authentication required
حقوق..وواجبات الشهادة الزور.. وشهود الإثبات والنفيهشام ابراهيم [email protected]الخميس 6 يناير 2011

هناك العديد من المواقف التي يتعرض لها الإنسان في حياته اليومية.. قد تعرضه للمساءلة القانونية.. أو ابتزاز من آخر.. وذلك لإنعدام الثقافة القانونية.. ونحن نقدم لك من خلال هذا الباب المعلومات القانونية حتي لا يتعرض القاريء لأي مشكلات.. وليعرف ما عليه من واجبات.. وما له من حقوق.

نتناول الشهادة الزور وشهود الاثبات والنفي كما نص عليها القانون ويبسطه يحيي زكريا المحامي بالنقض فيقول علي الشاهد أن يقول الصدق.. وإلا يعد مرتكبا لجريمة شهادة زور والشهادة الزور تعتبر من جرائم الجلسات وتقيد جنحة.. الا انها تصبح جناية إذا ترتب عليها الحكم علي متهم في جناية بالأشغال الشاقة المؤقتة أو السجن وإذا كانت العقوبة المحكوم بها هي الاعدام ونفذت علي المحكوم عليه فيحكم علي شاهد الزور بالاعدام ايضا وتعتبر الشهادة الزور جناية متي كان الشاهد قد قبل عطية مثل مبالغ مالية أو هدايا عينية أو أخذ وعدا بشيء ما وللمحكمة الجنائية ان تأخذ بالشهادة ولو كانت قد سمعت علي سبيل الاستدلال كشهادة شاهد في محضر جمع الاستدلالات "محضر الشرطة" أو شاهد محكوم عليه بعقوبة جنائية أو شهادة صبي أقل من اربعة عشر عاما بغير حلف يمين أو بأقوال متهم علي متهم آخر متي كان الاطمئنان إلي صحتها ويعتبر الحكم علي المتهم باطلا متي طلب من المحكمة سماع شهادة شاهد وحكم عليه دون سماع الشاهد الوحيد ويعتبر شهود الاثبات هم الذين يدلون شهادتهم حول صحة اثبات الواقعة ويكون توجيه الاسئلة للشهود من النياية العامة أولا ثم من المجني عليه ثم من المدعي بالحقوق المدنية ثم من المتهم ثم من المسئولين عن الحقوق المدنية وبعد سماع شهود الاثبات يتم سماع شهود النفي وهم الذين يدلون بأقوال تنفي ارتكاب المتهم للواقعة ويكون سؤالهم أولا من المتهم ثم المسئول عن الحقوق المدنية ثم بمعرفة النيابة العامة ثم بمعرفة المجني عليه ثم بمعرفة المدعي بالحقوق المدنية.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 667 مشاهدة
نشرت فى 6 يناير 2011 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,685,347