الدليل الكامل لحماية أبنائك من مخاطر الشبكة العنكبوتية فى إجازة الصيف

  كتب   آية عبدالعزيز    ٦/ ٧/ ٢٠١٠
 
التواصل مع الأبناء من أهم وسائل الحماية من مخاطر الإنترنت

بدأت إجازات نهاية العام، ومعظم أوقات فراغ أبنائك يقضونها «أون لاين» على الإنترنت، لا تظن أنهم أمام عينيك فى المنزل يكونون فى أمان، بل قد يواجهون مخاطر من خلال شبكة الإنترنت أكثر من بقائهم خارج المنزل فى بعض الأحيان.

الإنترنت ليس محيطا من المعلومات المفيدة فقط، فيمكنه أن يضر أبناءك أيضا، إن لم يستخدم بطريقة صحيحة، وإن لم يكن فى استطاعتك البقاء بجانبهم طول الوقت لحمايتهم أثناء تصفحهم الإنترنت، يمكنك تطبيق «روشتة» الحماية التى وضعناها لجعل الإنترنت مكاناً آمناً لهم.

١ - ضع الجهاز فى مكان يمكنك فيه دائما أن تلقى نظرة على ما يقوم به أبنائك على الأقل وأنت داخل المنزل، واستخدم الجدران النارية «fire wall» لحماية أبناؤك، من المواقع السيئة على الشبكة وكذلك ثبت على جهازك برامج الحماية من الفيروسات.

٢ - تحدث مع أبنائك حول مخاطر الإنترنت، وضع وقتاً محدداً لهم حتى لا يقضوا كل وقتهم فى الإجازة على الإنترنت، لأنه كلما كان الوقت أقصر، كان ذلك آمناً لهم.

٣ - اطلب منهم عدم تحميل أى ملفات من الإنترنت، وعدم مشاركة ملفات على شبكة الإنترنت، حيث إنها أكبر مصادر للتهديدات من الفيروسات والبرمجيات الخبيثة.

٤ - أصبحت الشبكات الاجتماعية جزءاً لا يتجزأ من حياة أبنائك اليومية، وتشكل الآن إحدى المحطات الأساسية للمتطفلين على حياتك الشخصية، لذلك.. عليك أن تتأكد أن أبناءك لا يعملون على مشاركة معلوماتهم الخاصة، مثل البريد الإلكترونى-رقم الموبايل- عنوان المنزل - على حساباتهم فى الشبكات الاجتماعية، مثل «الفيس بوك- تويتر- يوتيوب» وغيرها، كذلك جنبهم نشر معلومات حول جدولهم الزمنى، خاصة الإجازات، وبلغهم بأنه لا ينبغى عليهم ذكر إذا كان والداهم فى المنزل أو لا فعلى الشبكة الاجتماعية أنت لا تستطيع معرفة من يقومون بمشاركة معلوماتهم معهم بدقة، فعليهم مراجعة إعدادات الخصوصية الخاصة بهم وأن يكونوا حذرين حول ما يقومون بوضعه أو كتابته على صفحتهم الشخصية على الشبكة الاجتماعية.

٥ - عليك أن تعرف المواقع والشبكات التى يشترك بها أبناؤك، ولن يستغرق من وقتك كثيرا الاشتراك فى نفس المواقع والشبكات لكى تصبح صديقا لهم، وبالتالى يمكنك معرفة ما يقوم أبناؤك به وما يتبادلونه من معلومات ومع من، فأنت لا تستطيع مراقبة أبنائك طوال الوقت، لكن إذا أدركوا أنه يمكنك رؤية ما يقومون به، فهذا سيساعدهم فى التفكير قبل كتابة أو وضع شىء، وهذا ما توفره الشبكة الأطفال الاجتماعية «TogetherVille» من إشراف ولى الأمر كشرط أساسى للاشتراك فى الشبكة التى تتيح خدمات ترفيهية وتعليمية كالألعاب والفيديو والرسم وخدمات التراسل والمحادثات الآمنة بين الأطفال.

٦ - انصح أبناءك بعدم مقابلة أى من الأشخاص الذين تعرفوا عليهم على الإنترنت، وحذرهم من التعبير عن مشاعرهم بشكل مباشر للغرباء الذين يقابلونهم «أون لاين».

٧ -اجعل أبناءك يشعرون بالراحة وهم على الإنترنت، مما يساعدهم فى الحديث معك فى أى شكوك متعلقة بأنشطتهم على الإنترنت، لأن ذلك سيساعدهم على اللجوء لك فى أى أشياء خطيرة أو غريبة قد تقابلهم.

