مقدمــــة:

أدت زيادة حدة المنافسة الدولية والمحلية إلى ظهور العديد من المتغيرات التي أثرت بشكل ملحوظ على بيئة التصنيع المرنة ، فقد فرضت هذه المتغيرات على الوحدات الاقتصادية الاتجاه نحو تخفيض عدد العاملين وإحلال الآلات داخل هذه الوحدات الاقتصادية، وزيادة الاتجاه إلى تقليل التنميط في المنتجات كسياسات إنتاجية وذلك باستخدام نظم التصنيع المرنة.

ومن خلال مراجعة الكتابات والدراسات في هذا المجال ، وجد الباحث أن خصائص بيئة التصنيع المرنة وعلاقتها بهيكل التكاليف، إنما تتمثل فيما يلي:

أولا :  المرونة وتنوع المنتجات وهيكل التكاليف.

ثانيا : مرونة العملية الإنتاجية وتكنولوجيا التصنيع وهيكل التكاليف.

ثالثا : مزايا تطبيق نظم التصنيع المرنة.

أولا -  المرونة وتنوع المنتجات وهيكل التكاليف :

1- ماهية المرونة:

لقد أصبحت مرونة العملية الإنتاجية ضرورة حتمية فرضتها المنافسة الشرسة التى تتصف بها دنيا الأعمال المعاصرة، وذلك باعتبارها مطلباً أساسياً لتحقيق الأهداف الاستراتيجية لمنشآت الأعمال والمتمثلة فى البقاء والنمو.

  في ظل استخدام التكنولوجيا الحديثة فإن الطاقة غير المستغلة سوف تنخفض في ظل استخدام الأتمتة (الاتوماتيكية) بجميع أنواعها، حيث أن استخدام المرونة فى التصنيع تعمل على استغلال الطاقة العاطلة ومثال على ذلك فى إحدى الشركات المصنع للكابلات الكهربائية وجود آلة كانت تعمل على جدل الالمونيوم غير معزول ويتم عن طريق تعديل بسيط فى الآلة بدأت تعمل على جدل معزول وبالتالى انخفاض تكلفة الطاقة العاطلة.

2- تصنيفات المرونـــة:

قامت بعض الدراسات بتصنيف المرونة إلى مرونة خاصة بعنصر واحد ومرونة خاصة بعدة عناصر لمكونات النظام وذلك كما يلي :

2/1   مرونة خاصة فقط بعنصر واحد للنظام:

2/1/1  مرونة الآلة: حيث أنها تتصف بالسهولة التي بها تستطيع الآلة أن تنتقل من عملية إلى أخـرى، ويتحقق هذا من خلال تبادل اتوماتيكى للآلة.

2/1/2  مرونة التبادل المادي: هي القدرة على نقل ووضع المواد الخام لمختلف الأنواع والأحجام بنظام مناولة المواد الاتوماتيكى من والى المرحلة الإنتاجية وهذه المرونة أدت إلى أن عنصر تكلفة المواد تأثر بشكل ملحوظ ، حيث أن تكلفة المواد المباشرة انخفضت نتيجة لإدخال نظم الأتمتة على العمليةالصناعية.

2/2  مرونة خاصة لعناصر عديدة للنظام:( Sanchoy,1996)

2/2/1 مرونة الآلات Machine Flexibility:

تتمثل مرونة الآلات في مدى قدرة الآلات على إعطاء مرونة اكبر للتعامل مع مختلف العمليات وتنفيذها  بدون تكاليف إضافية، ومرونة التحول من عملية لأخرى بسرعة وفى اقل وقت ممكن ،بالإضافة إلى سهولة إجراء التعديلات المطلوبة عليها لإنتاج  الأجزاء المعقدة، كما تسمح بالإنتاج على دفعات صغيرة، وهذا الأمر الذي يؤدى إلى تخفيض تكلفة وتحسين مستوى جودة المنتج (Bard,1988).

2/2/2 مرونة المسار Routing Flexibility:

وتفيد هذه المرونة في إمكانية الاستمرار في إنتاج مجموعة من الأنواع المختلفة للمنتج على عكس الحال عند الاعتماد على طريقة واحدة للأداء ثابتة لا تتغير، وكما انه في هذه المرونة يمكن تتبع مسارات مختلفة خلال النظام، وكما تظهر هذه المرونة في حالة تعدد ماكينات مماثلة يمكن استخدامها بالتبادل لأداء العمل وهى هامة جدا وخاصة بالنسبة لأعطال الماكينات Shewchuk,1999))، ونتيجة لزيادة عدد الماكينات وإدخال الأتمتة في العملية الصناعية، أثر ذلك على هيكل التكاليف حيث تحول عنصر الأجور إلى عنصر تكلفة العمل الالكتروني وذلك نتيجة انخفاض العنصر البشرى في العملية الصناعية وتحول العديد من التكاليف من مباشرة للعملية الصناعية إلى تكاليف غير مباشرة كما سوف نوضحها فيما بعد.

2/2/3 مرونة الحجم Volume Flexibility:

تظهر مرونة الحجم من خلال قدرة نظام التصنيع على العمل اقتصاديا بمستويات مختلفة من المنتجات . ( Shewchuk,1999).(<!--)

2/2/4 مرونة التوسع Expansion Flexibility:

تصف ما إذا كان النظام قادرا على التوسع من خلال زيادة أو نقص في عدد الآلات ومحطات التركيب، وتشير أيضا إلى إمكانية توافر المدى أو النطاق الذي يتجه إليه النظام ،حيث يتجه هذا التوسع إلى وجود مجهودات لزيادة طاقة وقدرة المشروع، وتساعد هذه المرونة في تخفيض وقت التشغيل وهو ما يهدف إليه نظم التصنيع المرن، وتخفيض تكلفة المنتجات الجديدة، وذلك عن طريق تغيير المنتجات الموجودة (Matta,2005 )، ونتيجة للتوسع وإدخال تكنولوجيا العمل الالكتروني أصبح هيكل التكاليف يتضمن تكلفة العمل الالكتروني المباشرة من استهلاك خلية العمل الالكتروني وتشغيلها وتكاليــف البرنامج والعديد من التكاليف الأخرى،  كما ســنوضحها فيما بعد (Shewchuk,1999).

2/2/5  مرونة المنتج Flexibility Product :

والمرونة هنا تعنى قابلية المنتج على إدخال التعديلات اللازمة للمنتج وذلك بهدف التحسين المستمر، وذلك بأقل تكلفة، واقل وقت ممكن، وهذا يساعد على الاستجابة السريعة للطلب واحتياجات السوق ذات التصميمات الجديدة، وفى الوقت المناسب حتى يمكن الحفاظ على  طلب دائم مستمر على المنتجات والحفاظ على الحصة السوقية ( عاشور،1994).

وهذا يعتمد في مقام الأول على قسم البحث والتطوير ، الذي كان هذا القسم شبه مندثر في ظل النظم التقليدية ، السوق كان يعتمد على إنتاج منتج واحد بمواصفات ثابتة، لكن مع تطبيق الاتفاقيات الدولية وانفتاح الأسواق أصبحت إدارة البحث والتطوير من الإدارات الهامة القائم على أساسها نظم التصنيع الحديثة، حيث من خلالها يتم دراسة السوق وأذواق المستهلك، وبالتالي إنتاج المنتجات بالمواصفات المطلوبة والجودة المطلوبة مما ينعكس الأمر على الحفاظ على الحصة السوقية.

2/2/6 مرونة التسليم  Delivery Flexibility :

حيث تهدف هذه المرونة إلى سهولة وسرعة حركة التسليم للعميل، حيث انه كلما كان هناك مرونة في التسليم وسرعة فى  الاستجابة للعميل، كلما يساعد ذلك على الحفاظ العملاء(Boyle,ToddA.,2006).

ويرى الباحث أن نظم التصنيع المرنة لا تقف عند حد معين للمرونة ، بل يلزم توافر معظم أنواع  المرونة المستخدمة التي تتيح لنظام التصنيع المرن العمل لكى يصل إلى حد عالي جدا من المرونة ، حيث إن عنصر المرونة هو المقياس الحاسم لهذه النظم .

 يرى كثير من المديرين أن المرونة ليست غاية فى ذاتها، بل أنها وسيلة لغايات أخرى حيث أن المديرين كان ينظرون إلى المرونة لكي يتم تحسين التصنيع بها حيث أنها عنصر اساسى في العملية الإنتاجية لابد أن يتم تطويره حتى يتم الوصول إلى أفضل إنتاج. وأشارت إحدى الدراسات (( Slack,2005

أن المستويات العالية من عدم التأكد في السوق معناه أن في المدى القصير يكون التأكد على الاستجابة للتغييرات غير متوقعة في الطلب( مرونة الحجم- الاستجابة) وطرح منتجات جديدة أو معدلة(مرونة الحجم –الاستجابة)وإعادة ترتيب مواعيد الاستلام(مرونة التسليم- الاستجابة) وفى الأجل الطويل احتمال عدم التأكد في السوق يزيد الاهتمام بمحدودية الإنتاج( مرونة الحجم) وماذا يمكن إنتاجه باستخدام تكنولوجيا (مرونة الخليط) .

 

ثانيا : مرونة العملية الإنتاجية وتكنولوجيا العملية الإنتاجية وهيكل التكاليف:

نظراً لأن هيكل التكاليف الصناعية يمثل البنية الأساسية ونقطة البدء الهامة فى بناء نظم التكاليف وتحقيق الهدف المنشود منه ، فقد تمتع هذا الموضوع بأهمية خاصة على الصعيد العالمى .

