دراسة (فودة، 2002م).

هدفت هذه الدراسة إلى قياس فعالية دورة حاسب آلي على ثقافة ومعلومات الإداريات والمعلمات في المدارس الثانوية في مدينة الرياض، ومستوى اهتمامهن بالحاسب الآلي، والرغبة بالتعرف عليه، وقد قامت الباحثة بإعداد خطة الدورة، ومن ثم تطبيقها في بعض المدارس الثانوية للبنات التي تم إدخال الحاسب الآلي إليها، حيث تم استخدام معمل الحاسب الآلي في تلك المدارس أثناء العمل في الدورة، وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع المدارس التي تم إدخال الحاسب الآلي فيها، والبالغ عددها 15 مدرسة، واشتملت هذه المدارس على 50 إدارية، و 166 معلمة، وقد اشترك في هذه الدورة 32 من الإداريات و 60 من المعلمات من أربع مدارس هي عينة الدراسة.

 

ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة:

1. كانت ثقافة الحاسب ضعيفة لدى الجميع، ولم يكن هناك فرق في المعلومات النظرية بين الإداريات والمعلمات عن الحاسب الآلي في المدرسة، غير أن بعض الفروق ظهرت في النواحي التطبيقية العملية.

2. اكتسبت المعلمات والإداريات معلومات جيدة من الدورة حيث ارتفع متوسط درجة الإجابة على الاختبار بنسبة 56 % من بداية الدورة إلى نهايتها.

3. رأت الإداريات الحاجة لاستخدام ما تعلمنه في إنجاز ما يقمن به من أعمال إدارية.

 

وقد أوصت الدراسة بضرورة تقديم دورات في الحاسب الآلي لجميع المعلمات والإداريات في المؤسسات التعليمية، وتشجيع معلمات الحاسب الآلي المعينات في المدارس على تقديم دورات للمعلمات والإداريات في تلك المدارس.

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

<!--فودة، ألفت محمد, (2002م), رفع الكفاءة التقنية للمعلمات والإداريات في بعض المدارس الثانوية للبنات في مجال الحاسب, دراسات في المناهج وطرق التدريس، المجلد 29، العدد 79، ص: 15- 31.

 

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ahmedkordy

خدمات البحث العلمي 01009848570

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 276 مشاهدة
نشرت فى 13 أكتوبر 2015 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

29,836,459

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters