دراسة (الحرمي, ٢٠٠٣م)

هدفت هذه الدراسة إلى الوقوف على معوقات الإبداع الإداري ومدى ممارسة أسس الإبداع الإداري الفعال بمدارس التعليم الثانوي في سلطنة عمان من وجهة نظر مديري تلك المدارس، ومساعديهم، والمعلمين الأوائل بها، وكذلك تعرف درجة وجود معوقات الإبداع الإداري بمدارس التعليم الثانوي في سلطنة عمان من وجهة نظرهم؛ وذلك تمهيدًا لوضع إجراءات مقترحة تفيد في الحد من معوقات الإبداع الإداري في هذه المدارس. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم تحليل الأدبيات المتعلقة بالإبداع عامة، والإبداع الإداري بصفة خاصة، بجانب القيام بدراسة ميدانية تمثلت أداتها في الاستبانة.

وتألفت عينة الدراسة الميدانية من ٦٠٩ فردًا، منهم: ٨٥ مدير مدرسة، و ١١٥ مساعد مدير مدرسة، و ٤٠٩ معلم أول، وذلك في تسع محافظات ومناطق تعليمية بالسلطنة.


ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة الميدانية ما يلي:

- تقديرات أفراد عينة الدراسة لمدى ممارسة أسس الإبداع الإداري الفعال بمدارس التعليم الثانوي في سلطنة عمان تراوحت بين المرتفعة والمتوسطة.

- تقديرات أفراد عينة الدراسة لدرجة وجود معوقات الإبداع الإداري بمدارس التعليم الثانوي في سلطنة عمان تراوحت بين المرتفعة والمتوسطة، حيث حصل بعدا المعوقات البيئية، والمعوقات التنظيمية على تقدير مرتفع، بينما جاء بعد المعوقات الشخصية بتقدير متوسط.

- توجد معوقات للإبداع الإداري في مدارس التعليم بسلطنة عمان ذات تقديرات مرتفعة في جميع أبعاد الدراسة.

وفيما يتعلق بأثر متغيرات الدراسة، فقد توصلت الدراسة إلى أنه:

- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير المنطقة التعليمية على جميع أبعاد الدراسة.

- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير الجنس على بعدي: المعوقات الشخصية، والمعوقات التنظيمية.

- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات أفراد عينة الدراسة على بعد المعوقات الشخصية فقط تعزى لمتغيرات: المؤهل العلمي، والمسمى الوظيفي، والخبرة الإدارية، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية على بعدي: المعوقات التنظيمية، والمعوقات البيئية تعزى لتلك المتغيرات.

 

<!--[if !supportLists]-->1. الحرمي، منى محفوظ, (2003م), معوقات الإبداع الإداري بمدارس التعليم الثانوي في سلطنة عمان, رسالة ماجستير غير منشورة, جامعة السلطان قابوس, سلطنة عمان.

ahmedkordy

خدمات البحث العلمي 01009848570

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 449 مشاهدة
نشرت فى 9 أكتوبر 2015 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

29,931,367

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters