الإسهال الأبيض  (السالمونيلا) 

يسبب هذا المرض ميكروب السالمونيلا بللورم الذى لديه القدره العاليه على مقاومة الظروف البيئية حيث لديه القدره على البقاء حيا ومعديا لفترات طويله جدا إذا كان فى الفرشه الرطبة كما أنه لديه القدره على تحمل درجه الحراره العاليه ولا يقتل إلا إذا تعرض للحراره العاليه لمده طويله. يظهر المرض على الطيور الصغيره فى العمر ويرتفع فيها النفوق أما التى شفيت من هذا المرض تصبح حامله للمرض الذى تنقله لنسلها عن طريق البيض. وفتره حضانه المرض من 2- 5 يوم.

الأعراض:

غالبا ما تظهر الأعراض على الكتاكيت الصغيره في العمر مبكرا وخلال الأسبوع الأول من الفقس إذا كانت الكتاكيت ناتجه من أمهات حامله للمرض بينما إذا كانت العدوى بعد الفقس فيتأخر الاصابه بالمرض للأسبوع الثاني ونادرا ما تحدث اصابه الكتاكيت بالمرض بعد شهر من العمر.تبدأ الأعراض بامتناع الكتكوت عن الأكل والتجمع تحت المدفأه مع الخمول وتدلى الأجنحه وانتفاش الريش يصحبه صعوبه فى الحركه ثم يحدث إسهال للطائر يكون مائل للخضره مع وجود إفرازات بيضاء عليه مع تلوث فتحه المجمع بمواد لزجه تكون ملتصقه بها نتيجه للإسهال. ثم يحدث حاله تشنج للكتكوت ويموت وتتراوح نسبه النفوق مابين 20- 70% حسب شده المرض.

طرق نقل العدوى:

1- عن طريق الأمهات الحامله للمرض حيث يتم انتقال الميكروب للكتاكيت الفاقسه عن طريق بيض التفريخ. 

2- أثناء عمليه التلقيح بين الطيور السليمه والمصابه فيتم نقل الميكروب.

3- أثناء عمليه قص المنقار حيث تسقط بعض قطرات الدم من الطيور المصابه على الجهاز فتكون مصدرا لنقل العدوى للطيور السليمه.

4- أثناء عمليه التجنيس حيث ينتقل الميكروب بواسطه أيدى العمال القائمين بالعمليه.

5- إذا لم تجرى إجراءات النظافه والتطهير القويه مثل عدد التطهير الجيد للحضانات أو وضع أكوام السبله بجانب الحضانات أو  دخول أشخاص غرباء من مزرعه مصابه إلى أخرى سليمه  أو عن طريق القوارض والقطط والكلاب....الخ.

الوقاية والعلاج : 

1- مراعاة عدم تربيه أنواع مختلفة من الدواجن وكذلك أعمار مختلفة فى نفس المزرعة.

2- العمل على نظافه قشره البيض وعدم اتساخها بجمع    باستمرار وتنظيف البياضات باستمرار وعدم تفريخ البيض المتسخ.

3- تبخير البيض بعد جمعه وقبل تفريخه لقتل البكتيريا الموجوده على القشره حيث يستخدم 20 جرام برمنجانات بوتاسيوم مضافا إليها 40 سم فورمالين لكل متر مكعب من حجم حجره حفظ البيض و كذلك تبخير جميع أدوات التربية المستخدمة قبل استعمالها لقتل الميكروب.

4- العامل الأهم هو إجراء اختبار الإسهال الأبيض للأمهات المنتجه لبيض التفريخ وعدم تفريخ بيض الأمهات الحامله للمرض.

5- بعد الفقس تقدم للطيور عليقه علاجيه تحتوى على مضاد للسالمونيلا وحوالي         100 جرام من أحد المضادات الحيويه لكل طن علف لمده أسبوعين وذلك لوقاية الكتاكيت خلال الفتره الأولى من حياتها التى تكون فيها أكثر عرضه للاصا به بالمرض. مع اضافه  أحد المضادات الحيويه (كلورتتراسيكلين أو تيراميسين) فى ماء الشرب لمده 3-5 أيام.

6- تعالج بالكولستين سلفات أو انروتريل 10% فى ماء الشرب.

 

المصدر: الادارة المركزية للإرشاد الزراعى - أمراض الدواجن
animalP

الادارة المركزية للإرشاد الزراعى [email protected] م/ مروة عبدالعاطى (إدارة تكنولوجيا المعلومات)

الإرشاد الحيواني

animalP
يقوم هذا الموقع بنقل التقنيات ونتائج الأبحاث الزراعية إلى المربين والمزارعين عن طريق الفعاليات الإرشادية الميدانية ( تنفيذ برامج الحقول الإيضاحية أيام حقل وتنفيذ برامج الإرشادية المتكاملة ) ويعمل القسم على رفع المستوى المعرفي والمهارات لمربي الحيوانات بما يساهم في زيادة وتحسين الإنتاج. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

366,505

مشاريع الاغنام