٥ نصائح ذهبية لاكتشاف «الوحش»

  كتب   محمد الخولى    ٢٠/ ١٢/ ٢٠١٠
 

«الماموجرام».. أحد أنواع الأشعة المتقدمة، المستخدمة فى الكشف عن سرطان الثدى، باستخدام أشعة «xray»، التى تقوم بتصوير الثدى بدقة، وتعطى صورة مفصلة لجميع أجزاء الثدى، وتظهر الأجزاء الغريبة عن التكوين الطبيعى له، وينصح الأطباء بضرورة الكشف الذاتى عن الثدى بشكل دورى، والذهاب للطبيب حتى فى حالة عدم وجود أورام غريبة، حسب الفئة العمرية للمرأة.

فى البداية قالت د. حنان جويفل، استشارى الأشعة التشخيصية لأمراض الثدى، إن أشعة «الماموجرام» من أهم الوسائل الحديثة المستخدمة فى الكشف المبكر عن سرطان الثدى، وهى عبارة عن أشعة رقمية عالية التقنية والدقة فى نتائجها، حيث تكشف عن وجود أورام أو بدايات ظهور لأورام، ويحب أن تجرى المرأة بداية من عمر الـ٤٠ عاماً، فحصاً بهذه الأشعة للتأكد من سلامة ثديها. وعن أماكن وجود أشعة «المامو جرام» قالت د.حنان «إنها تنتشر فى معظم مراكز الأشعة، ويتراوح سعرها بين ١٠٠ و٦٠٠ جنيه ، كما تقدم مجاناً فى سيارات الفحص المتنقلة، التابعة لوزارة الصحة ضمن المشروع القومى لعلاج سرطان الثدى فى أغلب محافظات مصر».

 وحول طرق الكشف المبكر عن سرطان الثدى أكدت أن أهم عوامل نجاح علاج سرطان الثدى هو اكتشافه فى وقت مبكر، لأن الأبحاث أثبتت أنه فى حالة اكتشاف الورم فى حجم ١.٥ سنتميتر أو أقل، يصبح من السهل علاجه بتكلفة بسيطة، عن طريق إزالته دون الإضرار بالثدى، مشيرة إلى أنه إذا تم اكتشافه فى وقت متأخر، عندما يصل لحجم ٤ سنتميتر، يصبح العلاج صعباً ومكلفاً مادياً على المريض، ويستوجب استئصال الثدى فى أحيان كثيرة.

ووجهت د. حنان عدة نصائح للكشف عن أورام الثدى مبكراً منها: أن تقوم السيدة أو الفتاة بداية من ٢٠ سنة، بفحص ثديها ذاتياً، كل شهر للتأكد من عدم بروز أى مناطق غريبة فى الثدى أو وجود أى أورام بسيطة، وأن تجرى المرأة بداية من سن ٢٠ إلى ٤٠ سنة، فحصاً إكلينيكياً تحت إشراف الطبيب كل ٣ سنوات.

وأضافت: «المرأة بعد سن الـ٤٠، يجب أن تجرى فحصاً لدى الطبيب كل سنة، وفى حالة ظهور أى حالات إصابة بين الأقارب يجب أن تبدأ الفحص عند الطبيب بداية من ٣٥ سنة لاحتمال ظهور إصابة وراثية، وحول السيدات بعد سن الـ٤٠، فقالت إنهن يجب أن يجرين فحصاً بأشعة «الماموجرام»، وهى أحد أنواع الأشعة التشخيصية المخصصة للكشف عن سرطان الثدى، وفى حالة اكتشاف المرض، يجب بدء العلاج فورا، فإذا كان الورم أقل من ١.٥ سنتيمتر يجب استئصاله، وإذا وصل لحجم ٤ سنتيمتر قد يصل الأمر لاستئصال الثدى لذا يجب الفحص الدورى لمعرفة حالة الثدى.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 144 مشاهدة
نشرت فى 20 ديسمبر 2010 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,686,349