وتكشف نتائج الدراسة التى تم إجراءها على قطاع الكابلات الكهربائية أن نتائج التحليل فى التصنيع يصاحبها تغيرات فى هيكل التكاليف الصناعية ، فعند هيكلة التكاليف الصناعية وفقاً لطبيعتها ، كشف التحليل عن ارتباط الدرجات الأعلى من الاتوماتيكية وذلك فى صناعة الضغط العالى وهو ما يطلق عليه (C.V Lines) بنقص ملحوظ فى نسبة الأجور المباشرة وزيادة ملحوظة فى نسبة التكاليف الصناعية الغير مباشرة، ولكن لا يوجد تأثير فى نسبة المزج الخاصة بالمواد نتيجة استخدام الاتوماتيكية . (عاشور ، 2004)

تطور هيكل التكاليف حيث إذ أن محاسبة التكاليف تهتم بجانب القياس فإذا تم تتبع التكاليف الصناعية للموارد التى يتم استهلاكها فى الإنتاج فهى عبارة عن المواد وخدمات العمل الإنسانى وخدمات العمل الآلى وخدمات المعاونة وتتم وضع المواد والخدمات العمل الإنسانى فى قسم مستقل وباقى التكاليف فى قسم آخر.

وفرقت محاسبة التكاليف بين الأنواع السابقة حسب قابليتها للتبع للمنتجات وهى ما يطلق عليها "وحدة التكلفة إلى مباشرة وغير مباشرة لوحدة المنتج".

 

1- مرونة العملية الإنتاجية وتكنولوجيا الإنتاج:

لقد تطورت تكنولوجيا الإنتاج الصناعي وفتحت آفاقاً واسعة لكثير من الدول التي استطاعت أن تستفيد منها في دفع عجلة التنمية الاقتصادية في مجتمعاتها. والتكنولوجيا ليس لها حدود معروفة فهي في حركة ديناميكية مستمرة تتطور مع مقدرة الإنسان في إدخال المعرفة الفنية المتراكمة وتطويع الاختراعات ونتائج الأبحاث المختلفة في نظم الإنتاج الصناعي. ولقد تمكنت بعض الدول، ومن أبرزها اليابان، في تخطي مرحلة نقل تكنولوجيا الإنتاج الصناعي، فبنت لها قاعدة علمية قادرة على البحث والتطوير وتطبيق المعرفة في تطوير تكنولوجيا الإنتاج الصناعي ذاتيا. وأشارت كثير من الكتابات والدراسات أن  ومن أهم المجالات التي أسهمت مباشرة في تطوير تكنولوجيا الإنتاج الصناعي هي ما يلى :

<!--تطور تكنولوجيا الكمبيوتر.

<!--تطور تكنولوجيا معالجة المعلومات والذكاء الاصطناعي.

<!--تطور تكنولوجيا المواد.

ولقد أسهمت جميعها فى تطوير نظم الإنتاج من الإنتاج اليدوي إلى الإنتاج الكامل الأوتوماتيكية. وتعتبر النظم الحديثة للإنتاج الأوتوماتيكي محصلة التطور التكنولوجي الذي يدرج على مراحل عديدة يصعب تفصيلها في درجات محدودة. فتصنيف التكنولوجيا المستخدمة في الإنتاج غير محددة وتختلف باختلاف معايير التصنيف، حيث يصعب توفير معايير واضحة تعطى تقديرا كميا لذلك ولكن نستطيع أن نستخدم معايير مثل (درجة المعرفة) أو (درجة القدرة على برمجة الأجهزة) أو (برمجة تعامل الإنسان مع جهاز الإنتاج) وهي معايير تعطي تقديراً وصفيا لنوعية التكنولوجيا المستخدمة في نظم الإنتاج وبأسلوب آخر فلو قمنا بتصنيف أنظمة الإنتاج الصناعي لكنا إلى حد ما قد صنفنا درجة التكنولوجيا أو المعرفة الفنية في هذه الأنظمة. ويمكن حصر هذه الأنظمة كما يلي :

<!--نظام الإنتاج اليدوي.

<!--النظام شبه الاتوماتيكى الثابت.

<!--النظام الاتوماتيكى الثابت.

<!--نظام التصنيع المرن.

وتختلف أيضاً درجة التكنولوجيا من حيث المعرفة الفنية والمعدات حتى ضمن النظام الواحد فى الأنظمة المصنفة سابقاً.

