صعود السلالم بسرعة يقوي القلب
أكدت دراسة طبية أن صعود السلالم بخطي سريعة حتي الطابق العاشر يقوي عضلة القلب ويحافظ علي الوزن وصحة الجسم ويزيد من اللياقة البدنية ولكنها في الوقت نفسه حذرت من خطر ذلك مع من يعانون اضطرابات ومشاكل صحية في القلب حتي وان كانت بسيطة.
أوضحت الدراسة ان الجري حتي الطابق السابع يساعد علي تنظيم ضربات القلب والمحافظة علي الوزن وتقوية العضلات في حين أن متابعة الجري دون توقف الي الطابق العاشر يزيد من قوة عضلة القلب علي أن يتبع ذلك قواعد اساسية مثل وضع جهاز يشبه ساعة اليد من أجل قياس نبضات القلب وهي نفسها تحدد قدرة القلب علي مدي التجمل وتنذر في حال وجود مشاكل طارئة.
جيهان حسن
ليلة صوفية ببيت السحيمي
يقدم مركز إبداع بيت السحيمي التابع لصندوق التنمية الثقافية عروض فرقة "النيل للآلات الشعبية" مساء الأحد من كل اسبوع.
تقدم الفرقة في الثامنة مساء اليوم حفلا تحت عنوان "الإنشاد الصوفي" اعداد وإخراج عبدالرحمن الشافعي.
تتميز الفرقة بأداء مجموعة متنوعة من أغاني الصعيد الجواني واستعراضاته ذات الطابع الخاص الذي يعتمد علي المزمار والطبول الكبيرة بالاضافة الي آلة النقرزان ويأتي هذا في إطار سياسة صندوق التنمية الثقافية في الحفاظ علي فنون التراث الشعبي وإتاحة الفرصة أمام فرق الفنون الشعبية بكل أنواعها.
السيارة الطائرة
تمكنت احدي الشركات الأمريكية من تحقيق حلم السيارة الطائرة. بتطويرها سيارة تجمع بين مفهومي الطيران والنقل البري في آن واحد.
وأكدت الشركة أن سيارتها "ترانسيشن". يمكنها التحول من سيارة أرضية. إلي طائرة. أو العكس بكل سهولة. من خلال جناحيها اللذين يمكن طيهما وتخزينهما داخل جسم السيارة عند استعمالها في اي طريق بري. أو مهبطاً بواسطة مفتاح خاص في قمرتها. وعند هبوط السيارة من الجو يتم طي جناحي المركبة آلياً بواسطة خاصية كهروميكانيكية.
ويمكن لهذه السيارة التحليق بسرعة تصل الي 115 ميلاً في الساعة. والالتفاف في الجو بسرعة 80 ميلا/ساعة. بينما يصل مداها الي 400 ميل. كما يبلغ معدل استهلاكها للوقود لحظة الاقلاع نحو 5 جالونات/ساعة وهي مزودة بخزان وقود سعته 20 جالونا. ويمكنها ايضا حمل أمتعة وزنها 156 كيلو جراما.
وتندفع السيارة علي الأرض بالعجلتين الأماميتين. وبسرعة تصل الي 48 كيلو مترا في الساعة. ويتم الدخول والخروج من مقصورتها. التي تتسع لراكب ثان بجانب السائق. كأي سيارة عادية.
البريطانيون يفقدون صبرهم بعد 11 دقيقة انتظار
أظهر مسح أن بريطانيا المشتهرة بفن تنظيم طوابير الانتظار يفقد الشخص البالغ فيها صبره في المتوسط في الوقوف في طابور بعد عشر دقائق و42 ثانية فقط قبل أن يفقد أعصابه. خاصة الطوابير التي تكون في المتاجر الكبيرة وبعدها مكاتب البريد ثم طوابير التفتيش الأمني عند دخول المطارات.
وأوضح الاستطلاع أن كبار السن فوق 55 عاما يبدأون في الشعور بالقلق خلال وقوفهم في طابور قبل ثلاث دقائق من الأشخاص الأصغر سنا فيما أظهر المسح أن الأشخاص دون 35 عاما كانوا أكثر ترجيحا في إخراج ضجرهم علي من حولهم.
وقال ثلثا الذين شملهم الاستطلاع أن أكثر ما يمقتونه هو مضيعة الوقت التي يتسبب فيها الذين يقفون أمامهم في الصف ويتجنب أغلبهم الطوابير تماما حيث يفضل ثمانية من كل عشرة بالغين فواتيرهم عبر الانترنتم وفقا للمسح الذي أجراه مجلس المدفوعات وهو الهيئة المسئولة عن تحديد استراتيجية الدفع في بريطانيا.
كما كشف المسح الذي أجري عبر الانترنت وشمل 2006 بالغين أن واحداً من كل خمسة أشخاص يتسوق ليلا لتجنب الوقوف في الطوابير.
مي مجاهد
ارتفاع ضغط الدم .. يهدد الطفل المصاب بالسكر
يمثل ارتفاع ضغط الدم خطرا كبيرا علي الأطفال الصغار المصابين بالسكر وعادة ما تحدث الإصابة بالضغط المرتفع عندما يرتفع مستوي السكر "الجلوكوز" في الدم عن معدله الطبيعي.
تؤكد الدراسات الطبية أن ارتفاع ضغط الدم لدي الأطفال المصابون بالسكر يكون بسبب عدم الالتزام بتناول الدواء أو حقن الانسولين والافراط في تناول الطعام والتوقف عن ممارسة نشاطات رياضية والتعرض للتوتر ويزداد الخوف في حالة الأطفال الصغار من أن يؤدي تسارع النمو خلال مرحلة المراهقة إلي صعوبة التحكم بمستوي ضغط الدم لديهم لذلك عندما يرتفع مستوي السكر في الدم لدي الطفل عن مستواه الطبيعي سيستقر علي هذا الوضع لفترة وسيكون الطفل معرضاً لمشاكل في العينين والقلب والكليتين والأوعية الدموية وأيضاً الأعصاب وقد يصبح عرضة للجفاف لذلك يجب مراقبة الطفل المريض بالسكر. وملاحظة أي أعراض فور ظهورها والالتزام بمواعيد فحص مستوي السكر وعرضه علي الطبيب في حال إصابته بمرض مع مراعاة أن الأطفال لا ينتبهون عادة لأعراض ارتفاع مستوي السكر والتي تتضمن الشعور بالإرهاق والعطش مما يوجب مراقبتهم ووضع أعيننا عليهم ويجب علي الطفل المصاب بالسكري الإكثار من شرب الماء والعصائر الخالية من الكافيين والسكر لحمايته من الإصابة بالجفاف.
الصعيدي في ضيافة الأمير طاز
يستضيف صندوق التنمية الثقافية برئاسة المهندس محمد أبوسعدة حفل رباعي أوركسترا الجمعية الفلهارمونية التي أسسها المايسترو أحمد الصعيدي في الثامنة من مساء الخميس 25 نوفمبر الجاري بمركز إبداع قصر الأمير طاز -التابع للصندوق-. وذلك في إطار البرنامج الذي يقيمه القصر الخميس الرابع من كل شهر.. يتضمن برنامج الحفل أعمالاً لكل من "بتهوفن. دوفاللا وموتسارت". تعد الجمعية الفلهارمونية نافذة لتقديم روائع أعمال موسيقي الحجرة وهي تضم مجموعة من العازفين المصريين والعالميين ذوي مكانة فنية رفيعة.. يذكر أن المايسترو أحمد الصعيدي درس بالمدرسة العليا للموسيقي والفنون الدرامية في فيينا وكان أول ظهور فني عالمي له بقاعة كونسرت هاوس بفيينا عام 1983 حيث قاد الأوركسترا السلوفاكي للحجرة.
الجينات تتحّم بمدة النوم
كتبت مي مجاهد :
اكتشف باحثون ألمان في جامعة ميونيخ أن الجينات هي التي تحدد مدة نومنا حيث أجروا مسحاً مقطعياً للحمض النووي عند أكثر من 4 آلاف أوروبي بحثا عن جينات مرتبطة بمعدل النوم لدي البشر.
ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين لديهم أليل "أحد نسخ الحمض النووي لجين ما" لجين يعرف باسم SUR2 يميلون الي النون 28 دقيقة أكثر من الذين لديهم أليل جيني آخر.
يذكر أن كل جين يملك نسخاً متعددة "أليلات" من الحمض النووي وقد تحتوي هذه النسخ أحيانا علي اختلافات في الشفرة الوراثية ما يجعلها تنتج صفات مختلفة.
وقالت كارلا ألنبراندت. من جامعة ميونيخ خلال الاجتماع السنوي لجمعية علم الجينات البشرية الأمريكية. أن الجين يرمز الي نوع من البروتين الذي يشكل جزءاً من قناة تنقل البوتاسيوم ليدخل أو يخرج من الخلايا.
مجرد سؤال
محمد فتح الله
Fathalla@ gomhuria.org
* أعلن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء فشل الحكومة في تنظيم الأسرة وولادة 253 مولود كل ساعة.. الحكومة جربت سياسة حسانين ومحمدين وحاجة ببلاش كده ووقفة مصرية. وفشلت.. طب يا ريت نجرب سياسة تامر وشوقية.. لعل وعسي!!
* * *
* نجحنا في اجتياز السحابة السوداء.. الكلام للدكتور ماجد جورج وزير البيئة.. أكيد معالي الوزير كان بيتكلم عن سحابة زنجبار الشقيقة!!
* * *
* قرار النائب العام المستشار عبدالمجيد محمود بإيقاف تحصيل غرامات الأرز للمخالفين.. قرار قانوني وإنساني.. لعل المعني يكون وصل للحكومة الذكية!
* * *
* مجلس المحافظين برئاسة نظيف والذي عقد مؤخرا في دمياط قرر التنفيذ الفوري لخمسة مشروعات استثمارية كبري لكل محافظة.. أرجو نشر أسماء المشروعات ومواعيد تنفيذها والانتهاء منها حتي لا تدخل في طي النسيان كباقي القرارات!!
* * *
* إصابة شيكابالا وعمرو زكي لاعبيّ الزمالك قبل كل معسكر للمنتخب الوطني لكرة القدم.. حالة نفسية إما علاجها أو استئصالها!!
azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 122 مشاهدة
نشرت فى 20 نوفمبر 2010 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,686,742