بعد تفاخره بقلة النوم.. دراسة جديدة تنصح بعدم الأخذ بمشورة «ترامب»

طباعة دينا النجار
نشر فى : الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 9:14 م | آخر تحديث : الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 9:14 م

يتأثر الكثيرون بالمشاهير الذين حققوا نجاحات كبيرة، وخاصة من يتفاخرون بحاجتهم لساعات نوم أقل من المعدل الطبيعي مثل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والرئيس التنفيذي لموقع «تويتر» جاك دورسي.

ورغم تصريحات «ترامب» المستمرة بشأن الاكتفاء بـ5 ساعات للنوم فقط على مدار اليوم، كشفت دراسة جديدة لجامعة نيويورك، نشرتها صحيفة «الديلي ميل» البريطانية، عن تأثير قلة عدد ساعات النوم، وتهديده للصحة العامة من خلال رفع معدلات الإصابة بالأمراض المزمنة.

وتعد بريطانيا وأمريكا من بين الدول الأكثر حرمانًا من النوم في العالم، لذا ربط الخبراء الأمريكيون بين ذلك وبين ارتفاع معدلات الإصابة بمجموعة من الأمراض مثل الزهايمر وأمراض القلب والسرطان، والسمنة والسكري.

وأوضحت الدكتورة ريبيكا روبنز، عالمة الأوبئة في كلية الطب بجامعة نيويورك أن النوم يعد بمثابة جزءًا حيويًا من الحياة، ويؤثر على إنتاجية الإنسان وصحته العامة والحالة المزاجية له؛ لذا نصحت بتعزيز عادات النوم الصحيحة للحد من الأمراض المترتبة على قلة النوم، وخاصة في فترات الليل.

وراجع فريق الدراسة في تحقيق يعد الأول من نوعه، أكثر من 8000 موقع إلكتروني لتحديد 20 افتراضًا، ووجدوا تمسك البعض بأدلة علمية خاطئة تدعم ادعاء أنهم قادرون على المعيشة، وممارسة الأعمال اليومية، واكتفاءهم بـ5 ساعات للنوم فقط.

واستنتج الباحثون بعد تحليل النتائج، أن قلة ساعات النوم على المدى الطويل تؤثر بشكل كبير على الصحة العامة؛ لذا أوصوا بضرورة أخذ قسط كافي من النوم لمدة 7 ساعات يوميًا على الأقل، وفقًا للمعدل الطبيعي الذي حددته منظمة الصحة العالمية، ورابطة القلب الأمريكية والعديد من خبراء النوم والصحة العامة في جميع أنحاء العالم.

وكشفت الدراسة أيضًا، عن تأثير «الشخير» على الجهاز التنفسي والذي يترتب عليه توقف القلب المفاجئ، والإصابة بالزهايمر حيث يعاني منه الكثير من الحالات ويعتقدون أنهم ليسوا بحاجة للعلاج، وكذلك بعض العادات الخاطئة التي يعتقد البعض أنها تساعد على النوم مثل شرب الكحوليات.

ونفى الباحثون الذين نشرت نتائجهم في كتاب «صحة النوم»، حقيقة بعض العادات الخاطئة، على سبيل المثال، تعويض قلة عدد ساعات النوم في عطلة نهاية الأسبوع، وخاصة عمال المناوبة الذين لا يحصلون على قسط كافي من النوم.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 64 مشاهدة
نشرت فى 16 إبريل 2019 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,598,005