فاعلية أساليب عرض الأمثلة فى برامج الفيديو التعليمية
على اكتساب المفاهيم لدى التلاميذ الصم


• مقــدمــــة :
يعد تعليم الفئات الخاصة من أصعب المجالات التربوية لما يتطلبه من فهم كبير للخصائص الجسمية والنفسية والاجتماعية لكل فئة وما تتطلبه هذه الخصائص من تغييرات فى بيئة التعلم لتلائم الفئة التى نخاطبها .
ويعتبر الصم هم أحد الفئات الخاصة التى تحتاج إلى خدمات تربوية تختلف فى نوعيتها عن التى تقدم للطفل العادى ، حيث تركز هذه الخدمات على الاستفادة من الحواس الأخرى بصفة عامة وحاسة البصر بصفة خاصة فى مجال التعلم . وتعتبر برامج الفيديو التعليمية إذا ما أحسن توظيفها أحد أفضل أساليب التعلم لهذه الفئة نظرا لما توفره لهم من متعة وإثارة واستغلال لحاسة البصر ، كما أنها لا تتطلب من المعلم أو المتعلم إجادة مهارات كثيرة للتعامل مع أجهزة العرض الخاصة بها . وتعتبر دراسة متغيرات تصميم وإنتاج هذه البرامج أحد مجالات تكنولوجيا التعليم .
وتعتبر مشكلة إكساب المفاهيم للتلاميذ الصم أحد أعقد المشكلات فى مجال تعليم الصم لما تفرضه الإعاقة السمعية من تدنى فى القدرة اللغوية للصم وضرورة عرض شرح المفهوم وأمثلته بشكل مرئى ، وهو ما يدفعنا لدراسة أثر اختلاف استراتيجيات إكساب المفاهيم للتلاميذ الصم وأساليب العرض التى تتناول علاقة الشرح بالأمثلة .
ولذلك يسعى البحث الحالى لدراسة أثر اختلاف أساليب عرض الأمثلة (الشرح بلغة الإشارة يليه عرض أمثلة المفهوم/ الشرح بلغة الإشارة يسبقه عرض أمثلة المفهوم/ الشرح بلغة الإشارة متزامنا مع أمثلة المفهوم) على اكتساب المفاهيم لدى التلاميذ الصم .

• مشكلة البحث :
1. ما أشارت إليه الدراسة الاستطلاعية التى قام بها الباحث والتى أكدت ندرة البرامج التعليمية الخاصة بالتلاميذ الصم ، وأن معظم البرامج المقدمة لهم تم إنتاجها بغرض تقديمها للتلاميذ العاديين .
2. عدم مراعاة خصائص المتعلمين وطبيعة الإعاقة من قبل القائمين على تصميم وانتاج برامج الفيديو التعليمية للتلاميذ الصـــم .
3. ندرة البحوث التى تناولت أثر التفاعل بين متغيرات الوسائل البصرية المقدمة للتلاميذ الصم وأثرها على نواتج التعلم ، وما أوصت به هذه البحوث من ضرورة الاهتمام ببرامج الفيديو التعليمية اللازمة لتقديم المحتوى التعليمى المناسب لهم والذى يتلاءم مع طبيعة الإعاقة .
4. ما أوصت به الدراسات التى تناولت متغيرات انتاج برامج الفيديو التعليمية ، بضرورة إجراء مزيد من البحوث على أثر اختلاف المتغيرات البصرية فى برامج الفيديو التعليمية وطبيعة وخصائص المتعلمين على نواتج التعلم المختلفة .
5. ملاحظات المدرسين بمدارس الأمل والتى أشارت إلى صعوبة تدريس المفاهيم للتلاميذ الصم خاصة مع تدنى القدرة اللغوية لهؤلاء التلاميذ .
• هدف البحث :
يهدف البحث الحالى إلى الكشف عن أثر كل من أسلوب عرض الأمثلة ( تزامن شرح المفهوم بلغة الإشارة مع أمثلة المفهوم) وتتابع عرض الأمثلة ويتم بطريقتين ( تتابع شرح المفهوم بلغة الإشارة يليه عرض أمثلة المفهوم ) أو ( شرح المفهوم بلغة الإشارة يسبقه عرض أمثلة المفهوم ) فى برامج الفيديو التعليمية على اكتساب المفاهيم لدى التلاميذ الصم فى مقرر الدراسات الاجتماعية .

• أهمية البحث :
ترجع أهمية البحث الحالى إلى :
1- تحديد احتياجات التلاميذ الصم وأنماط الإدراك البصرى والتفضيلات البصرية لهم وهو اتجاه جديد لم يتم تناوله من قبل .
2- إنتاج برامج الفيديو المقدمة للصم وزيادة فاعليتها .
3- الكشف عن العلاقة بين متغيرات الصورة التليفزيونية وبين خصائص المتعلمين .
4- الكشف عن طرق العرض والاستراتيجيات المناسبة لإكساب المفاهيم للتلاميذ الصم .
• فروض البحث :
يسعى البحث الحالى للتحقق من صحة الفروض التالية :
1- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات مجموعة التلاميذ الصم الذين درسوا باستخدام برنامج فيديو مقدم بأسلوب عرض الأمثلة (تتابع شرح المفهوم بلغة الإشارة يليه عرض أمثلة المفهوم) بالمقارنة بالمجموعة الضابطة التى درست بالطريقة التقليدية لصالح المجموعة التجريبية.
2- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات مجموعة التلاميذ الصم الذين درسوا باستخدام برنامج فيديو مقدم بأسلوب عرض الأمثلة (تتابع شرح المفهوم بلغة الإشارة يسبقه عرض أمثلة المفهوم ) بالمقارنة بالمجموعة الضابطة التى درست بالطريقة التقليدية لصالح المجموعة التجريبية.
3- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات مجموعة التلاميذ الصم الذين درسوا باستخدام برنامج فيديو مقدم بأسلوب عرض الأمثلة (تزامن شرح المفهوم بلغة الإشارة مع عرض أمثلة المفهوم ) بالمقارنة بالمجموعة الضابطة التى درست بالطريقة التقليدية لصالح المجموعة التجريبية .
4- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية الأولى الذين درسوا باستخدام برنامج فيديو مقدم بأسلوب عرض الأمثلة (تتابع شرح المفهوم بلغة الإشارة يليه عرض أمثلة المفهوم) بالمقارنة بالمجموعة التجريبية الثانية الذين درسوا باستخدام برنامج فيديو مقدم بأسلوب عرض الأمثلة (تتابع شرح المفهوم بلغة الإشارة يسبقه عرض أمثلة المفهوم ) .
5- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية الأولى الذين درسوا باستخدام برنامج فيديو مقدم بأسلوب عرض الأمثلة (تتابع شرح المفهوم بلغة الإشارة يليه عرض أمثلة المفهوم) بالمقارنة بالمجموعة التجريبية الثالثة الذين درسوا باستخدام برنامج فيديو مقدم بأسلوب عرض الأمثلة (تزامن شرح المفهوم بلغة الإشارة مع عرض أمثلة المفهوم ) .
6- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية الثانية الذين درسوا باستخدام برنامج فيديو مقدم بأسلوب عرض الأمثلة (تتابع شرح المفهوم بلغة الإشارة يسبقه عرض أمثلة المفهوم ) بالمقارنة بالمجموعة التجريبية الثالثة الذين درسوا باستخدام برنامج فيديو مقدم بأسلوب عرض الأمثلة (تزامن شرح المفهوم بلغة الإشارة مع عرض أمثلة المفهوم ) .
• حدود البحث :
اقتصر البحث الحالى على :
- اقتصر البحث الحالى على إحدى وحدات مقرر الدراسات الاجتماعية للصف السابع بمدارس الصم وهى وحدة " الظاهرات الطبيعية " وذلك لاحتوائها على عدد كبير من المفاهيم بها يستلزم عرض أمثلة مصورة .
- تصميم وإنتاج ثلاث برامج فيديو لتدريس أحد وحدات مقرر الدراسات الاجتماعية للصف السابع لمدارس الصم ، البرنامج الأول معد بأسلوب العرض المتتابع لشرح المفهوم بلغة الإشارة يليه عرض أمثلة المفهوم ، والثانى معد بأسلوب العرض المتتابع لشرح المفهوم بلغة الإشارة يسبقه عرض أمثلة المفهوم ، والثالث معد بأسلوب العرض المتزامن لشرح المفهوم بلغة الإشارة مع عرض أمثلة المفهوم .
- استخدام أسلوب ( القطع ) لإحداث التتابع ، و أسلوب ( الصورة داخل صورة) لإحداث العرض المتزامن .
- استخدام الإشارات الواردة فى القاموس الإشارى العربى للصم عند تصوير شرح المفهوم بلغة الإشارة .
- اقتصر البحث على المفاهيم المادية – الحسية .
- اقتصرت عينة البحث على عينة من التلاميذ الصم بالصف السادس فى العام الدراسى 2003 / 2004 .
