بيل جيتس: الرهان فى المستقبل على «التعليم الإلكترونى»

١٧/ ٨/ ٢٠١٠
 

كشف الرئيس السابق لشركة «مايكروسوفت» بيل جيتس عن رؤيته الخاصة بالتعليم ضمن فعاليات مؤتمر «Techonomy»، وعبر عن مجموعة آراء مثيرة، حيث رأى أن ضرورة ذهاب الشباب إلى الجامعات لتلقى العلوم المختلفة ستختفى تدريجياً إن لم تكن قد بدأت بالفعل حالياً، وقد أشار «جيتس» إلى أن الإنترنت فى ظرف ٥ سنوات على الأقل سيتوافر عليها أفضل المحاضرات على الإطلاق.

«جيتس» يرى أن المكان الذى يحصل منه على المعرفة ليس بالأمر المهم، وأن الأهم هو كون المعلومات موثوقة وذات مصداقية عالية وأن يكون هناك مجال عملى للاستفادة منها، رؤية «جيتس» حول عدم الحاجة إلى الذهاب للجامعة صاحبها تأكيد على أهمية دور المدرسة والمؤسسات التعليمية المختلفة فى حياة الأطفال والمراهقين فى مرحلة ما قبل الجامعة بصورة لا يمكن معها الاستغناء عنها، حيث إنها تساهم فى انخراط الأولاد الصغار فى حياة التعليم والتعلم لأكثر من ٨٠% من أوقاتهم داخل المدرسة، ما يكسبهم مهارات فائقة، ويصقل ما لديهم من قدرات فى نفس الوقت.

رؤية «جيتس» تتمحور حول جعل التعليم الجامعى، أقل تمركزاً فى مكان معين، حيث يرى أن التعليم الجامعى العالى يكلف الكثير من الوقت والمال، «جيتس» يرى أن أهم المعوقات فى النظام التعليمى يتمثل فى الكتب التقليدية المطبوعة الكبيرة، التى قد تعوق حركة المعرفة، مشيراً إلى أن التعليم فى دول آسيا الكبرى من هذه الناحية أصبح يتفوق على التعليم فى أمريكا، رغم أن الكتب الدراسية فى أمريكا أكبر بـ ٣ أضعاف من نظيراتها فى تلك الدول الآسيوية.

أوضح «جيتس» فى نهاية كلمته أن التكنولوجيا هى المنفذ الوحيد لإنقاذ العملية التعليمية والسيطرة عليها وتوسيع نطاقها لتشمل جميع من فى الكوكب.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 51/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
18 تصويتات / 138 مشاهدة
نشرت فى 17 أغسطس 2010 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,606,769