واستكمالا لما سبق فإن النظم الحديثة في التصنيع أثبتت جدواها الاقتصادية لأنها تعطي كفاءة إنتاجية عالية من حيث الجودة والكمية وتخفض تكاليف الإنتاج. ويرى الباحث انه يمكن مقارنة هذه الأنظمة من حيث ملامحها الاقتصادية ومزاياها الفنية وذلك كالآتي:

 

2- مرونة العملية الإنتاجية و تغير هيكل التكلفة:

تعتمد  بيئة التصنيع التقليدية على مفهوم اقتصاديات الحجم Economy of Scale حيث يتأسس على فلسفة تبنى استمرار العملية الإنتاجية  لتصنيع منتج بمواصفات ثابتة ودفعة للأسواق لامتصاصه وهو ما يعرف باقتصاديات الإنتاج الدفعي Push System، حيث إن هذه الفلسفة الاقتصادية كانت  ترى أن الإنتاج بهذا الشكل يؤدى إلى تخفيض تكلفة الوحدة وتدعيم هدف الربح، وتتبنى هذه الفلسفة هدف إطالة دورة حياة المنتج وذلك حتى يثبت مبدأ وجود علاقة وثيقة بين ثبات المواصفات للمنتج وهدف الربح، ولكن مع تطبيق هذه الفلسفة يكون على خلاف في خصائص تكنولوجيا الإنتاج المستخدمة حيث أن تدخل العنصر البشرى في جميع مراحل العملية الإنتاجية وبشكل مباشر، تعتمد على ثلاث محاور رئيسية (;Matta,2005عاشور،1994):

أ - التنميط : أى التوجه إلى سهولة العمل والبساطة وتخفيض حجم الحاجة للمعلومات مما أدى هذا إلى اكتساب الخبرة وبالتالي سرعة في أداء العمل وتخفيض التكاليف.

ب - الخبرة: حيث أن العنصر الاساسى في هذه النظم هو العنصر البشرى وهو أهم  العناصر الإنتاجية وبالتالي فان تزايد الخبرة في هذه المهارة كانت تؤدى في النهاية إلى انخفاض التكاليف حيث  يوضح ذلك  منحنى التعلم .

جـ - الحجم: أن توزيع تكاليف الاستثمارات في الطاقة على اكبر عدد من الوحدات المنتجة، يؤدى في النهاية إلى تخفيض تكلفة الوحدة.

وطبقا لما سبق، فإن هذه الفلسفة كانت تستخدم فى ظل نظم التصنيع التقليدية  التي تعتمد على آلات متخصصة تعمل في حالة دوران بأقصى طاقة ممكنة بغض النظر عن احتياجات  السوق، وهذا يرجع إلى الاقتصار على النظر إلى البيئة الداخلية فقط ، مع إهمال للبيئة الخارجية ، وهذا ما أدى إلى تدهور العديد من الصناعات بسبب توزيع التكاليف الثابتة على اكبر عدد من الوحدات المنتجة، وترتب على هذا وجود مخزون بكميات  هائلة أدى إلى زيادة تكاليف الفاقد نتيجة للتخزين المستمر وتقادم أذواق المنتجات وكان هيكل التكاليف مصمم لكي يلبى احتياجات هذه البيئة التي تعتمد على Push System وكان هيكل التكاليف يتكون من ( عنصر المواد- الأجور- الأعباء الإضافية).

وتعتبر دراسة Dennis,1990)) من الدراسات التي أشارت بوضوح إلى العلاقة بين نظام التكاليف وبيئة الصناعة المحيطة به، حيث أشارت تلك الدراسة إلى أن هناك تغيرات جذرية واضحة حدثت في بيئة الصناعة ، وإبراز هذه التغيرات تتمثل في زيادة التشغيل الالى , وانخفاض مستوى الأجور المباشرة والمخزون وزيادة الاهتمام بتخطيط الإنتاج والتوجه بالمنتج وقصر دورة حياة المنتجات وزيادة الاهتمام بالجودة.

و قد فرق الفكر المحاسبي ما بين ما هو مستنفذ وغير مستنفذ ، حيث أن الأولى تعكس المنافع الاقتصادية المستقبلية وبالتالي يجب تخصيصها على أحد حسابات الأصول إما الثانية فيتم تحمليها على حساب تكلفة البضاعة المباعة، وانعكس ذلك على إمكانية تتبع تدفق التكاليف الصناعية فكان يجب التفرقة بين التكاليف التي تلتصق بالمخزون بأنواعه، ولهذا الغرض تم تصميم الهيكل التكاليفى التقليدي وذلك لإمكانية تتبع بنود التكاليف Traceability أو التصاقها Attach ability بالمنتجات (عاشور،1994) وتم تصنيفها إلى مباشر وغير مباشر حسب درجة التصاقه بالمنتج.

وفى هذا السياق ، أشارت عدة دراسات إلى انه يمكن تتبع سير التكاليف المباشرة وإلصاقها بالمنتج بطريقة اقتصادية واضحة Economically Feasible way ،   في حين إن التكاليف الصناعية الغير المباشرة لا يمكن إلصاقها بالمنتج لأنها تكاليف عامة فلابد من وجود أسس تحميل حتى يتم تحمليها على المنتجات بالنسب التي يحددها معدل التحميل(عاشور،1994)، (الجبالى،1999).

ولكن في ظل بيئة التصنيع الحديثة أصبح التركيز على مفهوم Pull System  والتي تعنى عدم النظر إلى نشاط التصنيع بالمفهوم الضيق والاهتمام بالنظرة الداخلية فقط الذي يقف عند الحدود المادية للتصنيع ، وإنما تتعداه للنظر إليه باعتباره مجموعة من الوظائف المتكاملة واللازمة لإنتاج السلعة أو تأدية الخدمة، ومن ثم فان أسس التحميل التي كانت تستخدم في ظل بيئة التصنيع التقليدية كأساس تحميل للأعباء الإضافية أصبحت غير صالحة للتطبيق في ظل هذه البيئة المتغيرة.

   ويرى الباحث،  أن تدخل النظم الإنتاجية الحديثة في تلك البيئة أدى إلى اختلاف هيكل التكاليف،حيث أن كل عنصر في هيكل التكاليف التقليدي كان له أهمية نسبية داخل الهيكل التكاليفى مما يتطلب إعادة النظر في هيكل التكاليف، وذلك كما يلى:

2/1  عنصر تكلفة المواد:

وفقا للتبويب الاساسى للتكاليف تأخذ المواد صور مختلفة ، بدءا من صورتها الأولية كمواد خام ومرورا باستخدامها في الإنتاج لتصبح في صورة مواد تحت التشغيل وإنتهاءا بصورتها كمواد نهائية. وبذلك فإن والمواد هي التي تشكل بحيث تصبح منتجا نهائيا من وجهة نظر الشركة، وتدخل المادة في اى مرحلة من مراحل الإنتاج،ويرى (د. عاشور) أن المواد المباشرة  تتأثر داخل المزج التكاليفى نتيجة لأتمتة العملية الإنتاجية تأثرا مزدوجا لخفض المواد المباشرة ولكن لا يكون ملموس إذا كانت الشركة لا تطبق نظم التصنيع الحديثة بشكل متكامل .

ويرى الباحث أن استخدام نظم التصنيع الحديثة لا تؤدى إلى إحداث تحولات في درجات الاعتماد على المواد الخام في عمليات التصنيع المختلفة ، حيث يقتصر هذا التغير في الحد من درجة الإسراف والضياع الشائع في نظم التصنيع التقليدية الناتج عن تدخل العنصر البشرى في جميع مراحل العملية الإنتاجية حيث أن التقنيات الحديثة المستخدمة تحد من هذه المشكلات ، كما أن التأثير على عنصر تكلفة المواد محدود.

ويرى الباحث كنتيجة لتطبيق فلسفة التوقيت الحينى JIT يحدث تحسين في معدلات إحلال المخزون وبالتالي تم اختفاء الاجراءات والسجلات التي كان يعتمد عليها في الرقابة على حركة المخزون، واندثر مفهوم تتبع المواد عن طريق أذون صرف المواد وما يتبع ذلك من ضرورة إعادة النظر في تسعير المواد المنصرفة من المخازن ، وكذلك المواد المرتجعة نتيجة لاستخدام فلسفة التوقيت الحينى JIT حيث أن مراكز الإنتاج هي المسئولة عن استلام احتياجاتها من المواد الخام وبما أن هذه المواد الخام تصل مباشرة لمنطقة العمل إلى خلية الإنتاج بهدف تحويلها إلى منتج نهائي على حسب المواصفات المطلوبة من قبل العميل وبالتصميم الهندسي المتفق عليه يمكن تصنيف المواد إلى مباشرة ويتم تحملها على تكاليف المنتج المناط تصنيعه خلال التوقيت بالإضافة إلى تكاليف التصميم الهندسي ( (Browne,1996.

ويرى الباحث أن تكلفة التصميم الهندسي يتم إضافتها إلى تكلفة المنتج لأنها يتم تخصيصها مباشرة لهذا المنتج، والمشكلة تظهر عندما يتم الاتفاق على خلية أخرى بنفس التصميم الهندسي مرة أخرى .

 2/2  عنصر تكلفة الأجور:

العنصر الاساسى في هيكل التكاليف التقليدي هو العنصر البشرى ويمثل احد أقسام التكاليف الهامة ، حيث اعتبرت الأجور المباشرة او ساعات العمل الانسانى هي المحرك التكاليفى Cost Driver الاساسى، حيث يتم استخدامها كأساس تحميل للتكاليف الصناعية الغير مباشرة(عاشور،1994)، ويمكن القول بأن العنصر الانسانى هو أفضل محرك تكاليفي حيث انه حجر الأساس في عملية التصنيع.

