الشراء عبر الانترنت (مهم جدا)

كثير نسمع سرقات بطاقات الكترونية على الانترنت ونلاحظ انعدام عام في ثقة العالم العربي في المعاملات عبر الانترنت. في هذا المقال نقدم خطوات عامة في حمايتك.

الشراء الالكتروني

قبل الشراء:

من غير المنطقي الخوض في المجهول دون الاستعداد له،فالبحر والقبر كانا دوما مخيفين للناس لانهما غامضان، أول معلومة علينا ادراكها قبل الشراء الالكتروني هو معرفة سعر ومواصفات المنتج عالميا من خلال التجوال عبر المواقع الموثوق بها كامازون وغيره. ففي حال عدم ذكر احد المواصفات الرئيسية او اختلاف كبير في السعر عليك الشك والابتعاد عن هذا المنتج لانك غير مضطر الى المخاطرة. لا نقول لك اهجر الموقع لانك ستخسر كثيرا لكن قم بعمل بحث عنه في جوجل وقد تجد احد المنتديات تذكره او احدى المواقع. بعد هذا قم بسؤالهم عبر الاتصال بنا او غيرها من المسميات عن نقاط اشتباهك وتتبع احترافية ردودهم.

عملية الشراء:

ان من بين الأمور التي تحميك وأنت تهم بالشراء الالكتروني ان تتعرف عملية الشراء (Business flow) التي تبدأ باختيار المنتج الذي تريده، التحديد لا يكون معوما بل مفصل للغاية حتى تحدد اللون،ومن ثم تبدا عملية التعريف بك (بعض المواقع المشبوهة تبدأ بك قبل الشراء لان ليس لديها ما تبيعه) ومن ثم تأتي مرحلة تحديد خطة الشحن وتكاليفه (حاول هنا التشييك على واقعية هذه الأرقام) من ثم نصل مرحلة الدفع باستخدام بطاقات الائتمان.

عملية الشراء هذه يجب أن تحاط بعوامل الأمن العالمية في التجارة الالكترونية منها كون الموقع المشفر (محمي وتظهر صورة قفل عليه في المتصفح) ومنها وجود رسالة سياسة خاصة به مما يدل على احترافيته وليست منسوخة من الاخرين. ومن صفات المواقع التي يمكنك الاعتماد عليها وجود قسم خدمة عملاء قبل وبعد البيع ومنها التشات الفوري قم بتجربته قبل الشراء. ومن ذلك وجود موقع معلن بارقام هواتف لهذه الشركة. وأي غياب لهذه المعايير يعني مخاطرة أكبر بل قد تصل درجة التأكد من وجود خطر.

لك قبل الشراء:

قم قبل الشراء باجراء دراسة مقارنة اسعار ومواصفات مواقع قبل قرار الشراء، وقم كذلك بالركون الى مواقع مشهورة عالميا في التجارة الالكترونية. وتتميز المواقع المؤمنة بظهور اشارة القفل على متصفح انترنت اكسبلورر (وليس دائما على فايرفوكس) لذلك قم بالشراء باستخدام متصفح اكسبلورر الذي يتلائم مع كافة المواقع. وتتميز هذه المواقع المؤمنة أيضا بامتداد البداية (https) بدلا من (http) بحيث يعني حرف "S" (Secure).

وعند الشراء قم بالتأكد من انك احتفظت بمعلومات الشراء وتفاصيلها حتى تتأكد مباشرة من تحميلها بالشكل الصحيح على رصيدك.من الاجراءات الامنية الذي ننصحك بها أخيرا في هذا المقال استخدام بطاقة واحدة حتى تتابع التغير على حسابك بالاضافة الى عدم استخدام بطاقات ذات سقف عالي.

_________________________


ahmedkordy

خدمات البحث العلمي 01009848570

  • Currently 1/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 1402 مشاهدة
نشرت فى 14 سبتمبر 2012 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

29,883,646

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters