ومنتجاته.
اعلن ان هناك عدة معوقات تقف حائلا دون تحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح.. في مقدمتها الزيادة السكانية ومحدودية المساحة والامراض التي تصيب القمح وقلة المعلومات الارشادية.. علاوة علي نسبة الاستهلاك العالية من القمح.
اكد دور قسم بحوث القمح في استنباط انواع عالية الجودة والانتاج ومقاومة للامراض وتتناسب مع جميع انواع التربة.. وان هناك 350 حقلا ارشاديا وصل متوسط الانتاج فيها الي نحو 35 طنا للفدان.. وانه لو تم اتباع المعاملات الفنية والارشادية في اراضي القمح لتحقق الاكتفاء الذاتي بنسبة اكثر من 90%. ويمكن تحقيق فائض للتصدير لو تم تقليل الفاقد وخفضنا متوسط انتاج الفرد من القمح.
اعلن ان التقاوي المنتجة بمركز البحوث الزراعية تم تصديرها لاكثر من 15 دولة لجودتها. ومنها 150 طنا لافغانستان وحدها هذا العام.
من جانبه اعلن الدكتور امجد محمد مرسي الباحث بمحطة بحوث القمح بالاسماعيلية انه ثبت في احدي الدراسات علي نسبة الفاقد من القمح انها تصل الي نحو 50% من الانتاج.. ما بين حصاد المحصول ونقله ودراسه وطحنه وتصنيعه وما يفقد منه بعد تصنيعه كخبز أو مكرونة وغيرها. وأنه عن طريق محطة بحوث القمح بالإسماعيلية أمكن زراعة منطقة سهل الطينة بسيناء من تقاوي مصر1 ومصر 2 وأنتجت نحو 35 طنا من الفدان كما تمت زراعة نحو 100 حقل ارشادي منها.
وعقب الدكتور محمد نجيب البسيوني عميد الكلية قائلا: ان القمح محصول استراتيجي هام ومؤثر في القرار السياسي لجميع الدول. وان تحقيق الاكتفاء الذاتي منه أصبح مطلبا حيويا.. ويجب عودة نظام الدورات الزراعية وتحديد سعر مرتفع للقمح لتشجيع المزارعين علي زراعته.
وأشار الدكتور أشرف وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ورئيس الندوة إلي أن تحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح يوفر علي الدولة نحو 5 مليارات دولار سنويا.. وانه في ظل التحدي  الحالي وقلة الموارد المائية فيجب الاتجاه إلي التقنية الزراعية واستنباط انواع جديدة تتحمل الظروف البيئية والجوية.. مع الاتجاه إلي الأراضي الجديدة.
وعرض الدكتور رجب حفني المستشار الاقتصادي للكلية احتياجات سيناء من القمح وتحقيق الاكتفاء الذاتي منه بحوالي 42 ألف طن علي مستوي محافظة شمال سيناء وحدها.. وان يلزم لزراعة القمح بشمال سيناء توفير 46 مليون متر مكعب من المياه سنويا.
كما عرضت الدكتور إيمان السراج مقرر عام الندوة تجربة كلية العلوم الزراعية البيئية بالعريش في زراعة القمح تحت ظروف المنطقة. وأنه يجب دعم دور البحث العلمي وتطبيق التوصيات الخاصة بها في زراعة القمح.. خاصة علي زمام ترعة السلام وفي الاراضي الجديدة.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 281 مشاهدة
نشرت فى 4 فبراير 2011 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,686,340