أخصائية تعليم أطفال تقدم عدة نصائح لتعليم اللغة العربية

أسرة

الأربعاء, 18 ديسمبر 2019 18:03 Share Tweet 1 0 تعليم اللغة العربية

كــتبت: تـــامـارا ســعد

يحتفل العالم  باللغة العربية ،كأحد أهم اللغات المستخدمة  عالميًا ،وبهذه المناسبة تقدم بوابة الوفد بعض الأساليب والأفكار البسيطة التييمكن استخدمها اثناء اليوم الدراسي ،لتزيد من إقبال الأطفال على تعليم اللغة العربية في المدارس.

 

ضحى هيكل أخصائية تعليم الأطفال والمراهقين ،الحاصلة على ماستر لايف كوتش خاص بالأطفال ،توصى المدارس الحكومية والدولية بضرورة تكثيف الأهتمام باللغة.

 

و قد  قدمت ضحى هيكل ،عددًا من التوصيات لتعليم اللغة ،وهي كالأتي:-

 

 -  تكثيف المجلات المدرسية بأن يكتب الطفل بجوار اسمه فى كل مجلة، مجموعة كلمات باللغة العربية.

 

-  مسابقات تشمل بعض الكلمات باللغة العامية والمطلوب

ما يرادف المعنى فى اللغة العربية . 

 

-  تسعى المدارس الدولية والوالدين بالمنزل لتعليم أطفالهم اللغة الإنجليزية ،    ليصبح الأطفال  على مستوى أجتماعى رفيع!،   لذا تنصح "هيكل" بالتركيز أيضا على الأهتمام  باللغة العربية،   بزيادة استخدام مصطلحاتها،  وتكرارها فى  الحصص التى يتم التدريس فيها بالعربى،  لكى ما يشعر الأطفال بأهمية استخدام لغتنا  فى الحياة اليومية.

 

- زيادة مسابقات الشعر،  بمعنى أن  يقوم كل  طفل بتقدم آبيات من الشعر بشرط أن يكون باللغة العربية، 

باقل مقدم استلم شاليهك فوري سوبر لوكس في اكبر قري السخنة

la luna

الجعان بيحلم ياكل عيش ما بالك لو بردان كمان...

Food Bank

 يدرسه الطفل ويبحث عن معناه فى جوجل،  لكى ما يقدمه فى الفصل المدرسى أمام المدرس وزملائه،    ويتبادلوا الشعر  مما يشجع على تعليم اللغة العربية.

 

-  تقسيم الأطفال مجموعات،  وتقديم أسئلة لكل  مجموعة على شكل جمل ،   والمطلوب إيجاد وما يفيد معناها  أو تلخيصها فى كلمة واحدة فى اللغة العربية.

 

 وتقترح  "هيكل" أن تقدم  كل هذه المسابقات بشكل طريف  للأطفال،   يسعد  ويزيد من أقبالهم على اللغة العربية،    وينمى مهارتهم فى استخدام اللغة .   مؤكدة على أن كل هذه الأساليب السلسة،  تنمى الدماغ عند الأطفال،   وتحسن الذاكرة،   وتزيد من أقبالهم على معرفة كلمات جديدة باللغة العربية،   ليصبح لديهم رصيد كافى من الكلمات والمصطلحات العربية،   تشجعهم على  استخدام اللغة فى معظم الأوقات

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 207 مشاهدة
نشرت فى 19 ديسمبر 2019 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,597,269