لحام تحت الماء».. حل مصرى لمعالجة التسرب النفطى

  كتب   محمد الخولى    ١٥/ ٦/ ٢٠١٠
 

أثارت أزمة التسرب النفطى بخليج المكسيك، مؤخرا العديد من المشاكل البيئية والاقتصادية لدى بعض الدول ومنها الولايات المتحدة الأمريكية، لذا قام الباحث المصرى محمد راشد «بكلية العلوم جامعة القاهرة» بالتفكير فى حلول تحد من تسرب البترول أو أى من المواد السائلة داخل البحار عن طريق اللحام بالثلج تحت الماء.

قال راشد: «إن للماء أهمية كبرى، ليس فقط لأنه مصدر كل شىء حى، لكن لأنه يمكن أن يستخدم أيضا لحل أزمات بيئية خطيرة، مثل التسرب النفطى، الذى يعد من أخطر أنواع التلوث التى تعانى منها البيئة».

من هنا جاءت فكرة راشد فى التخلص من تسرب النفط، أو أى مواد سائلة تطفو على الماء، من خلال استخدام جزيئات الماء المثلجة الملاصقة لمصدر التسرب لمنعه وإيقاف حركته.

وأوضح: فى حالة التسرب نقوم بوضع شرائح تجميد ثلجية يسرى، فى داخلها سائل تثليج، تعمل على تجميد السائل الملاصق لها سواء كان نفطاً أو أياً من السوائل القابلة للطفو، من ثم تتغلغل هذه الشرائح فى السائل المتسرب، حتى تقوم بتجميده،

وفى حالة التسرب الشديد تتم زيادة عدد شرائح التثليج ثم يتم تجميعها دون تدخل أى مواد كيميائية، من خلال دوامات صناعية أسفل التجمع النفطى أو السائل الطافى مباشرة، على أن يكون مركز الدوامة فى منتصف بؤرة الدوامة فتعمل على تجميع النفط فى داخلها، مما يسهل عملية التجميع والشفط.

 

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 36/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
12 تصويتات / 399 مشاهدة
نشرت فى 15 يونيو 2010 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

khalednnn
<p>لدى الحل لوقف التسرب النفطى فى امريكا فى اقل من 3 ايام</p>

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,733,296