النمو : هو الزيادة في العضلات والهيكل العظمي (يشمل الوزن والحجم) أما التسمين فيقصد به دفع الحيوان الي زيادة وزنه وحجمه بمعدل أكبر من المعدل العادي الي حد يسمح به التركيب الوراثي عن طريق التغذية الجيدة .

<!--اذا كان الحيوان صغيرا في مرحلة النمو فان معظم الزيادة في الوزن تكون عبارة عن لحم مع قليل من الدهن وبتقدم الحيوان في العمر تقل نسبة اللحم بينما تزيد نسبة الدهن المتكون حتى تصبح أغلب الزيادة في وزنه دهنا وذلك في الحيوان التام النمو .

<!--القيمة الغذائية (الحرارية) لزيادة مقدارها 1 كجم في وزن حيوان تام النمو تعادل 2.5 مرة القيمة الغذائية لنفس كمية الزيادة في جسم عجل صغير .

<!--بمعرفة تركيب جسم العجول والأعمار والأوزان المختلفة يمكن معرفة الفترات التي يتكون فيها اللحم بكثرة وتلك التي يتكون فيها الدهن بكثرة وبذلك يمكن أن نقف عند حد معين يكون فيه التسمين اقتصاديا وبعده يصبح التسمين مكلفا والعائد منه قليلا.

#  <!--[endif]-->أنواع التسمين :

·       <!--[endif]-->أولا : التسمين البطئ :

ويجري للعجول التي عمرها من 6-8 شهور ووزنها من 100-150 كجم حيث تحتاج لتسمين لمدة من 8-10 شهور بالنسبة للعجول البقري حتى تصل الي وزن 350 كجم بينما تحتاج العجول الجاموسي الي تسمين لمدة من 12-14 شهر حت تصل الي وزن 450 كجم ، وأما العجول التي يبلغ عمرها سنة تقريبا ووزنها من 120-180 كجم فانها تحتاج الي تسمين لمدة من 67 شهور بالنسبة للعجول البقري ولمدة من 10-11 شهر بالنسبة للعجول الجاموسي حتى تصل الي حدية التسمين .

 <!--[endif]-->ثانيا : التسمين السريع :

ويجري عادة للعجول البقري الكبيرة التي عمرها نحو 14 شهرا وتزن 250 كجم فأكثر حيث تسمن لمدة 4 شهور تقريبا حتى تصل الي وزن 350 كجم وللعجول الجاموسي الكبيرة التي عمرها نحو 16 شهر وتزن حوالي 320 كجم فأكثر حيث تسمن لمدة 4 شهور تقريبا حت تصل الي 450 كجم ويمتاز هذا النوع من التسمين بأن دورة رأس المال فيها سريعة فضلا علي قلة المخاطرة نظرا لقصر فترة قاء العجول بالمزرعة .

ويمكن تسمين الحيوانات التامة النمو وهي الأبقار أو الجاموس الاناث المستعني عنها في المزرعة بعد انتهاء موسم الحليب لانخفاض ادرارها أو لضعف خصوبتها أو الذكور الكبيرة السن . ويجري التسمين لهذه الحيوانات لمدة من 3-4 شهور ويعتمد التسمين في هذه الحالة علي الأعلاف المركزة غير أنه يمكن خلال الفترة الأولي من (شهران) استعمال أعلاف خضراء اذا توافرت مناصفة مع الأعلاف المركزة لسد الاحتياجات الغذائية للعجول وغالبا ما يكون العائد من تسمين الحيوانات قليلا .

#   <!--[endif]-->اعتبارات يجب الأخذ بها عند تسمين الحيوانات :

<!--من الثابت أن تكاليف التغذية تمثل معظم تكاليف التسمين لذلك يجب علي المربي مراعاة الحصول علي احتياجاته من مواد العلف في موسم توافرها حتى يكون سعرها أقل ما يمكن كما يجب عليه أن يتحاشي شراءها من الأماكن البعيدة ويفضل شراء علف مصنع جاهز بدلا من تصنيع العلف في حالة قلة عدد الحيوانات المسمنة (عشرة حيوانات فأقل) حيث أن تجميع مكونات العلف ونقلها وقلة الكميات المشتراه سوف يرفع من السعر ويؤثر بالتالي علي العائد وعند شراء الأعلاف المصنعة يراعي أن تكون من مصدر موثوق منه ومدون علي الشيكارة مكان وتاريخ الانتاج .

<!--علي المربي استخدام الحبوب في تغذية حيواناته في أضيق الحدود نظرا لارتفاع أثمانها من جهة ولتوفيرها لحاجة الاستهلاك الأدمي من جهة أخري .

<!--علي كل مربي أن يجتهد في الانتفاع الي أقصي حد ممكن من المخلفات النباتية والحيوانية الناتجة من مزرعته أو من المزارع أو المصانع القريبة منه ويمكن الاستفادة بمخلفات المضارب والمطاحن ومخلفات صناعة النشا من الأرز والذرة وتفل البنجر والكسافا وذلك في حالة توافرها واحلالها محل الحبوب أو جزء من العليقة .

<!--يراعي التدرج في تغذية الحيوانات عند الانتقال من عليقة الي أخري أو من عليقة خضراء الي الجافة وبالعكس وتتراوح فترة الانتقال بين 10-15 يوم والغرض من ذلك يرجع للأمور التالية :

<!--تعويد الحيوان علي الغليقة .

<!--تجنب الاصابة بالاضطرابات الهضمية الناتجة عن التغير المفاجئ .

<!--تجنب تدهور وزن الحيوانات .

<!--يفضل توفير مساحة مناسبة من الأرض لزراعتها بمحاصيل العلف الأخضر علي مدار العام أو تدبير الأعلاف الخضراء بشرط رخص الثمن لتغذية العجول عليها بجانب العلائق المركزة ليساعد علي اتزان العليقة من ناحية الأملاح المعدنية والفيتامينات والطاقة والبروتين وخفض تكاليف انتاج 1 كجم لحم حي .

<!--يجب العناية بجرش وطحن مواد العلف التي تحتاج لذلك خاصة الحبوب وذلك لزيادة الاستفادة منها في العجول البقري والجاموسي .

<!--يجب العناية بتخزين مواد العلف في مخازن مغلقة ذات أسقف مانعة للأمطار وذات فتحات كافية بالجدران للتهوية ويجب أن تكون مخازن جافة غير رطبة وليس بجدرانها أو أرضيتها شقوق تأوي الحشرات أو الفئران كما يجب أن تكون أرضيتها مانعة للرطوبة لذا يراعي رص أجولة العلف فوق عروق خشبية لمنع وصول الرطوبة اليها ولمنع تأكل الأجولة مع ترك فراغات للتهوية .

<!--لما كانت الموارد العلفية محدودة فانه يجب أن تكون التغذية مقننة ولذلك بربطها الي المداود في حلقات متجاورة تكون المسافة بين حلقتين مترا علي الأكثر وذلك للحد من حركتها من ناحية ولضمان حصول كل رأس منها علي عليقة وحده .

<!--يجب توفير مياه الشرب النقية وأن يكون حوض الشرب تحت مظلة مناسبة حتى لاتسخن المياه من حرارة الشمس في فصل الصيف ويراعي أن يكون شرب العجول بعدانتهاءها من تناول عليقتها بنصف ساعة علي الأقل ويعرض الماء علي العجول بمعدل مرتين علي الأقل في اليوم شتاءا وبمعدل ثلاث مرات علي الأقل صيفا مع اتاحة الفرصة والوقت لها لتحصل علي كفايتها منه في كل مرة .

<!--تقدم العليقة اليومية علي دفعتين صباحية ومسائية ويجب التأكد من سلامة العليقة المقدمة وخلوها من المواد الضارة والسامة ومن الشوائب والمواد الغريبة ويراعي أن يكون العلف الأخضر خاليا من الحشائش الغريبة والعلف المركز خاليا من التزنخ أو العفن والحشرات كما يحسن توفير قوالب الملح المعدني أمام العجول لتلق منها تبعا لحاجتها .

<!--يجب وزن الحيوانات دوريا كل 15 يوم للوقوف علي معدلات النمو وتحديد الاحتياجات الغذائية واكتشاف الأفراد المتخلفة والبطيئة النمو في الوقت المناسب .

<!--يجب أن تسمن العجول بدرجة كافية وذلك لتعطي أكبر عائد صافي مع مراعاة عدم المبالغة في التسمين عند حد معين وهو 350 كجم بالنسبة للعجول البقري البلدية و 450 كجم بالنسبة للعجول البقري الأجنبية وكذلك الجاموس وتجاوز هذه الأوزان يجعل تكاليف التسمين باهظة وغير اقتصادية .

<!--من الضروري القيام بالتأمين علي العجول وذلك للتخفيف من عبئ الخسائر المحتمل حدوثها عند النفوق أو الحوادث .

<!--[if !supportLists]-->14-  يجب توفير الاشتراطات الصحية بالحظائر فتكون نظيفة وجافة ومما يساعد علي ذلك رفع الروث منها أولا بأول وعدم تراكمه فيها كما يجب أن تكون الحظائر جيدة التهوية وأن تكون محدودة الضوء وذلك حتى يقل فيها الذباب مما يساعد علي هدوء العجول وراحتها وعدم عصبيتها .

<!--يجب تخير الوقت المناسب لبيع العجول المسمنة تسمينا سريعا وذلك عند كثرة الطلب عليها فاعجول الكبيرة المشتراه في مايو ويونيه (بعد انتهاء موسم البرسيم) والمسمنة لمدة 4 شهور تباع في شهري سبتمبر وأكتوبر ، والعجول الكبيرة المشتراه في سبتمبر وأكتوبر (بعد انتهاء موسم الأذرة والدراوة) والمسمنة لمدة 4 شهور تباع في شهري يناير وفبراير ومواعيد البيع المذكورة يكون السعر فيها مجزيا . هذا ويراعي دائما اجراء البيع للمشترين بنفس المزرعة ويتحاشي نقل الحيوانات المسنة لمسافات طويلة حتى لا ينخفض وزنها .

# <!--[endif]-->تكوين علائق عجول التسمين :

لكي ننجح في تكوين علائق متزنة في هذا المجال يجب معرفة الآتي :

<!--يجب معرفة القيمة الغذائية لمواد العلف المتاحة مثلا

 

 

2-   <!--[endif]-->يجب معرفة الاحتياجات الغذائية لعجول التسمين (تبعا لـ brc) (كجم / رأس / اليوم) .

الاحتياجات الغذائية الموصي بها لماشية اللحم تبعا لـ nrc بالولايات المتحدة ، ivri / ndri بالهند (كجم / الرأس / اليوم) .

<!--بمعرفة 1 ، 2 يمكن حساب العليقة اللازمة مع تعديلها وزيادتها كل أسبوعين تبعا للتغير في أوزان العجول .

مقررات العلائق الشتوية والصيفية لعجول التسمين كجم / راس / يوم .

المصدر: الإدارة المركزية للإرشاد الزراعى - نشرة إنتاج اللحم من الجاموس
animalP

الادارة المركزية للإرشاد الزراعى [email protected] م/ مروة عبدالعاطى (إدارة تكنولوجيا المعلومات)

الإرشاد الحيواني

animalP
يقوم هذا الموقع بنقل التقنيات ونتائج الأبحاث الزراعية إلى المربين والمزارعين عن طريق الفعاليات الإرشادية الميدانية ( تنفيذ برامج الحقول الإيضاحية أيام حقل وتنفيذ برامج الإرشادية المتكاملة ) ويعمل القسم على رفع المستوى المعرفي والمهارات لمربي الحيوانات بما يساهم في زيادة وتحسين الإنتاج. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

374,964

مشاريع الاغنام