هل أنت حر؟


بقلم الدكتورة/ سلوى عزازي

أنا حر جملة نسمعها دائماً من القاصي والداني بالمجتمع، وهذا يسوقنا إلى الاستفسار عن معنى الحرية وإلى أي مدى يمكن استخدامها؟

عرفت الحرية بأنها: قدرة الإنسان على القيام بالأمور التي لا تضر بالآخرين، وهي قدرة الإنسان على قول وعمل ما يشاء دون أن يخالف القانون أو العدل،[١]
    إذن الحرية هي قدرة الإنسان على فعل ما يريد لكن من خلال الضوابط المجتمعية، وليس كما يعتقد معظم الناس أنها التحرر من جميع القيود؛ فالإنسان حر التصرف ولكن في حدود فقائد السيارة على سبيل المثال حر في ركنها في المكان الذي يختاره؛ ولكن إذا كان هذا المكان يغلق على المارة والسيارات الطريق هنا أصبح معرقلا للمرور، والإنسان حر في تحريك يديه للخلف لكن إذا كانت يده ستطال أنف من خلفه توقفت الحرية، إذن حرية الإنسان تتوقف عند وجود الآخر لأن الإنسان فرد يعيش في مجتمع له عادات وتقاليد وهنا يحضرني المثل القائل(أنت حر ما لم تضر)، فعند وجود الضرر تتوقف الحرية


https://mawdoo3.com/%D9%85%D8%A7_%D9%87%D9%8A_%D8%B6%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%B7_%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B1%D9%8A%D8%A9

 

 

<!--<!--<!--<!--

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 23 مشاهدة
نشرت فى 30 أكتوبر 2020 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,734,347