- اقتصر الباحث عند عرض أمثلة المفاهيم فى برامج الفيديو على استخدام مواد فيلمية جاهزة على شرائط فيديو واسطوانات كمبيوتر تم تجميعها من الإدارة العامة للوسائل التعليمية ومكتبة مركز التطوير التكنولوجى بوزارة التربية والتعليم ، وتم عرضها على مجموعة من الخبراء لاختيار أنسب اللقطات .
• منهج البحث :
- يتبع البحث المنهج الوصفى التحليلى ثم التجريبى ويتضمن الخطوات التالية :
• أولا : متغيرات البحث :
1. المتغير المستقل :
أساليب عرض الأمثلة فى برامج الفيديو ، وله ثلاثة مستويات :
- التتابع ويتم بشرح المفهوم بلغة الإشارة يليه عرض أمثلة المفهوم .
- التتابع ويتم بشرح المفهوم بلغة الإشارة يسبقه عرض أمثلة المفهوم .
- التزامن ويتم بشرح المفهوم بلغة الإشارة مع عرض أمثلة المفهوم.
2. المتغير التابع :
- التحصيل المعرفى للمفاهيم .
• ثانيا : أدوات البحث :
1- اختبار الذكاء غير اللفظى إعداد " عطية هنا " لقياس ذكاء عينة البحث.
2- اختبار تحصيلى من إعداد الباحث لقياس تحصيل بعض مفاهيم الوحدة .
• ثالثا : عينة البحث :
- تتكون عينة البحث من عينة عشوائية من طلاب الصف السادس بمدرستى الأمل للصم بالمنصورة والأمل للصم بالزقازيق للعام الدراسى 2003/2004 الذين لا تقل درجة ذكائهم عن 90 درجة .
• رابعا :إجراءات البحث :
أولاً : الإطار النظرى والدراسات السابقة ذات الصلة بمتغيرات البحث .
ثانياً : التجربة :
1. اختيار عينة البحث من تلاميذ الصف السادس بمدارس الصم وتطبيق اختبار الذكاء غير اللفظى لتحديد الأفراد الذين لا تقل درجة ذكائهم عن 90 درجة .
2. إنتاج مواد المعالجة التجريبية ( برامج الفيديو التعليمى ) ويمر ذلك بالخطوات التالية :
أ- اختيار وحدة من مقرر الدراسات الاجتماعية للصف السابع لتعليم الصم وتحديد المفاهيم المطلوب إكسابها فى الوحدة وعرضها على مجموعة من الخبراء والمتخصصين.
ب- بناء النص التليفزيوني ( السيناريو ) للوحدة فى ثلاثة أشكال مختلفة أحدهم بأسلوب العرض المتتابع مع تقديم شرح المفهوم والثانى بأسلوب العرض المتتابع مع تقديم أمثلة المفهوم والثالث بأسلوب العرض المتزامن لشرح المفهوم بلغة الإشارة مع عرض أمثلة المفهوم وعرضهم على مجموعة من الخبراء المتخصصين.
جـ عرض مواد المعالجة التجريبية ( برامج الفيديو ) على مجموعة من الخبراء والمتخصصين لإجازتهما.
3. إعداد الاختبار التحصيلى لقياس تعلم مفاهيم الوحدة وعرضه على مجموعة من الخبراء والمتخصصين للتأكد من الصدق والثبات.
4. إجراء التجربة الاستطلاعية لحساب مدى ثبات أدوات البحث والتأكد من صلاحيتها والتعرف على أهم الصعوبات .
5. تقسيم أفراد العينة الأساسية إلى أربع مجموعات بطريقة عشوائية .
6. تطبيق الاختبار التحصيلى قبل إجراء التجربة على طلاب عينه البحث بهدف التأكد من عدم وجود خبرة سابقة لدى أفراد العينة بمفاهيم الوحدة.
7. التأكد من تجانس المجوعات عن طريق حساب دلالة الفروق بين متوسطات التلاميذ على الاختبار القبلى باستخدام أسلوب " تحليل التباين أحادى الاتجاه One Way ANOVA "
8. تنفيذ التجربة وذلك بعرض مواد المعالجة التجريبية على أفراد العينة وفق التصميم التجريبى للبحث.
9. تطبيق الاختبار التحصيلى على طلاب عينة البحث بعد انتهاء عملية التعليم باستخدام مواد المعالجة التجريبية .
10. حساب درجات الكسب فى تحصيل التلاميذ لمفاهيم الوحدة .
11. إجراء المعالجة الإحصائية باستخدام أسلوب " تحليل التباين أحادى الاتجاه One Way ANOVA " لحساب دلالة الفروق بين متوسط درجات الكسب للمجوعات فى تحصيل المفاهيم ثم استخدام أسلوبى " توكى Tukey" و " مان ويتنى Mann – Whitney " لإجراء المقارنات الثنائية بين المجموعات لمعرفة موضع الدلالة .
12. الحصول على النتائج .
13. تحليل النتائج وتفسيرها ومناقشتها فى ضوء فروض البحث .
14. الخروج بالتوصيات والمقترحات .
• التصميم التجريبى :
يستخدم البحث الحالى التصميم التجريبى ( 4× 1 )
المجموعة الضابطة

