د. سهام ناجي تحذر : سوء التغذية يؤدي إلي انخفاض معدلات الذكاء لدي الأطفالالجمعة 3 ديسمبر 2010

أكدت الدكتورة سهام ناجي استشاري طب الأطفالپأن سوء التغذية في السنوات الأولي يؤدي إلي انحدار وتدهور معدلات الذكاء لدي الأطفال وتزايد نزعة عدوانية في سلوكهم الاجتماعي تستمر  معهم خلال فترة الطفولة وإلي أواخر فترة المراهقة.
أضافت أن الأبحاث التي أجريت مؤخراً أكدت أن هناك مؤشرات توضح سوء التغذية منها تشقق الشفاه أو في زوايا الفم كمؤشر علي نقص أحد مركبات فيتامين "ب" وأيضاً قصر طول الشعر وكثافته يرجع إلي نقص البروتينات وأيضاً نقص الحديد وجميع هذه الأسباب تؤدي إلي الأنيميا وعلي إثرها تم قياس معدل الذكاء والإدراك لدي الأطفال علي عينة عشوائية تضم 200 طفل.. فاتضح أيضاً أن هؤلاء الأطفال يتواجدون داخل أسر مهمشة تعليمياً وأيضاً اقتصادياً والأطفال فوق 8 سنوات وأيضاً عينة أخري حتي 18 عاماً.. فاتضح أن هناك ثمة وثيقة بين الناحية السلوكية العدوانية والتغذية.
أضافت إلي أن نقص عناصر مهمة مثل الحديد ومركبات فيتامين "ب" أو نقص البروتينات يؤثر سلباً علي نمو أنسجة المخ مما يؤدي إلي نقص معدل الذكاء وأيضاً سوء التغذية يؤدي إلي النزعة العدوانية...
ولذلك تنصح د. سهام بكثرة تناول الخضراوات الطازجة البسيطة التكاليف في سن الطفولة مثل الجزر والخيار والخس والبيض والأسماك والبقوليات فهي تساعد علي نمو الدماغ مع تناول الجبن والحليب ولو علي فترات متباعدة.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 210 مشاهدة
نشرت فى 3 ديسمبر 2010 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,686,708