دراسة (آل إبراهيم، 2004م)

هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى استخدام الحاسب الآلي ومعوقاته في أعمال الإدارة المدرسية بالمدارس الثانوية في سلطنة عمان من وجهة نظر المديرين ومساعديهم، وتحديد مدى اختلاف معوقات استخدامه باختلاف كل من المسمى الوظيفي والمنطقة التعليمية والنوع والمؤهل العلمي وعدد سنوات الخبرة في الإدارة، وعدد سنوات الخبرة في استخدام الحاسب الآلي، والدورات التدريبية، والفترة الزمنية لاستخدام المدرسة للحاسب الآلي، وقد تألفت عينة الدراسة من 190 مديرا ومديرة، و 150 مساعدا ومساعدة مدير في المناطق التعليمية في سلطنة عمان، والبالغ عددها إحدى عشر منطقة تعليمية، وللإجابة على أسئلة الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي والاستبانة كأداة للدراسة.

 

ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة:

- يستخدم الحاسب غالباً في مجال إدارة شؤون العاملين ، ويستخدم أحياناً في بقية مجالات الدراسة وهي شؤون الطلاب وبرمجيات الحاسوب ومرافق المدرسة والنظام المدرسي.

- المعوقات المادية والتقنية والمعوقات التنظيمية يشكلان إعاقة بدرجة عالية ، بينما تشكل المعوقات التي تتعلق بشخصية العاملين إعاقة بدرجة متوسطة.

- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات أفراد العينة لمعوقات استخدام الحاسب الآلي في أعمال الإدارة المدرسية تعزى لمتغير المنطقة التعليمية في محور المعوقات المادية والتقنية فقط، أما بالنسبة لمتغير الخبرة الإدارية فقد كانت الفروق الدالة في محوري المعوقات المتعلقة بشخصية العاملين والمعوقات التنظيمية.

وقد قدمت الدراسة عدداً من المقترحات من أهمها:

- العمل على توفير العدد الكافي والجيد من برامج الحاسب الآلي الإدارية بحيث تتلاءم مع أجهزة الحاسب المتوفرة في المدارس.

- تنمية الوعي بأهمية ومزايا استخدام الحاسب الآلي في عملية اتخاذ القرار والعملية الإدارية.

- الاهتمام بشكل أكبر بالتدريب على مهارات استخدام الحاسب الآلي وبرامجه.

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

<!--آل إبراهيم، آمال أحمد علوي (2004م), واقع ومعوقات استخدام الحاسب الآلي في أعمال إدارة المدارس الثانوية في سلطنة عمان من وجهة نظر المديرين ومساعديهم, رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة السلطان قابوس، عمان.

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

ahmedkordy

خدمات البحث العلمي 01009848570

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 609 مشاهدة
نشرت فى 13 أكتوبر 2015 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

29,878,830

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters