«الضعف الجنسى» يهدد ٥٠% من مرضى السكر

  كتب   محمد الخولى    ٢٧/ ١٢/ ٢٠١٠

غالباً ما نتحدث عن علاقة مرض السكر بجميع وظائف الجسم، دون أن نتناول علاقته بالجنس، فى الوقت الذى يؤكد فيه الأطباء أن هناك علاقة وثيقة بين مرض السكر والحالة الجنسية، لأنه فى حالة عدم ضبط نسبة السكر، بحيث لا تزيد على ١٢٠:٨٠، ومع تقادم إصابة المريض بالسكر، تتعرض الأعضاء التناسلية لحدوث التهابات، تعوق إتمام العلاقة الجنسية، بسبب ضعف الدورة الدموية بهذه الأعضاء، كما يؤكد الأطباء أن الأمر يشمل الرجل والمرأة.

«٥٠% من مرضى السكر معرضون للإصابة بالضعف الجنسى».. هذا ما أكده الدكتور حامد عبدالله، أستاذ أمراض الذكورة بطب قصر العينى، وأضاف: «يتوقف تعرض مرضى السكر للضعف الجنسى، على حسب فترة الإصابة بالمرض، فبالنسبة للرجل، إذا كانت إصابته بالمرض من سنة إلى ٣ سنوات، لا يكون هناك أثر، لعدم تأثير السكر على أنسجة الجسم كلها بشكل كبير، أما إذا كان المريض مصاباً منذ فترة كبيرة، ومع ارتفاع نسبة السكر فى الدم، يؤدى ذلك إلى ضيق فى الشرايين المغذية للأعضاء التناسلية، مما يؤدى إلى حدوث التهابات فى هذه المناطق الحساسة، ويعوق وصول النبضات العصبية أو كمية الدم اللازمة لإحداث نشاط بالأعضاء التناسلية، ويسبب ضعفاً جنسياً».

ويستكمل د. حامد: «مع عدم ضبط نسبة السكر عند المرأة، يكون التأثير ضاراً جداً على الحالة الجنسية، حيث يؤدى إلى حدوث التهابات متكررة فى مجرى البول، وفى العضو التناسلى، مما يؤدى إلى حدوث ألم شديد أثناء العلاقة الزوجية، وفقدان كامل لحالة اللذة، لأن التأثير يمتد أيضا للأعصاب والدورة الدموية بالعضو التناسلى لديها».

ويقدم د. حامد عدة نصائح لمرضى السكر، لتفادى حدوث أى أضرار بالعلاقة الجنسية:

- ضبط نسبة السكر بشكل مستمر لتستقر عند معدل ١٢٠:٨٠ .

- عدم التدخين نهائياً سواء سجائر أو شيشة أو سيجار.

- عدم شرب الكحوليات والمواد المسكرة.

- الإكثار من تناول الخضروات والفواكه الطازجة كمصدر للفيتامينات.

- الذهاب لطبيب أمراض الذكورة عندما يشعر الرجل بضعف جنسى فى أى مرحلة من العلاقة الزوجية.

- ممارسة الرياضة البدنية حتى فى أقل صورها مثل المشى.

- اتباع قواعد النظافة الشخصية تجنباً لحدوث أى التهابات بالأعضاء التناسلية.

- تناول الأدوية التى يصفها الطبيب بشكل منتظم.

- فى حالات الضعف الجنسى الحاد، هناك تدخلات جراحية، حيث يتم تثبيت دعامات لتوسيع مجرى الدورة الدموية بأنسجة العضو التناسلى، وذلك لإعطائه القدرة على ممارسة العلاقة الزوجية.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 143 مشاهدة
نشرت فى 27 ديسمبر 2010 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,687,545