فى مجال رعاية العجول الجاموس :     

لحوم الجاموس تمثل 30% من الناتج القومي من اللحوم فى مصر وهي نسبة ضئيلة لا تتوافق مع أعداد رؤس الجاموس المتواجدة لدينا .. حيث أن المزارع المصرى تعود على بيع وذبح العجول الجاموسي على وزن أقل من 80 كجم ليستفاد بسعر اللحم البتلو وليوفر لبن الأم لبيعه كدخل يومي .. مما يفقدنا ثروة ضخمة فى كمية اللحوم كان يمكن إنتاجها لو تم تربية هذه العجول إلى الأوزان الإقتصادية (450كجم) .. مع ملاحظة أن لحم عجول الجاموس المسمنة لاتقل جودة عن لحوم العجول البقرى المسمنة بجانب أنها تعطي دهن أقل ولحم أحمر أكثر .. لذا يجب أن تعلم عزيزى المربى أنه يمكنك الاعتماد على العجول الجاموسي فى إقامة مشروع ناجح.. لذا نقدم لك بعض التطبيقات التى تساعدك فى هذا المجال.

عزيزي المربى .. إذا كان لديك قطيع من الجاموس الحلاب والذى يعطي لك عدداً من العجول .. فيجب أن تعلم أنه فى حالة رضاعة العجل رضاعة فردية سواء من الأم أو صناعياً ( بزازات – جرادل ) أفضل كثيراً من تجميع العجول فى تغذية جماعية .. حيث ثبت ارتفاع معدل النمو اليومي وانخفاض المدة اللازمة للوصول إلى وزن الفطام وانخفاض معدل النفوق.

الرضاعة

وزن

الميلاد

وزن

الفطام

عدد الأيام اللازمة للوصول لوزن الفطام

معدل النمو اليومي

النفوق

%

يوم

توفير

جم

الفائدة

فردية

33كجم

80كجم

68

23يوم

695

+35%

2.5%

جماعية

33كجم

80كجم

91

-

515

-

6%

إن تنظيم ميلاد العجول بحيث تأتي فى موسم غذاء جيد للأمهات من الأمور التى يحرص عليها المربى المصرى .. ولكن لظاهرة التفويت الشائعة فى الجاموس المصرى فإن التلقيح وبالتالى الولادات تختلف مواعيدها .. وهذه مقارنة قد تعطيك دلالة عزيزى المربى على الآثار الناجمة عن موسم ولادة العجول على معدل نموها وعمر فطامها ومعدل نفوقها.

موسم

الميلاد

وزن

الميلاد

وزن

الفطام

عدد الأيام اللازمة للوصول لوزن الفطام

معدل النمو اليومي

النفوق

%

يوم

توفير

جم

الفائدة

صيفاً

33كجم

80كجم

89

23يوم

527

0

5.25

ربيعاً

33كجم

80كجم

77

12يوم

613

16%

2.50

عند شرائك لعجول الجاموس ونقلها ووضعها في الحظائر يجب أم تفكر هل يفضل تركها حرة فى الحظيرة ( تغذية جماعية ) أم يفضل أن أن يتم ربطها ( تغذية فردية ) .. إن الدراسات أوضحت أن نظام ربط العجول أفضل حيث لاتهدر الطاقة فى الحركة أو القذف حيث يؤدي إلى إرتفاع معدل النمو اليومي والكلى يزداد اللحوم المصفاه والمشفاه مما يزيد ربح المربى.

نظام الرعاية

معدل النمو

اليومي (جم)

وزن البيع

تصافى

تشافى

كجم

الفائدة

كجم

الفائدة

عجول حرة

661

358

192

-

151

-

عجول مربوطة

675

363

205

13 كجم زيادة

165

14كجم زيادة

عند استخدام بلوكات المولاس فى تغذية عجول الجاموس .. لوحظ انخفاض المتناول من العلف المركز مع ارتفاع معدل النمو وانخفاض تكلفة كيلو النمو.

المجموعات

مكونات العلائق

معدل النمو اليومي

تكلفة كيلو النمو

جم

الفائدة

مجموعة1

1.6 كجم حطب أذرة +3 كجم علف مركز

695

-

أقل بنسبة 31%

مجموعة2

1.6كجم حطب أذرة+1.6 كجم علف مركز+360جم بلوكات

760

+9.4%

كما لوحظ أنه فى حالة رفع نسبة البروتين والقيمة الغذائية للمواد الخشنة بمعاملتها بغاز الأمونيا (3%) وإضافتها إلى علائق عجول الجاموس أنه يزداد التناول من المادة الخشنة ويزداد التناول من المادة الخشنة ويزداد ارتفاع معدل النمو اليومي وينخفض تكاليف إنتاج كيلو النمو.

المجموعات

مكونات العلائق

معدل النمو اليومي

تكلفة كيلو النمو

جم

الفائدة

مجموعة1

3.5 كجم قش أرز معامل +5كجم علف مركز

685

-

أقل بنسبة 13%

مجموعة2

4.1 كجم قش أرز +5 كجم علف مركز

840

+22.5%


أيها المربى .. يجب أن تواجه الآثار الناجمة عن ارتفاع درجة الحرارة الجوية صيفاً 

المصدر: الادارة المركزية للإرشاد الزراعى, -مزرعة تسمين العجول
animalP

الادارة المركزية للإرشاد الزراعى [email protected] م/ مروة عبدالعاطى (إدارة تكنولوجيا المعلومات)

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 319 مشاهدة

الإرشاد الحيواني

animalP
يقوم هذا الموقع بنقل التقنيات ونتائج الأبحاث الزراعية إلى المربين والمزارعين عن طريق الفعاليات الإرشادية الميدانية ( تنفيذ برامج الحقول الإيضاحية أيام حقل وتنفيذ برامج الإرشادية المتكاملة ) ويعمل القسم على رفع المستوى المعرفي والمهارات لمربي الحيوانات بما يساهم في زيادة وتحسين الإنتاج. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

369,458

مشاريع الاغنام