مزايا تطبيق نظم التصنيع المرن

حتى يمكن الاستفادة الكاملة من نظم  التصنيع المرنة، فإن الأمر يحتاج إلى مجهودات تخطيطية أكثر عن نظم التصنيع التقليدية، وذلك بسبب زيادة تعقيد العمليات التشغيلية والربط بينها باستخدام الحاسبات الآلية، وظهور العديد من المشكلات التي تنشأ نتيجة لاختلاف مواعيد التقادم للآلات مما يتعين  المتابعة المستمرة لهذه المشكلات.

 وإقامة مثل  هذه المشروعات تحتاج إلى استثمارات ضخمة قد تصل إلى عشرات الملايين والتي تعطى عائد في الأجل الطويل، ورغما عن ذلك ازداد اتجاه الشركات ناحية اتخاذ القرار نحو هذا النوع من التصنيع بهدف  تحقيق الأرباح والعوائد في الأجل الطويل وحفاظا على حصتها السوقية ولاكتساب مزايا تنافسية ، وفى ضوء ما سبق إلى أن إتباع منهج نظم التصنيع المرنة يؤدى إلى تحقيق الفؤائد التالية:

1- تساعد نظم التصنيع المرنة على حل المعادلة الصعبة في كيفية التحقيق المتزامن لأهداف الكمية، المرونة، التشكيلة، الجودة، التكاليف.

2- تتيح نظم التصنيع المرنة يمكن للآلات أن تتغير سريعا لأداء مجموعة مختلفة من  العمليات.

3- تتيح نظم التصنيع المرنة تقليل العمالة البشرية المباشرة للعمليات التشغيلية وذلك نتيجة للرقابة الآلية والمناولة الاتوماتيكية ،حيث اقتصر العمل على المتابعة للآلات وأجهزة الكمبيوتر المنفذة للعملية الإنتاجية، اى التحول من العمالة المباشرة إلى العمالة غير المباشرة.

4- إمكانية نظم التصنيع المرنة تخفيض المخزون بجميع أنواعه، نتيجة لخفض الوقت بين العمليات المختلفة، مع الخفض في الاستثمارات في المخزون نتيجة لاستخدام فلسفة التوقيت الحينى JIT.

5- يمكن نظم التصنيع المرن تحقيق درجة اكبر من معدلات الاستخدام مقارنة بالآلية الثابتة غير المبرمجة Fixed Automation.

6- تساهم نظم التصنيع المرنة في تحقيق الوفورات الاقتصادية نتيجة وضــع تصميمات نمطية لمختلف المنتجات ، مما قد يؤدى إلى زيادة نصيب السوق لها.

7- تحقيق نظم التصنيع المرنة السرعة الكافية للاستجابة لآية تغيرات في المنتجات  الجديدة أو الاحتياجات السوقية، وهذا بالطبع من أهم مقومات نجاح استراتيجيات التصنيع.

8- استطاعة نظم التصنيع المرنة أن تتكيف مع التغيرات الإستراتيجية والتكتيكية مثل: التوسعات لإدخال منتجات جديدة أو اقتحام أسواق جديدة وذلك لتميزها بعنصر المرونة.

9-  تعمل نظم التصنيع المرنة على تحقيق مستويات أعلى في رقابة الجودة لتضيق  المسموحات داخل كل مرحلة إنتاجية.

10- تعمل نظم التصنيع المرنة على تقارب مواقع مراكز الإنتاج ، مما يسهل الاتصالات بين العمال ، الى جانب وإشراكهم في حل المشكلات ، وكذلك تغيير وظائفهم إذا اقتضت الحاجة إلى ذلك.

 

وكنتيجة لما سبق، يرى الباحث أن كل الفوائد السابقة لنظم التصنيع المرنة قد تؤثر على تخفيض التكاليف سواء أكانت في التكاليف التشغيلية ( تكاليف المناولة للمواد- تكاليف التفتيش وبعض التكاليف الإدارية أثناء التشغيل) ، وذلك بجانب تخفيض تكاليف التخزين  بجميع أنواعه بسبب استخدام  فلسفة الإنتاج الحينىJIT) )، بالإضافة لتخفيض وقت وتكلفة الأداء والتحضير وانخفاض تكلفة إعادة التصميم نتيجة للمتابعة الدقيقة.

ahmedkordy

خدمات البحث العلمي 01009848570

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 2119 مشاهدة
نشرت فى 13 أكتوبر 2015 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

29,914,445

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters