المياه الجوفية فى مصر عمرها 200 ألف عام

كتبت ــ رحاب جودة خليفة طباعة المقال المياه الجوفية

كشف علماء أمريكيون عن أن عمر المياه الجوفية فى مصر قد يصل إلى ما يقرب من 200 ألف عام، مما يسهل جهود الدولة التى ازدادت وتيرتها مؤخرا لزيادة استخدام المياه الجوفية، خاصة فى الصحراء الشرقية، لتعويض نقص المياه وفتح الباب للمشروعات الزراعية.

الآن بقلب مدينتي، أحدث التصميمات المعمارية أنظمة سداد متعددة حتى 10 سنوات!

madinaty.com

ونقلت مجلة ساينس ديلى العلمية عن الدراسة التى أعدتها جامعة ديلاوير أنه لقياس عمر وأصل المياه الجوفية، تم جمع 29 عينة من آبار مختلفة خلال عدة بعثات ميدانية فى مصر.

وأوضح العلماء أن الصحراء الشرقية رغم أنها لا تزال جافة لكن الأمطار تسقط بها أكثر من الصحراء الغربية فى مصر. وبسبب هذا المطر، توقع الباحثون أن المياه الجوفية فى الصحراء الشرقية قد تكون أقل بشكل عام من المياه الموجودة فى الصحراء الغربية ، ولكن فوجئوا بالنتائج التى توصلوا إليها.

وأضافوا أنه فى المياه الجوفية الضحلة، قد يتراوح عمر المياه بين 50 إلى 100 عام، لأنها تتجمع مع هطول الأمطار وتتدفق باتجاه وادى النيل. ولكن تبين للعلماء أنه فى بعض هذه الآبار يصل عمر المياه إلى 200 ألف عام. وأشار العلماء إلى أن هذه الآبار تعد مصدرا إضافيا بدلا من حفر آبار عميقة جديدة، وهى مكلفة للغاية ، مما سيخفض التكلفة على الحكومة المصرية.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 67 مشاهدة
نشرت فى 26 مايو 2019 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,600,784