<!--عند الأقتراب من نهاية العمر الخامس تبدأ اليرقات في فقد شهيتها تدريجياً وتبدأ في تفريغ محتويات القناة الهضمية وتخرج برازها في حالة نصف صلبة وتفقد اليرقات جزء كبير من الرطوبة ويصبح لون اليرقات أبيض مصفر وتكون شفافة وتسمي اليرقات في هذه الحالة يرقات ناضجة وتبدأ في التسلق بحثاً عن مكان لعزل الشرنقة وفي هذا الوقت تجري عملية تغيير الفرشة لعزل اليرقات التي لم تنضج بعد بحيث يتم فصلها في أماكن منعزلة ثم تجري عملية التعشيش .

<!--تجري عملية التعشيش بالطريقة التقليدية في مصر بإستخدام فروع الأشجار مثل فروع الكازورينا أو حطب الذرة أو قش الأرز وذلك بوضع هذه الأفرع حول صينية التربية من الخارج كما في الشكل.

ولكن يعاب علي هذه الطريقة زيادة نسبة الشرانق المعابة والمزدوجة بالإضافة إلى أن الشرانق الناتجة تقل درجة قابليتها للحل علي الآلات الحديثة.

ولذا ينصح بإستخدام أحد الطرق الأتية :-

أ‌-        <!--[endif]-->إطارات الروتاري

وهي أحدث الطرق المستخدمة والتي سبق التعريف بها في الحديث عن الأدوات اللازمة للتربية وتستخدم في طريقة التربية بالأفرع حيث توضع الوحدات أفقية متراصة بجوار بعضها فوق مهد التربية حيث تتسلق اليرقات لأماكنها في الإطارات تعلق وحدات الروتاري في السقف كما في الشكل حتي تمام تكوين الشرانق     ( أسبوع من بدء التسلق ) ثم تفك الوحدات ويتم إخراج الشرانق من كل إطار بواسطة ألة خاصة بذلك.

ب‌-    <!--[endif]-->إطارات الكولابسيبل

وقد سبق التعريف بها أيضا عند الحديث عن الأدوات اللازمة للتربية حيث توضع ورقة عادية علي صينية التربية ثم يوضع فوقها الديدان الناضجة ثم يوضع إطار الكولابسيبل مع تثبيت طرفي الإطار في عرض الصينية من الجانبين ثم يغطي الإطار بورقة عادية من أعلي أو شبكة قماش من التل وفي اليوم التالي يرفع الغطاء العلوي ويتم تحرير طرفي الإطار من التثبيت ثم يرفع إلى أعلي قليلاً لسحب الورقة السفلية بما عليها من سوائل والديدان التي فشلت في التعشيش بعيداً مع إعادة الإطار فوق الصينية حتي يحين موعد جمع الشرانق.

جمع الشرانق :

عندما تتخذ اليرقة وضعها علي مكان التعشيش تبدأ أولا في إفراز بعض الخيوط تتراوح من 3-5 سم لتثبت نفسها وتسمي هذه الطبقة الحرير المشاق ( وهي غير قابلة للحل ) ثم تبدأ في فرز قشرة الشرنقة ( 5-6 طبقات ) وهي عبارة عن خيط واحد مستمر ويتم ذلك في 2-3 أيام تتحول بعدها اليرقة إلي طور العذراء خلال 2-3 أيام أخري ... ويستغرق طور العذراء 12-14 يوم لتتحول إلى فراشة تثقب الشرنقة للخروج منها , ولذلك ينصح بجمع الشرانق بعد أسبوع من بداية التسلق ويجب عدم التأخير عن ذلك خشية خروج الفراشات وبالتالي تصبح الشرانق غير قابلة للحل وأيضاً حتي لاينخفض وزن الشرنقة حيث توجد مغلفة للعذراء.

الشرانق المستبعدة :

<!--بعد جمع الشرانق تستبعد الشرانق المعابة وهي المزدوجة والخرساء والصدأية والمبقعة وذات النهايات الدقيقة وأيضا الشرانق الهشة والمشوهة والمتناهية في الصغر وذلك لأنها تحدث مشاكل في أثناء الحل.

تنظيف الشرانق ( إزالة الحرير المشاق ) : 

 

<!--تتم إزالة طبقة الحرير المشاق قبل إجراء عملية التجفيف وذلك بإستخدام جهاز مخصص لذلك. 

المصدر: الإدارة المركزية للإرشاد الزراعى - تربية دودة الحرير
animalP

الادارة المركزية للإرشاد الزراعى [email protected] م/ مروة عبدالعاطى (إدارة تكنولوجيا المعلومات)

الإرشاد الحيواني

animalP
يقوم هذا الموقع بنقل التقنيات ونتائج الأبحاث الزراعية إلى المربين والمزارعين عن طريق الفعاليات الإرشادية الميدانية ( تنفيذ برامج الحقول الإيضاحية أيام حقل وتنفيذ برامج الإرشادية المتكاملة ) ويعمل القسم على رفع المستوى المعرفي والمهارات لمربي الحيوانات بما يساهم في زيادة وتحسين الإنتاج. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

370,403

مشاريع الاغنام