وقد اتسم  النموذج التقليدي بتعدد معدلات التحميل حتى يتم تحميل التكاليف غير المباشرة على المنتجات ، حيث أن  هذا النموذج اعتمد على استخدام الشركة لمعدلات تحميل شاملة بغض النظر عن تبويب التكاليف، ومع ظهور بيئة التصنيع الحديثة فإن النموذج التقليدي قد يشوبه  القصور الشديد في قياس التكاليف، حيث هناك جوانب شابها تقادم كلى والأخر جزئي.

ومع دخول النظم الإنتاجية المرنة حدث تحول ايجابي في درجة الاعتماد في عملية التصنيع على العمل الالكتروني، وتصبح العملية الإنتاجية مسيرة تحت تحكم مركزي عن طريق الكمبيوتر المركزي، فبدلا ما كان العنصر الثاني في هيكل التكاليف الأجور أصبح تكلفة العمل الالكتروني، ويصاحب هذا التحول وجود استثمارات ضخمة في البيئة المادية للعمل الالكتروني ، وهذا ما أدى إلى تمتع هذا العنصر من أهمية نسبية كبيرة داخل هيكل التكاليف الصناعية لهذه البيئة.

و يستند هذا التبرير إلى تزايد تكلفة العمل الآلي بشكل كبير فى الشركات الاتؤماتيكية فكان لابد من عمل قسم خاص لهذه التكاليف حتى يتم ربطها بتكاليف المنتجات (عاشور،1994).

وقد اقترح عاشور فى دراسته أن  يتم تقسيم تكلفة العمل الالكتروني إلى ثلاثة أقسام حتى يتم معرفة قياس تكلفة العمالة في ظل هذه النظم:

هي التكاليف التي يصعب تتبعها أو إلصاقها بالمنتجات أو بخلية العمل الالكتروني ومن هذه التكاليف:

- الأجور والمرتبات وما في حكمها:

خبراء معالجة المشاكل الفنية.

مخططي الطاقة.

مهندسي الإنتاج.

مهندسي التصميم الهندسي.

فني الصيانة ووسائل النقل والمناولة والتحميل والتفريغ.

فني التهيئة.

- الاهلاكات:

إهلاك معدات النقل والمناولة.

إهلاك معدات الصيانة.

إهلاك معدات الكمبيوتر المركزي.

- التكاليف الأخرى:

تكلفة الطاقة المحركة للآلات المناولة.

تكلفة قطع الغيارو تكلفة المواد المستخدمة لسير العملية الإنتاجية.

2/2/2  تكلفة العمل الالكتروني المباشرة:

هي تلك التكاليف التي يمكن إلصاقها أو تتبعها بسهولة لخلية العمل الالكتروني وتشمل:

- استهلاك خلية العمل الالكتروني:

ويتوقف حساب تكلفة الآلات المرنة التي تتكون منها خلية العمل وفترة تشغيلها، ويستخدم البيانات التي يتم تخزينها في بطاقة الآلات الموجودة لكي يتم تحديد التكلفة، حيث إن هذه البيانات تحتوى على بيانات ثابتة والأخرى متغيرة. ويتم تحديد تكلفة خلية العمل من خلال المعادلة التالية:

 

<!--<!--<!--<!--تكلفة استهلاك          معدل الاستهلاك             ساعات تشغيل كل اله

خلية العمل       =     للساعة (ثابت)       x        داخل خلية العمل

الالكتروني                                                الالكتروني(متغير)

- تكلفة تشغيل خلية العمل الالكتروني:

وتتمثل تكلفة الطاقة المستخدمة في تشغيل الآلات الاتوماتيكية المرنة التي تتكون منها خلية العمل الالكتروني، ويتم استيفاء هذه البيانات والمعلومات من بطاقة الآلة المرنة الموجودة على الكمبيوتر المركزي.

- تكلفة البرنامج المرن المصمم لتشغيل خلية التصنيع:

حيث إن هذا البرنامج يشمل على التعليمات التي يتم تغذية خلية التصنيع بها حتى تؤدى العمليات الصناعية اللازمة (مرتبات المبرمجين- تكلفة تجربة البرنامج- الاسطوانات المرنة- ت. استهلاك معدات الكمبيوتر)، ومن الممكن معالجة تكلفة استهلاك معدات الكمبيوتر من تكاليف الغير مباشرة(عاشور،1994).