٨ - حمل أياً من متصفحات الأطفال التى تقدم عدداً من الميزات لضمان سلامة أبنائك من المواقع الضارة وغيرها من مخاطر الإنترنت، ويمكنك استخدام »متصفح أطفالى« www.mykidsbrowser.com/freeTrial.php، الذى يقوم بتحليل أى صفحة تضاف إلى قائمتهم ويقدم خاصية «lockdown» التى تعطيك إمكانية منع أطفالك من استخدام الإنترنت، ويتيح معرفة أين كان أطفالك بالساعة والتاريخ المحدد على الشبكة، والتحكم فى وقت جلوسهم على المتصفح ومتى ينتهى عملهم على المتصفح بالفعل، بالإضافة إلى أنه يساعد أطفالك على تعلم اللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم وغيرها، ويحتوى على كمية كبيرة من الألعاب.

٩ - هناك أدوات تحكم تتيحها بعض مواقع الإنترنت، فمثلا هناك أداة «أمان العائلة» ضمن مجموعة خدمات «windows live»، التى تمكنك من تحديد طريقة استخدام أطفالك للإنترنت، ومراقبة أو حظر أو السماح بمواقع ويب معينة، وكذلك تحديد من يتصل بهم أطفالك عند استخدامهم Windows Live Spaces أو Messenger أو Hotmail.

١٠ - حذر أبناءك من قبول رسالة أو ملف أو صورة من شخص لا يعرفه أو لا يثق فيه على الإنترنت، فقد تدمر جهازك، وإذا كان أبناؤك من زوار «Internet Cafe»، فلابد أن يتم ذلك تحت إشرافك.

برامج التحكم الأبوى.. بوابتك لحراسة أبنائك على الإنترنت

٦/ ٧/ ٢٠١٠

ينصح الخبراء بضرورة تثبيت أحد برامج «التحكم الأبوى» المتوفرة، التى يمكنك من خلالها التحكم فى كيفية وتوقيت استخدام الإنترنت، منها برنامج «iProtectYou»، فهو بمثابة فلتر للإنترنت وحزمة رقابية للوالدين، يسمح بمنع رسائل البريد الإلكترونى وجلسات الدردشة والرسائل الفورية التى تحتوى على كلمات غير مناسبة، ووقف الإعلانات المزعجة، تقييد وقت الإنترنت من خلال وضع جدول زمنى مسبقا للتحكم فى وقت استخدام أبنائك للإنترنت، السيطرة على المواقع التى يمكنهم الوصول لها وكذلك برامج الكمبيوتر، ويعطيك سجلاً مفصلاً حول المواقع وأنشطة أبنائك على الشبكة بالتوقيت والتاريخ، بالإضافة إلى أن البرنامج يأتى بقائمة كبيرة من المواقع الضارة المحجوبة ويمكنك إضافة المزيد عليها، ويمكنك تحميل نسخة مجانية من البرنامج من الرابط التالى www.softforyou.com/ip-download.php

برنامج »Chronager« الذى يعطيك سيطرة كاملة على استخدام أبنائك للكمبيوتر، سواء عند استخدامه للتسلية أو حتى أثناء الدراسة، فهو يمكنك من تحديد الوقت الذى يمكن خلاله استخدام الكمبيوتر، والوقت الذى يمكن خلاله تصفح الإنترنت، وقت الألعاب، استخدام برامج معينة، وكذلك مشاهدة الأفلام، ويمكنك تحميل نسخة مجانية من البرنامج من الرابط التالى www.softforyou.com/chr-download.php من جانبه قال شريف فرحات، مدير العلاقات العامة بشركة لينك دوت نت المتخصصة فى تقديم خدمات الإنترنت فائق السرعة: مؤخرا تم إدخال «خدمة التحكم الأبوى» Parental Control التى تمنح المشترك التصدى للمحتوى غير المرغوب فيه وغير اللائق ضمن باقة «LINK Guard».

 ويشرح: يتم ذلك من خلال عدة طرق، «Heuristic Filter»، الذى يتعرف تلقائيا على البوابات الإلكترونية التى تتضمن محتويات غير لائقة من خلال قاعدة بيانات محددة سلفاً ويتم تحديثها باستمرار، «Web Filter»، الذى يمكن الآباء من تحديد قائمة البوابات المرغوب وغير المرغوب فيها، «Keyword Filter»، يتيح الكشف عن الكلمات الرئيسية ومنع الدخول بناءً على قواعد محددة، «Application Control» الذى يمكنه حظر أى تطبيقات، «Time Limiter» يوفر نظام الجدولة الذى يمكن الآباء من تقييد إمكانية الدخول على الإنترنت، «IM Control» يوفر نظاماً يتيح للمستخدم كيفية منع المحادثات مع بعض المستخدمين.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 45/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
15 تصويتات / 475 مشاهدة
نشرت فى 7 يوليو 2010 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,604,872