الشرح بالطريقة التقليدية (برنامج فيديو)
تزامن شرح المفهوم بلغة الإشارة مع عرض أمثلة المفهوم (برنامج فيديو)
تتابع شرح المفهوم بلغة الإشارة يسبقه عرض أمثلة المفهوم (برنامج فيديو)
تتابع شرح المفهوم بلغة الإشارة يليه عرض أمثلة المفهوم أسلوب
عرض الأمثلة

المجموعات التجريبية

التصميم التجريبى
• نتائج البحث :
1- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات مجموعة من التلاميذ الصم الذين درسوا باستخدام برنامج فيديو مقدم بأسلوب عرض الأمثلة (تتابع شرح المفهوم بلغة الإشارة يليه عرض أمثلة المفهوم) بالمقارنة بالمجموعة الضابطة التى درست بالطريقة التقليدية لصالح المجموعة التجريبية.
2- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات مجموعة من التلاميذ الصم الذين درسوا باستخدام برنامج فيديو مقدم بأسلوب عرض الأمثلة (تتابع شرح المفهوم بلغة الإشارة يسبقه عرض أمثلة المفهوم) بالمقارنة بالمجموعة الضابطة التى درست بالطريقة التقليدية .
3- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات مجموعة من التلاميذ الصم الذين درسوا باستخدام برنامج فيديو مقدم بأسلوب عرض الأمثلة (تزامن شرح المفهوم بلغة الإشارة مع عرض أمثلة المفهوم) بالمقارنة بالمجموعة الضابطة التى درست بالطريقة التقليدية لصالح المجموعة التجريبية.
4- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية الأولى الذين درسوا باستخدام برنامج فيديو مقدم بأسلوب عرض الأمثلة (تتابع شرح المفهوم بلغة الإشارة يليه عرض أمثلة المفهوم) بالمقارنة بالمجموعة التجريبية الثانية الذين درسوا باستخدام برنامج فيديو مقدم بأسلوب عرض الأمثلة (تتابع شرح المفهوم بلغة الإشارة يسبقه عرض أمثلة المفهوم ) لصالح المجموعة التجريبية الأولى.
5- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية الأولى الذين درسوا باستخدام برنامج فيديو مقدم بأسلوب عرض الأمثلة (تتابع شرح المفهوم بلغة الإشارة يليه عرض أمثلة المفهوم) بالمقارنة بالمجموعة التجريبية الثالثة الذين درسوا باستخدام برنامج فيديو مقدم بأسلوب عرض الأمثلة (تزامن شرح المفهوم بلغة الإشارة مع عرض أمثلة المفهوم ) لصالح المجموعة التجريبية الأولى .
6- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية الثانية الذين درسوا باستخدام برنامج فيديو مقدم بأسلوب عرض الأمثلة (تتابع شرح المفهوم بلغة الإشارة يسبقه عرض أمثلة المفهوم ) بالمقارنة بالمجموعة التجريبية الثالثة الذين درسوا باستخدام برنامج فيديو مقدم بأسلوب عرض الأمثلة (تزامن شرح المفهوم بلغة الإشارة مع عرض أمثلة المفهوم )

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 79/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
26 تصويتات / 445 مشاهدة
نشرت فى 16 ديسمبر 2010 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,687,278