 


 

<!--[if gte vml 1]><v:shape id="_x0000_s1054" type="#_x0000_t202" style='position:absolute;left:0;text-align:left;margin-left:258.6pt; margin-top:23.45pt;width:90pt;height:48pt;z-index:251614208' stroked="f"> <v:textbox style="mso-next-textbox:#_x0000_s1054" mce_style="mso-next-textbox:#_x0000_s1054" inset="0,0,0,0"> <![if !mso]> <table cellpadding=0 cellspacing=0 width="100%"> <tr> <td><![endif]> <div> <p class=MsoNormal align=center dir=RTL style="text-align:center" mce_style="text-align:center"><b><span lang=AR-SA style='font-size:12.5pt;font-family:"Arial","sans-serif"; mso-no-proof:yes'>تكلفة البرنامج المرن المصمم لتشــغيل خليــة التصنيع</span></b><b><span dir=LTR style='font-size:12.5pt;font-family:"Arial","sans-serif"; mso-no-proof:yes'><o:p></o:p></span></b></p> </div> <![if !mso]></td> </tr> </table> <![endif]></v:textbox> </v:shape><v:shape id="_x0000_s1117" type="#_x0000_t86" style='position:absolute; left:0;text-align:left;margin-left:343.7pt;margin-top:13.7pt;width:9pt; height:63pt;z-index:251678720' strokeweight="1.5pt"> <w:wrap anchorx="page" /> </v:shape><v:shape id="_x0000_s1055" type="#_x0000_t202" style='position:absolute; left:0;text-align:left;margin-left:177.45pt;margin-top:20.05pt;width:63pt; height:57pt;z-index:251615232' stroked="f"> <v:textbox style="mso-next-textbox:#_x0000_s1055" mce_style="mso-next-textbox:#_x0000_s1055"> <![if !mso]> <table cellpadding=0 cellspacing=0 width="100%"> <tr> <td><![endif]> <div> <p class=MsoNormal align=center dir=RTL style="text-align:center" mce_style="text-align:center"><b><span lang=AR-SA style='font-size:12.5pt;font-family:"Arial","sans-serif"; mso-no-proof:yes'>تكلفة<o:p></o:p></span></b></p> <p class=MsoNormal align=center dir=RTL style="text-align:center" mce_style="text-align:center"><b><span lang=AR-SA style='font-size:12.5pt;font-family:"Arial","sans-serif"; mso-no-proof:yes'>مرتبات المبرمجين</span></b><b><span dir=LTR style="font-size:12.5pt;font-family:"Arial","sans-serif";mso-no-proof:yes" mce_style="font-size:12.5pt;font-family:"Arial","sans-serif";mso-no-proof:yes"><o:p></o:p></span></b></p> </div> <![if !mso]></td> </tr> </table> <![endif]></v:textbox> </v:shape><v:shape id="_x0000_s1056" type="#_x0000_t202" style='position:absolute; left:0;text-align:left;margin-left:163.2pt;margin-top:38.85pt;width:18pt; height:18pt;z-index:251616256' filled="f" stroked="f"> <v:textbox style="mso-next-textbox:#_x0000_s1056" mce_style="mso-next-textbox:#_x0000_s1056" inset="0,0,0,0"> <![if !mso]> <table cellpadding=0 cellspacing=0 width="100%"> <tr> <td><![endif]> <div> <p class=MsoNormal align=center dir=LTR style="text-align:center; direction:ltr;unicode-bidi:embed" mce_style="text-align:center; direction:ltr;unicode-bidi:embed"><span dir=RTL></span><b><span lang=AR-SA dir=RTL style="font-size:12.5pt;font-family:"Arial","sans-serif"; mso-no-proof:yes" mce_style="font-size:12.5pt;font-family:"Arial","sans-serif"; mso-no-proof:yes"><span dir=RTL></span>+</span></b><b><span style='font-size:12.5pt;font-family:"Arial","sans-serif";mso-no-proof:yes'><o:p></o:p></span></b></p> </div> <![if !mso]></td> </tr> </table> <![endif]></v:textbox> </v:shape><v:shape id="_x0000_s1057" type="#_x0000_t202" style='position:absolute; left:0;text-align:left;margin-left:99.2pt;margin-top:26pt;width:63pt;height:39pt; z-index:251617280' stroked="f"> <v:textbox style="mso-next-textbox:#_x0000_s1057" mce_style="mso-next-textbox:#_x0000_s1057"> <![if !mso]> <table cellpadding=0 cellspacing=0 width="100%"> <tr> <td><![endif]> <div> <p class=MsoNormal align=center dir=RTL style="text-align:center" mce_style="text-align:center"><b><span lang=AR-SA style='font-size:12.5pt;font-family:"Arial","sans-serif"; mso-no-proof:yes'>تكلفة تجربة البرنامج</span></b><b><span dir=LTR