دراسة: الاقتصاد الألماني استفاد من المشاريع الوليدة لمهاجرين

الخميس 12/نوفمبر/2020 - 04:47 م الاقتصاد الألماني وكالات AddThis Sharing ButtonsShare to Facebook

Share to TwitterShare to MessengerShare to WhatsAppShare to ارسال ايميلShare to المزيد

انتهت نتائج دراسة متخصصة إلى أن المشاريع الوليدة لمهاجرين لعبت دورا مهما بالنسبة للاقتصاد الألماني.

وقالت فريتسي كولر-جايب، كبيرة الخبراء الاقتصاديين في بنك التنمية الألماني الحكومي (كيه إف دبليو) إن تأسيس المشاريع مهم " لقوة التجديد والقدرة المستقبلية لأي اقتصاد وطني".

وأضافت كولر-جايب: "ولذلك فإن ألمانيا تستفيد منذ سنوات عديدة من تنامي الاستعداد لدى المهاجرين للعمل بشكل مستقل"، مشيرة إلى أن هذا الأمر اتضح أيضا في عام 2019.

يذكر أن عدد المشاريع الوليدة التي تأسست في ألمانيا في العام الماضي بلغ 605 آلاف شركة، منها قرابة 160 ألف شركة تأسست لأشخاص لهم جذور أجنبية ما يعادل 26% من إجمالي عدد الشركات، بارتفاع بمقدار ثلاث نقاط مئوية مقارنة بعام 2018، بحسب تحليل خاص لقسم متابعة تأسيس الشركات الجديدة في مصرف (كيه إف دبليو).

ورأت كولر-جايب أن ثمة فرص كبيرة تلوح للمهاجرين من خلال ما يتمتعون به من روح الإبداع والتوجه نحو النمو.

وأوضحت الدراسة أن السبب وراء تجاسر المهاجرين على بدء مشروع خاص بهم يرجع إلى تردي الفرص المتاحة لهم في سوق العمل في أغلب الأحوال فضلا عن تمتعهم باستعداد كبير للمجازفة بالإضافة إلى تأثر قوي بنماذج ناجحة لأقارب ومعارف بدأوا أعمالا تجارية خاصة بهم.

يذكر أن لفظة مهاجر في ألمانيا تطلق على الشخص الذي لا يحمل الجنسية الألمانية عموما أو لا يحملها منذ مولده.

في الوقت نفسه، أوضح مصرف (كيه إف دبليو) أن أزمة كورونا أدت إلى تجمد خطط لتأسيس شركات جديدة، وقالت كولر-جايب " لكن الأزمة يمكن أن تكون محفزا للابتكار، ومن الممكن لمؤسسي المشاريع الذين يغطون الاحتياجات الجديدة بأفكار تجارية مبتكرة، أن يكونوا الرابحين الكبار في الغد".

وفي هذا السياق، تحدثت عن شركة بيونتيك الدوائية بوصفها من الرابحين الكبار في الوقت الراهن بعد أن أعلنت الشركة الألمانية أنها تمكنت مع شريكتها الأمريكية فايزر، وفقا للنتائج الأولية، من تطوير مصل مضاد لكورونا يوفر حماية من المرض بنسبة تزيد عن 90%، ومن المنتظر في حال صدور تصريح بتداول المصل أن يتم تصنيعه على نطاق كبير.

تجدر الإشارة إلى ان شركة بيونتيك تأسست قبل 12 عاما على يد عالم الأورام المولود في تركيا، أوجور شاهين وزوجته اوزليم توريسي، وقد توجه شاهين ووالداه إلى ألمانيا وحصل على درجة الدكتوراه في جامعة كولونيا، بينما حصلت توريسي، المولودة في ألمانيا، على درجة الدكتوراه في جامعة هومبورج بولاية زارلاند.
azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 93 مشاهدة
نشرت فى 12 نوفمبر 2020 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,726,588