.
.
قصه على لسان راويها قال: كُنتُ في لندنَ، فرَأيتُ صَفاً طَويلا مِن الناسِ يَمشي الواحدُ مِنهم على عَقبِ الآخر مُمتداً مِن وَسَطِ الشارعِ إلى آخرهِ، فسألتُ فقالوا إنَّ هذا مركزُ توزيع وأنّ الناسَ يَمشونَ اليهِ صَفاً كُلّما جاءَ واحِدٌ اخَذَ آخرَ الصفِّ فلا يكونُ تزاحمٌ ولا تدافع ولا يَتقدمُ احدٌ دورَه ولو كانَ الوزير ولو كان أمامه الكنّاس وتلك عادتُهم في كُلِّ مكان على مدخل الكنيسة وعلى السينما وأمام بائعِ الجرائدِ وعندَ ركوب الترام أوصعودِ القطار . قال: ونظرت فرأيتُ في الصفَّ كَلباً في فَمِهِ سَلَّةٌ وهو يمشي مع الناس كلما خَطَو خُطوَة .. خطا خطوة لايُحاولُ أنْ يتعدى دورَه أو يَسبِقُ مَن أمامه ولا يَسعى مَن وراءه لِيسبِقَه ولا يجدُ غضاضةً أنْ يمشي وراء كلبٍ مادامَ قَد سَبَقَهُ الكلبُ . فقلتُ ما هذا ؟ قالوا كلبٌ يُرسِلُهُ صاحبه بهذه السلّةِ وفيها الثَّمَنُ والبِطاقةُ فيأتيهِ بنصيبهِ مِن الإعاشة.
وقفة :- 
.
.
سبحان الله ، كلب يحترم النظام وهو حيوان ليس لديه عقل او تفكير او تمييز والناس تحترم تواجده ولاتجد في نفسها اشمئزازاً او احتقاراً له وبعض الناس تجده يلبس افخم الملابس وربما كان مثقفاً متعلماً اكاديمياً وربما كان شخصا متدينا ينصح الناس ويعظهم وربما كان اعلاميا فتراه يزاحم البشر ولايحترم الانظمة ويتأفف من شئ اسمه ( طابور أو صف ) وتجده عديم الصبر وربما مد يده و اطال لسانه على الاخرين ولاتجد لديه ذرة من احترام حتى في الصلاة اجاركم الله تجده يزاحم وربما تعدى فوق رقاب الناس بحجة اللحاق بالصف الاول وبعضهم تجده يدخل الى عيادة الطبيب مباشرة بدون احترام للاخرين وربما احضر معه شخص ليتوسط له وكأن الدنيا سوف تتوقف اذا لم يدخل ولايطيق الانتظار ويكره شيئاً اسمه صف او طابور ولكن عند مباراة كرة قدم تجده يجلس بالساعات بدون اي حراك او في حفلة غنائية يقف بدون ان يتبرم او يتجزع ، فتتعجب لهذه البشر اشد العجب وفي النهاية تتعجب من كلاب تعلمت النظام وبشر اصبحت في سن الحكمة ولاتعرف شيئاً عن النظام واحترام الغير .
.
.
من وحي الحياة بقلم احسان الصالحي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 157 مشاهدة
نشرت فى 23 ديسمبر 2015 بواسطة alankaa

مجلة رابطة العنقاء للابداع الادبي

alankaa
بسم الله الرحمن الرحيم -أهلاً وسهلاً بكم معنا في هذا المنتدى الثقافي الأدبي ..و الذي يرعى الإبداع الأدبي بكل صوره من حيث الاهتمام بالمبتدئين الموهوبين والتفاعل مع المبدعين الكبارِ ليرتقي الجميعُ ،، ..اهلاا و مرحبا بكم . »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

105,037