style="font-size:12.5pt;font-family:"Arial","sans-serif";mso-no-proof:yes" mce_style="font-size:12.5pt;font-family:"Arial","sans-serif";mso-no-proof:yes"><o:p></o:p></span></b></p> </div> <![if !mso]></td> </tr> </table> <![endif]></v:textbox> </v:shape><v:shape id="_x0000_s1058" type="#_x0000_t202" style='position:absolute; left:0;text-align:left;margin-left:12.1pt;margin-top:20.05pt;width:1in; height:57pt;z-index:251618304' stroked="f"> <v:textbox style="mso-next-textbox:#_x0000_s1058" mce_style="mso-next-textbox:#_x0000_s1058"> <![if !mso]> <table cellpadding=0 cellspacing=0 width="100%"> <tr> <td><![endif]> <div> <p class=MsoNormal align=center dir=RTL style="text-align:center" mce_style="text-align:center"><b><span lang=AR-SA style='font-size:12.5pt;font-family:"Arial","sans-serif"; mso-no-proof:yes'>تكلفة الاسطوانات المرنة</span></b><b><span dir=LTR style="font-size:12.5pt;font-family:"Arial","sans-serif";mso-no-proof:yes" mce_style="font-size:12.5pt;font-family:"Arial","sans-serif";mso-no-proof:yes"><o:p></o:p></span></b></p> </div> <![if !mso]></td> </tr> </table> <![endif]></v:textbox> </v:shape><v:shape id="_x0000_s1115" type="#_x0000_t202" style='position:absolute; left:0;text-align:left;margin-left:80pt;margin-top:38.85pt;width:18pt; height:18pt;z-index:251676672' filled="f" stroked="f"> <v:textbox style="mso-next-textbox:#_x0000_s1115" mce_style="mso-next-textbox:#_x0000_s1115" inset="0,0,0,0"> <![if !mso]> <table cellpadding=0 cellspacing=0 width="100%"> <tr> <td><![endif]> <div> <p class=MsoNormal align=center dir=RTL style="text-align:center" mce_style="text-align:center"><span dir=RTL></span><b><span lang=AR-SA style="font-size:12.5pt;font-family: "Arial","sans-serif";mso-no-proof:yes" mce_style="font-size:12.5pt;font-family: "Arial","sans-serif";mso-no-proof:yes"><span dir=RTL></span>+</span></b><b><span dir=LTR style='font-size:12.5pt;font-family:"Arial","sans-serif"; mso-no-proof:yes'><o:p></o:p></span></b></p> </div> <![if !mso]></td> </tr> </table> <![endif]></v:textbox> </v:shape><v:shape id="_x0000_s1116" type="#_x0000_t202" style='position:absolute; left:0;text-align:left;margin-left:235.5pt;margin-top:38.85pt;width:18pt; height:18pt;z-index:251677696' filled="f" stroked="f"> <v:textbox style="mso-next-textbox:#_x0000_s1116" mce_style="mso-next-textbox:#_x0000_s1116" inset="0,0,0,0"> <![if !mso]> <table cellpadding=0 cellspacing=0 width="100%"> <tr> <td><![endif]> <div> <p class=MsoNormal align=center dir=LTR style="text-align:center; direction:ltr;unicode-bidi:embed" mce_style="text-align:center; direction:ltr;unicode-bidi:embed"><span dir=RTL></span><b><span lang=AR-EG dir=RTL style="font-size:12.5pt;font-family:"Arial","sans-serif"; mso-bidi-language:AR-EG;mso-no-proof:yes" mce_style="font-size:12.5pt;font-family:"Arial","sans-serif"; mso-bidi-language:AR-EG;mso-no-proof:yes"><span dir=RTL></span>=</span></b><b><span style='font-size:12.5pt;font-family:"Arial","sans-serif";mso-bidi-language: AR-EG;mso-no-proof:yes'><o:p></o:p></span></b></p> </div> <![if !mso]></td> </tr> </table> <![endif]></v:textbox> </v:shape><v:shape id="_x0000_s1118" type="#_x0000_t85" style='position:absolute; left:0;text-align:left;margin-left:14.95pt;margin-top:16.25pt;width:9pt; height:63pt;z-index:251679744' strokeweight="1.5pt"> <w:wrap anchorx="page" /> </v:shape><![endif]--><!-- -  تكلفة التأمين على خلية العمل الالكترونى:

وتشمل تكلفة التأمين على الآلات التي تكون من خلايا التصنيع ، حيث أن هذه التكلفة يتم النظر إليها بأنها تكلفة مباشرة على الهدف منها وإمكانية تتبعها حس خلايا التصنيع الالكتروني، وهى تهدف إلى تامين الحصول على خدمات العمل الالكتروني.

       
    v
ahmedkordy

خدمات البحث العلمي 01009848570

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 3001 مشاهدة
نشرت فى 13 أكتوبر 2015 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

29,824,802

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters