الميشابي

الإهتمام بالإدارة والقيادة ، والفكر الإستراتيجي

 

بسم الله الرحمن الرحيم

تحليل وتصميم النظم (2)

ثانياً : تصـــميم النظـــم  Systems Design

مفهوم تصميم النظم :

1. عصام النداف وآخرين  إن عملية التصميم هي عملية تركيب وتشكيل الأجزاء والمكونات الفرعية في تجميع متكامل ، وبطريقة تؤدى إلى تحقيق الأهداف المشتركة للنظام ، وبالتالى فان عملية التصميم تشمل كافة الإجراءات العملية لبناء وتشكيل النظام لمواصفات ووظائف محددة وباستخدام الأساليب والنماذج الفنية الضرورية للنظام .

2. عثمان الكيلانى وآخرين   إن تصميم النظام هو إعادة ترتيب وتركيب عناصر كثيرة منفصلة وربطها في علاقات تداخلية يجعل منها كياناً جديداً متجاوز سلبيات النظام القديم لتحقيق أفضل للأهداف .

3.  د. ك. ويلسون و د. هـ. يوركو   هو عملية تحديد إطار منهجي من حيث الأخذ بجميع المدخلات وإنجاز جميع المخرجات بما يضمن ذلك من عمليات مختلفة وتتم عملية التصميم بعد عملية تحليل النظم .

   إن تصميم النظام يتكون من جزئيتين أساسيتين هما التصميم المنطقي والتصميم الطبيعي (المادي) . 

 بعد انتهاء مرحلة تحليل النظام  يبدأ فريق العمل المكون من الخبراء في تحليل وتصميم النظم مع الخبراء في أجهزة وبرامج الحاسب في تنفيذ خطوات التصميم ثم التنفيذ ثم التقييم والصيانة .

أهداف تصميم النظم :  ومن أهم أهداف تصميم النظام ما يلي :

1. سهولة صيانة النظام

2. سهولة اختبار النظام .

3. تحقيق كفاءة النظام .                                

خطـوات تصـميم النظـام

الخطوة الأولى : تصميم الهيكل العام للنظام Genera  System Structure:  تُوجد ثلاثة مداخل عامة لوضع الهيكل العام لنظام المعلومات وهي :المدخل المركزي ،المدخل اللامركزي ، المدخل الموزع .

  عادة ما يُوجد تعارض في الوحدات الاقتصادية بين فلسفة الإدارة وبين احتياجات المستخدمين فيما يتعلق بتحديد القدر الملائم من المركزية أو اللامركزية في التشغيل ، ولقد اتجهت معظم المنظمات في بداية الأمر نحو المركزية في التشغيل .

الًخطوة الثانية : الاختيار بين بدائل التصميم  Design Alternatives: هناك العديد من المداخل المتبعة عند تصميم النظام منها ما يتفق مع فلسفة المركزية في التشغيل ومنها ما يتفق مع فلسفة اللامركزية في التشغيل ، ويعتمد اختيار المدخل المعين على حجم ودرجة تعقيد النظام ، ومن هذه المداخل المستخدمة في تصميم النظم ما يلي : التصميم من أعلى إلى أسفل   Top-Down Design   التصميم من أسفل إلى أعلى    Bottom-Up Design ، التصميم بالتجزئة ثم التجميع   Integrate-Later Design .

الخطوة الثالثة :  تحضير مواصفات النظام   Preparation of Design Specifications:  وهي تحديد مواصفات عناصر نظام المعلومات من مدخلات البيانات ، تشغيل البيانات ، قاعدة البيانات ، مخرجات النظام ، وإجراءات الرقابة والأمن . ويتطلب هذا تحديد تتابع التصميم ثم تحديد محتويات المواصفات :

الخطوة الرابعة: اختيار الأجهزة  Configuration Selection: يجب تحديد التطبيقات التي سيتم تشغيلها ، ثم اختيار أجهزة الحاسب الآلي التي تتناسب مع هذه التطبيقات وليس العكس .

الًخطوة الخامسة: اختيار وتدريب الأفرادSelection and Training of Personnel: ويتم فيها الأتي :

1.  تبدأ هذه الخطوة عند نهاية مرحلة التصميم وفي بداية مرحلة التنفيذ وهي تشمل اختيار وتدريب الأفراد الذين سيقومون بتشغيل النظام ، وكذلك تدريب الأفراد والأقسام الأخرى التي ستتعامل مع النظام .

2.     يقوم المتخصص في فريق تصميم النظام بتحديد المؤهلات والخبرات المطلوبة في المتعاملين مع النظام .

3.     يتولى قسم الأفراد مسئولية الاختيار والتدريب مع إمكانية الاستعانة بخبراء خارجيين للمساعدة في اختيار الأفراد .

4.     يمكن أن يكون هؤلاء الأفراد من العاملين الحاليين في الشركة أو تعيين جدد .

5.     ضرورة الاهتمام بمدير نظام المعلومات الذي يُشرف على عملية التنفيذ والتشغيل .

6.  تُقدم شركات الحاسب الآلي برامج تدريبية للأفراد الذين سيقومون بتشغيل النظام ، وتُغطي هذه البرامج كل التفاصيل عن مكونات الأجهزة وكيفية تشغيلها وصيانتها .

7.  عادة ما تشتمل برامج التدريب على ما يلي : الإجراءات الجديدة للتشغيل والرقابة ، جداول دقيقة بمواقيت إدخال البيانات ، التغيرات في ترتيب البيانات ، التقارير ، الملفات ، كيفية إضافة وحذف البيانات ، كيفية استخدام مخرجات النظام .

الخطوة السادسة: تقرير تصميم النظم: بعد اكتمال مرحلة تصميم النظام يقدم مصمم النظام تقريراً شاملاً ، وبموافقة الإدارة العليا للمنظمة على هذا التقرير تبدأ عملية التنفيذ الفعلي للنظام .

تطـبيق النظـام System Implementation

 تبدأ مرحلة التنفيذ الفعلي بوضع خطة تفصيلية لخطوات التنفيذ تشتمل على الأتي :

1.     التواريخ المخططة لبداية ونهاية كل خطوة .

2.     إجراءات تنفيذ كل خطوة من خطوات التنفيذ .

3.     تخصيص المسئوليات على الأفراد المشتركين في مرحلة التنفيذ .

4.     الميزانية الرأسمالية المخصصة للتنفيذ .

 بعد أخذ موافقة الإدارة العليا للشركة على خطة التنفيذ تبدأ الخطوات الفعلية لتنفيذ هذه الخطة .

خطوات تنفيذ النظام :

1.  شراء الأجهزة  Purchase of Hardware 

2.  تجهيز المكان وتركيب الأجهزة Physical Preparation    3. تحضير البرامج    Programming

4.  اختبار البرامج  Program Testing    

5. اختبار النظام  System Testing 

6.  التحول إلى النظام الجديد   Conversion  .

سابعاً : التوثيق النهائي للنظامFinal System  Documentation  ضرورة تزامن عملية توثيق النظام مع كل خطوة في كل مرحلة من مراحل دورة حياة النظام .

تقــييم ما بعـد التنفـيذ Post-Implementation Evaluation

         يتم هذا التقييم بعد تنفيذ وتشغيل نظام المعلومات الجديد لفترة من الزمن تكفي لإتمام دورة تشغيل كاملة في النظام.

صـيانة النظــام  System Maintenance

       من العادة تتم صيانة النظام على النحو التالي :

1.  يُمكن إطالة عمر النظام الجديد من خلال برامج الصيانة المستمرة للنظام ليكون متلائماً مع البيئة التي يعمل فيها والتي تتصف بالتغيرات الشديدة على فترات قصيرة نسبيا ً.

2.     يُقصد بعملية الصيانة حذف أو إضافة أو تعديل أو تحسين في عنصر من عناصر النظام أو أحد مكوناته .

3.     يجب تحديث البرامج من وقت إلى آخر لتلبي احتياجات المستخدمين من النظام .

4.     ضرورة توثيق النظام لإجراء التعديلات المستمرة على النظام .

المصدر: 1. عصام النداف وآخرين ، تحليل وتصميم نظم المعلومات ، دار البداية ناشرون وموزعون ، الطبعة الأولى ، عمان ، 2006. 2. عثمان الكيلانى وآخرين ، المدخل إلى نظم المعلومات الإدارية ، دار المناهج للنشر والتوزيع ، الطبعة الثانية ، عمان ، 2003. 3. د. ك. ويلسون و د. هـ . يوركو ، نظم شبكات المعلومات ، ترجمة شوقى سالم ، جامعة الكويت – 1983 ، ص 188 . 4. نجم عبد الله الحميدى وآخرين ، نظم المعلومات الإدارية ، دار وائل للنشر ، عمان ، 2005. 5. علي محمد إبراهيم كردي ، نظم المعلومات الإدارية ، ط 1 ، مطبعة وديان ، أم درمان - 2011 م .
alikordi

د . علي كردي

ساحة النقاش

د . علي محمد إبراهيم كردي

alikordi
الاهتمام بموضوعات الإدارة بمختلف أقسامهاوالقيادة ، علم الإستراتيجية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

611,675